جنيف: أعلن مسؤول كبير في الامم المتحدة الخميس ان حوالى عشرين شاحنة تنقل مساعدات انسانية من الامم المتحدة الى شرق حلب عبرت الحدود التركية وتنتظر في "منطقة عازلة" تقع بين تركيا وسوريا، معربا عن امله في توزيعها الجمعة.

وقال يان ايغلاند لوسائل الاعلام ان "الشاحنات العشرين عبرت الحدود التركية، وهي في منطقة عازلة بين تركيا والحدود السورية" معربا عن الامل في ان توزع المساعدات الجمعة في الاحياء المحاصرة الخاضعة لسيطرة المعارضة في شرق حلب حيث يعيش قرابة 250 الف شخص. واضاف "الشاحنات مستعدة للتحرك على الفور".

وشرح المبعوث الخاص للامم المتحدة ستافان دي مستورا ان القافلة لا يمكنها ان تنطلق طالما لم يتم التحقق من سلامة طريق الكاستيلو التي تقود الى شرق حلب وان الامم المتحدة تنتظر تأمين هذه الطريق بموجب الاتفاق الاميركي الروسي.

وقال دي ميستورا انه ما ان يتم تأمين طريق الكاستيلو ستقوم الامم المتحدة بابلاغ الحكومة السورية بتفاصيل المساعدات التي تنقلها الشاحنات والتي ستكون "مختومة". وقال ان المساعدات المرسلة الى حلب تحظى "بوضع خاص".

وبذلك لن يكون للسلطات السورية الحق في التحقق من محتوى الشاحنات. وبعد توزيع المساعدات ستبلغ الامم المتحدة دمشق مجددا بكميات المساعدات التي تم تسليمها، وفق دي ميستورا.