أسامة مهدي: بحث الرئيس الاميركي اوباما مع العبادي في نيويورك الليلة استعدادات تحرير مدينة الموصل واعدا بالمساعدة على اعادة اعمارها ومؤكدا ان العراق يحتل الاولوية في اهتمام الولايات المتحدة فيما قال المسؤول العراقي انه سيتم تخليص المدينة من داعش خلال الاشهر المقبلة.

وخلال اجتماع الرئيس الاميركي باراك اوباما مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للمع رئيس الوزراء العراقي امم المتحدة فقد بحثا الحرب ضد تنظيم داعش حيث اكد انهما بحثا الاستعدادات والخطط الجارية لتحرير الموصل.

وشدد على استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم الانساني للنازحين والمساهمة بأعادة اعمار الموصل.

واشار الى انه بحث مع رئيس الوزراء العراقي تعزيز عمليات مواجهة الجماعات الارهابية ومتابعة من يجندون الارهابيين عبر الانرنيت والقضاء على بناهم التحتية. ومن جانبه اشار العبادي الى ان تنظيم داعش يهدد العالم والعراق يخوض حربا ضده وسيتم تحرير الموصل من سيطرته خلال الاشهر المقبلة.

أوباما: العراق يحتل الاولوية

ومن جهته قال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان صحافي عقب الاجتماع حصلت "إيلاف" على نصه أن اوباما والعبادي بحثا "العلاقات الثنائية بين البلدين والحرب على عصابات داعش الارهابية والتحديات التي تواجه العراق والانتصارات التي تحققها القوات العراقية ضد داعش".

وقال ان اوباما "اشاد بالتقدم الكبير والانتصارات التي حققتها القوات العراقية في حربها ضد عصابات داعش الارهابية مؤكدا استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدات الانسانية واعادة اعمار المناطق المحررة".

وشدد على ان العراق مازال يحتل الاولوية في الاهتمام لدى الولايات المتحدة الاميركية.

أما العبادي فقد اشار الى "ان العراق يعد البلد الوحيد الذي يحارب داعش وان هذه العصابات في ايامها الاخيرة وسنقضي عليها ومن ثم نتوجه الى محاربتها ايديولوجيا وايقاف الدعم المالي لها".

وبين "ان النصر في الموصل اصبح قريبا وهناك تحديات سياسية واقتصادية وانسانية نعمل على تذليلها".

وكان العبادي اعتبر قبيل مغادرته بغداد الى نيويورك التي وصلها فجر اليوم ان الانتخابات الاميركية المقبلة لن تؤثر على دعم واشنطن لبلاده وقال انه سيلقي كلمة العراق ويجري مباحثات مع قادة دول العالم &تتناول الاستعدادات لتحرير مدينة الموصل من قبضة داعش كما سيحث المجتمع الدولي على دعم نازحي بلاده واعادة اعمار مناطقهم التي دمرتها العمليات العسكرية ضد التنظيم. &

ودعا العبادي اهالي الموصل الى التصدي بانفسهم للدواعش الذين يحتلون مدينتهم منذ يونيو 2014،&وقال "هدفنا تحرير الانسان وهو اهم من تحرير الارض بالنسبة لنا".&

من جهته قال سعد الحديثي المتحدث باسم العبادي ان رئيس الوزراء سيبحث مع قادة وزعماء دول العالم القضايا التي تهم الحكومة العراقية على المستويات السياسية والانسانية والعسكرية لتحرير الموصل وبقية المناطق وتحقيق النصر النهائي على الإرهاب.

وأضاف أن المباحثات ستشمل أيضاً ملف النازحين واعادة اعمار المناطق المحررة ودعم الحكومة لاجتياز الازمة المالية الحالية.

ومن المنتظر ان تنطلق الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك غدا الثلاثاء وتستمر عشرة أيام بمشاركة 86 رئيس دولة إضافة إلى رؤساء حكومات ومسؤولين كبار من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية البالغ عددها 193 دولة.

وتتميز اجتماعات العام الحالي بمشاركة دولية غير مسبوقة من قبل زعماء دول العالم بينهم 86 رئيس دولة و5 نواب رؤساء دول و49 رئيس حكومة و51 وزيرا وولي عهد.