بحث رئيس الوزراء العراقي في نيويورك اليوم مع الرؤساء المصري والفرنسي والفنلندي والنمسوي&تطورات الحرب ضد داعش والاستعدادات الجارية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة التنظيم حيث حققت القوات العراقية تقدما اليوم في انتزاع مناطق جنوب المدينة من داعش.

إيلاف من لندن: خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على هامش اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك مع الرئيس المصري السيد عبد الفتاح السيسي فقد تم بحث السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات والحرب على تنظيم داعش والاستعدادات لتحرير الموصل اضافة الى التحديات التي تواجهها المنطقة.

وأكد العبادي ان مسؤولية القضاء على عصابات داعش تقع على الجميع لانها تشكل خطرا على المنطقة والعالم أجمع "ونحن نحقق الانتصارات على هذه العصابات ونعيد النازحين الى مناطقهم ونجحنا في هذا الامر بشكل كبير".

ومن جانبه ثمن السيسي الانتصارات المحققة على عصابات داعش الارهابية وقال "اننا نتطلع الى تحرير الموصل مؤكدا الحاجة لمزيد من التعاون والتواصل مع العراق خلال المرحلة المقبلة".

&هولاند يؤكد تقديم بلاده جميع المساعدات التي يحتاجها العراق

وخلال اجتماعه مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أكد العبادي ان التحديات التي يواجهها العراق كبيرة وهو يحقق الانتصارات على داعش بجهود رجاله في جبهات القتال "ونحن على اعتاب تحرير الموصل".. وقال "اننا نفكر حاليا بالجانب الانساني للنازحين ومن المهم ان تبادر الدول لدعمنا في هذا المجال".

وأوضح ان العراق يسير بالمصالحة المجتمعية لان داعش حاول احداث الفرقة بين ابناء المجتمع الواحد وهناك جهود كبيرة تبذل لاعادة الاستقرار الى المناطق المحررة.

من جانبه أكد هولاند دعم بلاده للعراق في حربه ضد الارهاب واستعداد فرنسا تقديم جميع المساعدات له في هذا المجال.. مشيرا الى ان الامور في العراق تسير بوضع صحيح ومطمئن ونحن مع سيادة العراق واستقراره &وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

فنلندا تدعو العراق لتعاون استخباري ضد الارهاب

وعلى الصعيد نفسه بحث العبادي مع رئيس جمهورية فنلندا ساولي نينيستو التعاون الثنائي في عدد من المجالات والحرب ضد الارهاب.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى في نيويورك اليوم الثلاثاء على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة حيث أكد الرئيس الفنلندي دعم بلاده الكبير للعراق في جميع المجالات.. مؤكدا اهمية التعاون بين البلدين ضد الارهاب في المجال الاستخباري.

كما بحث رئيس الوزراء العراقي مع مستشار النمسا كريستيان كيرن التعاون الثنائي ومحاربة تنظيم داعش الارهابي.

وكان العبادي بحث في نيويورك مع الرئيس الاميركي باراك اوباما الليلة الماضية العلاقات الثنائية بين البلدين والحرب على تنظيم داعش والتحديات التي تواجه العراق والانتصارات التي تحققها القوات العراقية ضد التنظيم. وأكد اوباما استعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدات الانسانية واعادة اعمار المناطق المحررة".&

وشدد على ان العراق ما زال يحتل الاولوية في الاهتمام لدى الولايات المتحدة الاميركية.
أما العبادي فقد أشار الى "ان العراق يعد البلد الوحيد الذي يحارب داعش وان هذه العصابات في ايامها الاخيرة وسنقضي عليها ومن ثم نتوجه الى محاربتها ايديولوجيا وايقاف الدعم المالي لها". وبين "ان النصر في الموصل اصبح قريبا وهناك تحديات سياسية واقتصادية وانسانية نعمل على تذليلها".

تقدم للقوات العراقية بتحرير مناطق جنوب مدينة الموصل

حققت القوات العراقية اليوم تقدما في هجومها الذي بدأته اليوم لتحرير مناطق في غرب البلاد وقضاء الشرقاط &بمساندة قوات التحالف الدولي لاستعادة السيطرة على القضاء احد معاقل تنظيم داعش في محافظة صلاح الدين في خطوة مهمة على طريق استعادة مدينة الموصل التي يحتلها منذ يونيو عام 2014.

وأعلنت خلية الإعلام الحربي الثلاثاء عن استعادة السيطرة على المجمع السكني في&قضاءي&الشرقاط جنوب الموصل شمال محافظة صلاح الدين (120 كلم شمال غرب بغداد) من سيطرة تنظيم داعش.

وقالت الخلية في بيان اطلعت على نصه "أيلاف" ان قطعات اللواء 35 الفرقة المدرعة التاسعة والحشد العشائري قد سيطروا على المجمع السكني الواقع خلف منطقة المسيحلي.. مشيرة الى رفع العلم العراقي فوق مبانيه.

وأكدت قتل المسؤول العسكري لداعش في الشرقاط واثنين من مرافقيه بقصف مدفعي موضحة انه تم رصد نداءات لاسلكية بين قادة تنظيم داعش في الشرقاط تبادلوا خلالها الاتهامات بالخيانة في ما بينهم بعد اختراق اتصالاتهم.. موضحة ان أحد النداءات تحدث عن انهيار 12 نقطة مرابطة للتنظيم دون قتال وفرار عناصرها الى عمق الشرقاط.

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي قد اعلن في رسالة متلفزة من نيويورك حيث يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ان القوات العراقية بدأت استعادة قضاء الشرقاط وجزيرتي هيت والرمادي في محافظة الانبار.

وقد استطاعت القوات تحرير خمس قرى في قضاء الشرقاط شمال&المحافظة مع البدء بعمليات استعادتها من قبضة التنظيم وسط توقعات بان يتم تحرير القضاء بالكامل خلال يومين. وتقع الشرقاط على ضفاف نهر دجلة على بعد 260 كلم شمال بغداد وتعد آخر معاقل داعش في محافظة صلاح الدين التي استعيد السيطرة عليها قبل اشهر.

وتمكنت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي من استعادة مناطق مهمة بينها القيارة الواقعة في جنوب&محافظة نينوى بهدف التقدم لاستعادة الموصل ثاني اكبر مدن البلاد. وتسعى القوات العراقية الى عزل الشرقاط عن الحويجة معقل داعش الرئيسي في محافظة كركوك والذي يعتبر الممر الرئيسي للتنقل والحركة الى الموصل.&

وقال سعيد الجياشي المسؤول عن خلية الاعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة ان تحرير الشرقاط مهم جدا لوقوعها على اطراف محافظة صلاح الدين عند جنوب محافظة نينوى. وأشار الى انه بعد استكمال العملية وتحرير المدينة ستتوفر مرونة للقطاعات بالتحرك باتجاه محافظة نينوى وعاصمتها الموصل.

وتمكنت القوات العراقية في 25 اغسطس من استعادة بلدة القيارة التي تتمتع بموقع استراتيجي بسبب وجود مطار عسكري تعمل القوات العراقية حاليا على تاهيله من اجل استخدامه في عمليات تحرير الموصل آخر اكبر معاقل داعش في العراق.