وحيث العالم كان يتابع عن كثب تداعيات حرب الخليج الثانية، ومع هدير الدبابات وأزيز الطائرات والحرائق التي أشعلها رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين في المنطقة إثر غزو الكويت، كانت الساحة الإعلامية العربية والعالمية على موعد مع حدث تاريخي من نوع وطعم ولون وثوب مختلف آخر.&

إيلاف من لندن: من العاصمة البريطانية، لندن، ومن مبنى متواضع، وعبر مجموعة صغيرة من الإعلاميين، شهد يوم 18 سبتمبر 1991 انطلاق أول فضائية عربية عبر الأثير، وكانت المفاجأة الكبرى التي خطفت الجميع عبر أركان المعمورة بسماء عالمي وطعم عربي في الأهداف والمضامين والسياسات حتى النخاع.&

ومع الهزة السياسية الكارثية في الإقليم، وتداعياته الخطيرة، انطلق مركز تلفزيون الشرق الأوسط (MBC) مع ما رافق الانطلاقة من مراهنات كبيرة على الفشل، وصغيرة محدودة على النجاح في عالم إعلامي تصعب فيه المنافسة بين الكبار وأساطين الإعلام في الغرب ونظرائهم في الشرق الأوسط، لكن المفاجأة المثيرة هي أن رهانات النجاح والفوز كانت حليف المجموعة الصغيرة التي اخترقت كل الفضاءات بصوت جهوري مؤثر، فاعل ومسموع بصدى تجاوز كل التوقعات والآفاق.

الشيخ وليد آل إبراهيم -&عميد مجموعة MBC&

&

رجل التحدي يستذكر&

في استذكار تفاصيل مسيرة عبر ربع قرن من العطاء الدائم الموصول، يقول الرجل الذي حمل مهمات التحدي من اللحظات الأولى الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم: "ما زلت أذكر تلك المجموعة الصغيرة المتفانية في عملها، والتي تميّزت عام 1991 بتنوّع اختصاصات أفرادها وثقافاتهم ومشاربهم.. معاً شكّلنا آنذاك نواةً صلبةً لفريق عملٍ متميّز ومتكاملٍ تمكّن بنجاح من إطلاق أول قناة عربية فضائية خاصة تغطّي منطقة الشرق الأوسط بكاملها. لقد كان هدفنا تقديم أفضل محتوى برامجي وترفيهي وإخباري إلى الجمهور العربي التوّاق للحصول على كل ما هو جديد وإبداعي وراقٍ في قطاع الإعلام، فالتَقَت الغاية والرؤية بالطموح والإرادة.. وكانت البداية!".

وأضاف الشيخ وليد آل إبراهيم: "اليوم، وبعد مرور ربع قرن على الانطلاقة الأولى، بات عَديدُ عائلتنا الصغيرة يفوق الـ 3000 فرد من المحترفين - المبدعين، يعملون معاً كلَّ يوم على تقديم الترفيه والفائدة والقيمة المُضافة إلى ملايين المشاهدين في كل مكان، فَبِتْنا الروّاد في هذا القطاع الذي نحظى فيه باحترام جميع اللاعبين وتقديرهم، فضلاً عن الأثر الإيجابي الخلاّق الذي يتركه عملنا الدؤوب في قلوب المشاهدين وعقولهم والضمائر وهو أثرٌ يصعب قياسه أو تقديره بثمن فمحبة الناس واحترامهم والولاء كنز حقيقي لا يُقاس ولا يُثَمَّن".

سر النجاح والصدارة

وكشف وليد آل إبراهيم في كلمته التي نشرها موقع (العربية نت) عن سر نجاح مجموعة "أم بي سي ـ MBC "، قائلاً: "لعل سرّ نجاحنا واستمرارنا بتبوّء الصدارة خلال السنوات الماضية يكمُن في عناصرَ اجتمعت لدى كلّ فردٍ من أفراد عائلتنا، وأبرزها التفاني في العطاء، والالتزام في العمل، والمحبّة المتبادلة في ما بيننا من جهة؛ وصدقنا وإخلاصنا لكل ما نقوم به من جهة أخرى.. بالإضافة طبعاً إلى القدرات الإبداعية والمواهب والطاقات التي تتميّزون بها جميعكم، كلٌّ ضمن مجال اختصاصه وتجربته وخبرته".

