ستتواجه هيلاري كلينتون مع دونالد ترامب في أول مناظرة تلفزيونية خلال 8 أيام، تمهيدًا للانتخابات الرئاسية في نوفمبر، إذ لم ينجح المرشح غاري جونسون في الحصول على عتبة الـ15% من نوايا الأصوات اللازمة.

إيلاف من واشنطن: أعلنت اللجنة المستقلة التي تنظم المناظرات الرئاسية ومناظرة نائب الرئيس الجمعة، انه ستتم دعوة المرشحة الديموقراطية والمرشح الجمهوري فقط الى المناظرة في 26 سبتمبر في جامعة هوفسترا قرب نيويورك. واضافت أنهما تعهدا المشاركة فيها.

عملية إبعاد&
وبحسب معدل استطلاعات الرأي الخمسة، التي اخذت في الاعتبار، حصلت كلينتون على 43% من نوايا الاصوات، وترامب على 40.4 %، وغاري جونسون على 8.4%، ومرشحة حزب الخضر جيل شتاين على 3.2%.

وكان جونسون يأمل في الوصول الى عتبة الـ15% من نوايا الاصوات للمشاركة في المناظرات، التي تعد من الاهم هذه السنة. في 2012 شاهدت 46.2 مليون أسرة اميركية اول مناظرة بين الرئيس باراك اوباما والجمهوري ميت رومني، بحسب مؤسسة نيلسن.


وبمشاركة ترامب هذا العام قد يرتفع هذا العدد.

وقال جونسون في بيان "يمكن للجنة أن تسخر من مرشح لم يحصل +الا+ على 9 أو 10% في بعض الاستطلاعات التي تم اختيارها بعناية، لكن نسبة التسعة بالمئة تمثل 13 مليون ناخب اكثر من عدد سكان ولاية اوهايو وولايات أخرى". واضاف البيان: "لكنّ الجمهوريين والديموقراطيين اختاروا ابعاد المرشح الذي اختاره ملايين الاميركيين".

وستجري المناظرات في 26 من الجاري، وفي التاسع والتاسع عشر من اكتوبر. وسيتواجه نائباهما الديموقراطي تيم كاين والجمهوري مايك بنس في مناظرة واحدة في الرابع من اكتوبر.