الخرطوم: هدد السودان الأحد بإغلاق حدوده مع جنوب السودان، التي يفر عبرها اللاجئون من النزاع، في حال "لم تف جوبا بالتزامها" طرد المجموعات المسلحة التي تقاتل قوات حكومة الخرطوم.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من السلطة عن وزير الدولة في الخارجية السودانية كمال اسماعيل قوله إن "النائب الأول لدولة الجنوب تعبان دينق تعهد لحكومة السودان بطرد الحركات من جوبا خلال 21 يوما، وأنه في حال عدم إلتزام حكومة جنوب السودان بهذا الإتفاق فإن الحكومة ستقوم بإغلاق الحدود معها إلى جانب إيقاف المعونات الغذائية".

وانفصل جنوب السودان عن الشمال في التاسع من تموز/يوليو 2011 بعد ستة اشهر من استفتاء اختار فيه سكانه الاستقلال، اثر اتفاق سلام انهى حربا اهلية استمرت 22 عاما.

الا ان حركات التمرد المسلحة على جانبي الحدود ادت الى توتر العلاقات بين حكومتي البلدين.

ويتهم السودان جوبا بدعم المتمردين الذين يقاتلونها في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المتاخمتين للجنوب.

وقال الوزير إنه "لا بد أن يتخذ جنوب السودان قراره السياسي بطرد الحركات بصورة واضحة".

وزار دينق الخرطوم في 21 و22 آب/أغسطس الماضي، في أول زيارة له بعدما تقلد منصب النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، وأجرى محادثات حول المواضيع الخلافية بين الدولتين منذ الانفصال.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أمر في كانون الثاني/يناير الماضي بإعادة فتح الحدود مع الجنوب.

وأعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الجمعة ان اكثر من مليون شخص فروا من النزاع في جنوب السودان الى بلدان مجاورة، خصوصا بعد المعارك التي جرت بداية تموز/يوليو في جوبا.