وفي حديثه، يتذكر وليد آل إبراهيم زملاء فقدوا حياتهم ولكنهم ما زالوا حاضرين في ذاكرتنا، وقال: "وفي الوقت الذي نستحضر فيه أبرز مفاصل مسيرتنا ونجاحاتنا كعائلة، لا بدّ لنا من أن نستذكر 18 زميلاً لنا، فقدوا حياتهم على طريق نجاح المجموعة وتقدّمها، فحريٌّ بنا أن نبقى على الدوام أوفياء لذكراهم الغالية".

مزيد من الاستثمار

وقال: "ولأن نجاح الماضي ما هو إلاّ إلهامٌ للحاضر وحافزٌ لمزيدٍ من النجاحات في المستقبل، ستشهد الأشهر المقبلة مزيداً من الاستثمار في قطاعات المحتوى والتكنولوجيا والمعلومات والتواصل والاتصالات، إذ نضع التطوّر المتسارع لأنماط المشاهدة واستهلاك المحتوى الإعلامي في طليعة أولويّاتنا، وهذا ما يُحتّمه علينا موقعنا كروّاد في قطاع صناعة الإعلام والمحتوى، وهو كذلك ما يفرض علينا أن نكون السبّاقين في اتخاذ الخطوات والمبادرات في هذا السياق".

وختم عميد مجموعة (MBC) كلمته بالتعبير عن تفاؤله بالمستقبل، وقال "أودّ أن أبوح لكم بأن تفاؤلي اليوم بالمستقبل هو أكثر وأكبر مما كان عليه قبل 25 عاماً، والفضل في ذلك يعود - بعد الله تعالى - إليكم أنتم أفراد عائلتي الكبيرة في MBC التي بات نجاحها أمثولةً يقتدي بها جميع السائرين على درب النجاح والتميّز والأمل".

ثورة إعلامية&

وإلى ذلك، فإنه بشهادات من إعلاميين وسياسيين وخبراء عالميين، فإن "مجموعة MBC" تمكنت من تحقيق "ثورة إعلامية" من خلال رفع المعايير الإعلامية في المنطقة إلى مستوى عالمي، حيث بات بالإمكان مقارنة MBC اليوم بجرأة بأي باقة تلفزيونية عالمية رائدة نظيرةً لها، بل يمكن لـ MBC كذلك أن تتوفق على أي نظير عالمي لها من نواحٍ عدّة".

وحسب هؤلاء الخبراء، فإن "مجموعة MBC" أثرت إيجاباً في حياة الناس، ففي كل لحظة بث، تُظهر لنا MBC كيف يُمكن للمحتوى الإعلامي أن يترك أثراً إيجابياً في سلوك المستهلك – &المشاهد، وكذلك في أنماط الاستهلاك – &المشاهَدَة التلفزيونية".

الانطلاق&

يشار إلى أن مركز تلفزيون الشرق الأوسط ـ mbc بدأ كأول محطة تلفزيونية فضائية مفتوحة يمتلكها القطاع الخاص 1991، تبث على مدار الساعة.&

وكان المركز يقدم برامج ترفيهية وإخبارية أصبح لها مشاهدون كثيرون في جميع أرجاء الوطن العربي وتميز بعرض أشهر أعمال الدراما العربية والتركية، وتنفرد القناة&بعرض برامج اكتشاف المواهب الغنائية الاجنبية بصورة عربية، مثل: Arab Idol (محبوب العرب) و ذا فويس: أحلى صوت (برنامج) .

وفي عام 2003 تم إطلاق mbc 2 التي كانت ولا تزال متخصصة في عالم السينما والأفلام الأجنبية، وخصوصاً الأميركية منها. وكان أول فيلم عرضته فيلم "جومانجي".

إطلاق (العربية)

وفي العام نفسه&وتحديداً في 3 مارس 2003 وتزامنًا مع دخول القوات الأميركية وقبل بضعة أيام على سقوط بغداد (2003)، أطلقت قناة العربية الفضائية، وهي محطة إخبارية تعتبر رائدة في هذا المجال ساهم في نجاحها امتحانها الأول بتغطيتها حرب احتلال العراق، الذي قدمت فيه أفضل ما لديها، وتبث على مدار الساعة.&

وتعرض (العربية) بالإضافة إلى نشرات الأخبار، البرامج التحليلية واللقاءات مع كبار الشخصيات السياسية وغير السياسية، وكذلك البرامج الوثائقية.&

ومن ابرز برامجها العين الثالثة ومهمة خاصة وصناعة الموت وبصراحة. وكان اطلاق (العربية) كقناة إخبارية، بعد سنوات معدودات من انطلاق منافستها (الجزيرة) القطرية.&

يذكر أن العديد من وجوه تلفزيون BBC العربي الذي كان يبث سابقاً العام 1999 وأغلق في العام ذاته&وكان تمويله سعوديًا، يعملون في قناة (العربية) إضافة إلى (الجزيرة)، ويشار الى ان تلفزيون بي بي سي عاد منذ سنوات للبث ولكن بتمويل من الحكومة البريطانية.

