نصر المجالي من لندن:&أكدت موسكو التزامها بتعهداتها حول الهدنة بسوريا وأنها لن تبوح بتفاصيل اتفاقها مع واشنطن ما لم تلمس لديها رغبة بذلك، وتزامناً أبلغ وزير الخارجية الروسي نظيره الأميركي بضرورة مشاركة مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة بشكل كامل في مراقبة وقف إطلاق النار.

&وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي على هامش قمة رابطة الدول المستقلة في بيشكيك، اليوم السبت، أن رفض الولايات المتحدة الإفصاح عن فحوى الاتفاق الروسي الأميركي، نابع من أنه إذا ما أميط اللثام عن تفاصيله، سيتضح للمجتمع الدولي ما ينفذه هذا الطرف أو ذاك، وما يعجز هذا الطرف أو ذاك عن تنفيذه.

وأضاف بوتين: "شركاؤنا الأميركيون يطالبون بالشفافية والتعددية على الدوام وفي كل محفل، إلا أنني لست مندهشا بالمطلق لانحرافهم عن مبدأهم هذا على حلبة هذه القضية، نظرا للصعوبات التي تواجه الولايات المتحدة في سوريا وتتمثل في عجزها عن الفصل ما بين المعارضة "السليمة" والزمر "الشبه إجرامية"، ولأن ذلك نابع من الرغبة في الحفاظ على القدرات القتالية للمسلحين ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد الشرعية".

واستطرد قائلا: "يبدو أن شركاءنا الأميركيين يقعون في نفس الحفرة التي سقطوا فيها غير مرة، وهذا منحى خطير قد تسلكه التطورات".

وشدد بوتين على أن روسيا تواصل تنفيذ جميع التزاماتها في إطار الاتفاق الروسي الأمريكي، بل توصلت إلى الاتفاق مع الرئيس الأسد، والحكومة السورية، وها نحن شاهدون على تنفيذ القوات الحكومية السورية التزاماتها.

مكافحة الارهاب

وأكد بوتين أن روسيا والولايات المتحدة تطمحان لإحلال السلام في سوريا وهدفهما المشترك يتمثل في مكافحة الإرهاب الدولي، معربا عن أمله في أن يتم التعامل بين الجانبين بمصداقية على هذا الصعيد، إذا لا يمكن السير قدما في اتجاه تحقيق الأهداف المنشودة بمعزل عن ذلك.

تعليق زاخاروفا&

ومن جهتها، كتبت ماريا زاخاروفا المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، في تعليق على إصرار الولايات المتحدة التكتم على تفاصيل الاتفاق الروسي الأميركي حول سوريا، كتبت على مدونتها في "فيسبوك"، أن واشنطن في هذا الكتمان إنما تريد خدمة المعارضة "المعتدلة" في سوريا، والزمر المسلحة "التي ترى واشنطن أنه من غير المقبول حتى الآن وصفها بالإرهابية".

وأضافت: "مما لا شك فيه أن الأميركيين لا يعتمون على فحوى الاتفاق اهتماما منهم بأمن المدنيين في سوريا. عموما، فإن إخفاء الحقيقة التي يتوقف عليها مصير شعب بأكمله يندرج بالكامل في إطار سياسة واشنطن، التي لم تفكر أبدا بالسوريين الذين يعيشون في الجحيم زهاء ست سنوات ولم يحملوا رايات الخلايا الإرهابية".

اقتراح لافروف

وإلى ذلك، اقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مكالمة هاتفية مع نظيره الاميركي جون كيري، اليوم السبت، نشر تفاصيل الاتفاقات الروسية ـ الأميركية حول سوريا لإزالة أي ازدواجية بشأن فهم حالة الأمور المتعلقة بتنفيذها.&

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية بهذا الخصوص أن "الوزير الروسي اقترح مرة أخرى نشر الاتفاقات الروسية — الأميركية حول التسوية السورية من أجل إزالة أي ازدواجية في فهم المجتمع الدولي لحالة الأمور الحقيقية المتعلقة بتنفيذها".

مشاركة عسكريين&

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف أبلغ كيري بضرورة مشاركة مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة بشكل كامل في مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.

وأضافت الوزارة في بيان أن لافروف اقترح أيضا أثناء اتصال هاتفي مع كيري أن تنشر الوثائق المرتبطة باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا لتفادي "أي معنى مزدوج" بشأن كيفية تنفيذ الاتفاق.

&وأشارت الخارجية إلى أنه "تم بحث سير تنفيذ الاتفاق الروسي ـ الأميركي المتوصل إليه يوم 9 سبتمبر، الذي ينص على تعزيز نظام وقف العمليات القتالية في سوريا ونقل المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين ومكافحة الإرهابيين بشكل مشترك".&

وذكر لافروف أنه "بنتيجة العمل الذي يقوم به الجانب الروسي، يجري حل مسائل إقامة التعامل بين السلطات السورية والأمم المتحدة بشأن زيادة الامكانيات لنقل المساعدات الإنسانية".

&وجاء في البيان أن لافروف "دعا الجانب الأميركي إلى أن يؤثر بشكل مماثل على المسلحين "ونظرا للادعاءات المستمرة من قبل واشنطن بشأن انتهاك القوات الحكومية السورية لنظام وقف العمليات القتالية، دعا وزير الخارجية الروسي إلى عدم الاكتفاء بالاتهامات، وضمان مشاركة العسكريين الأميركيين بنطاق كامل في الآلية التي تم إنشاؤها في&فبراير ـ مارس، للرقابة على مدى الالتزام بالهدنة، والرد على انتهاكاتها".&