برامج ومسلسلات&

ومن بعد (العربية) سرعان ما أطلقت في عام 2004 محطة جديدة متخصصة في البرامج والمسلسلات الكرتونية للأطفال وهي mbc 3، بعد أن أدركت المجموعة بأن 40% من مشاهديها أعمارهم تقل عن 15 عاماً.&

وجاءت المحطة لتستهدف الجيل الجديد من المشاهدين صغار السن، وذلك عن طريق بث المسلسلات الكرتونية والبرامج الجديدة للأطفال والفقرات المباشرة بين الحين والآخر، ومن أشهر المسلسلات التي تعرض فيها: يوغي (Yu-Gi-Oh)، وسلاحف النينجا، ولوني تونز (Looney Tunes)، وبات مان (Batman)، والفتى أسترو (Astro Boy).

وفي عام 2005 أطلقت قناة جديدة، وهي MBC 4 مخصصة للبرامج والمسلسلات الأجنبية عموماً والأميركية خصوصاً. وهي بشكل عام باللغة الإنجليزية ولكنها في كثير من الأحيان مترجمة إلى العربية.

بانوراما إف إم

وفي نفس العام 2005 أطلقت الشبكة قناة إذاعية أخرى وهي بانوراما FM، والتي تستهدف فئة الشباب في كافة أنحاء الوطن العربي. تبث القناة البرامج الحوارية، بالإضافة إلى أحدث الأغاني العربية. وفي وقت قصير استطاعت أن تملك عدداً كبيراً من المتابعين لها.

واطلقت في 5 مارس 2007 قناة جديدة، وهي قناة mbc Action أو قناة الحركة متخصصة في مسلسلات وأفلام الأكشن (القتال والشرطة والعصابات) والمصارعة وبعض البرامج المختصة بالأكشن وبرامج المصارعة الحرة مثل WWE و RAW.

وفي العام 2008 أطلقت إم بي سي فارسية ـ mbc Persia، وهي قناة متخصصة في بث الأفلام والبرامج الأميركية مترجمة إلى اللغة الفارسية.

وفي يوم 26 أكتوبر 2008 اطلقت قناة mbc MAX المتخصصة بالأفلام الاجنبية المشهورة والأفلام المدبلجة الهندية والأجنبية. كما انطلقت MBC Drama+ وهي قناة تلفزيونية مشفرة بدأت بثها في 1 فبراير 2009 ، وهي تبث العديد من المسلسلات الدرامية العربية والمدبلجة خصوصًا التركية.

ام بي سي دراما

وفي 27 نوفمبر 2010 انطلقت MBC DRAMA وهي قناة تلفزيونية، وهي تبث العديد من المسلسلات الدرامية العربية والخليجية ومجانية، وتعرض عددًا من المسلسلات التركية المدبلجة إلى العربية.

وفي العام 2011 قامت المجموعة بإطلاق 7 قنوات من مجموعتها لتبث عبر نظام الجودة العالية mbc HD في خطوة لتحسين نقاوة الصورة، وتبث القنوات مشفرة.

إم بي سي مصر&

وفي 9 نوفمبر 2012، انطلقت قناة إم بي سي مصر، وهي قناة متخصصة بعرض برامج مصرية. ومن أبرز البرامج المقدمة على القناة "جملة مفيدة"، وظهرت أيضًا قناة ام بي سي مصر +2 في بداية رمضان 2013 والتي تعرض البرامج بعد ساعتين.

في 27 أكتوبر 2013 اطلقت المجموعة ام بي سي بوليوود ـ MBC Bollywood، وهي قناة متخصصة بعرض الأفلام والمسلسلات الهندية.

كما أطلقت المجموعة موقع (شاهد دوت نت ـ MBC)، وهو الموقع الذي اطلقته المجموعة، حيث يتم تحميل كافة ما يعرض على مجموعة القنوات عليه بتقنية عالية (المصدر الموقع الرسمي للمجموعة والقناة الرابعة للمجموعة).

كما أطلقت المجموعة في أغسطس 2014 (MBC PRO SPORTS)، وهي قناة رياضية تبث الدوري السعودي الممتاز وكأس السوبر وكأس الملك وكأس ولي العهد السعودي.


&