نصر المجالي: اعترفت الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن، بحدوث خروقات خلال عمليات الاقتراع التي جرت يوم الثلاثاء لانتخاب مجلس نواب جديد، وقالت إنه تم تسجيل 56 حالة إحالة&للمدعي العام بسبب الخروقات الانتخابية.

وقالت الهيئة الأردنية إن عدد حالات الاستبدال من قبل الهيئة لرؤساء لجان الاقتراع والفرز أو العاملين بها، بلغت 29 حالة لأسباب إما وقائية أو ورود معلومات تم التأكد منها بأن المعني يُوحي لصالح أحد المرشحين.

وقال الدكتور خالد الكلالدة، رئيس مجلس مفوضي هيئة الانتخاب، في مؤتمر صحفي عقد عقب الإعلان عن إغلاق مراكز الاقتراع، مساء اليوم الثلاثاء، إن الهيئة لم تستخف بأية ملاحظة تسلمتها من أي متابع أو إعلامي في الميدان، وتم التعامل بجدية وحزم، مبينًا أن بعض الحالات حصل ظلم فيها درءًا للشبهات.

بدو الوسط

وأشار إلى أنه في دائرة البادية الوسطى تم الاعتداء على 8 صناديق وسلبت هذه الصناديق مع الأوراق الموجودة فيها، ثم عبئت مؤكدًا أن هذه الصناديق موجودة حاليًا في الحصر، وستلغى هذه الصناديق وتعاد الانتخابات في ذات المركز وتحت سيطرة الأمن.

وقال إن الصناديق المعتدى عليها ستجهز لها كشوف جديدة، لان اسماء الناخبين ومراكزهم معروفة، ويتم تجهيز الصناديق والمواد الحساسة.

وحول اعلان النتائج، قال الكلالدة إن الفرز يبدأ فورًا والنتائج سيعلن عنها تباعًا حال الانتهاء من الفرز اول بأول غير الحساسة، ونستعين بالامن والدرك، وسنعيد الانتخابات في هذه الصناديق، كما ينبغي، أو سيكون كما هي الديموقراطية.

وقال إنه في إحدى دوائر الكرك تم قطع سلك كاميرا في أحد المراكز، وجرى تعزيز أمني على المركز، إضافة إلى تركيب كاميرا أخرى من كاميرات الاحتياط، مؤكدا أنه لن يتم الفرز إلا بوجود الكاميرا.

وفي رده على سؤال، قال إننا في هذه الانتخابات لم ننظر إلى النسبة وسنذهب إلى الرقم المطلق، لأنه لا توجد نسبة مثيلة للمقارنة، مشيرًا إلى أن الفرق في هذه الانتخابات وانتخابات 2013 كان التسجيل طوعيًا، وأصبح الآن تلقائيًا.

تحقيق&

وإلى ذلك، أكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أن مجلس مفوضي الهيئة سيشكل لجنة تحقيق بما حدث من اعتداء على 8 صناديق اقتراع بدائرة بدو الوسط مساء الثلاثاء.

وقال المومني في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الهيئة تنتظر تقرير لجنة التحقق من سلامة الصناديق، وعدم العبث بها، ومطابقة النسخة الإلكترونية بالورقية وعدد الأوراق التي وجدت بالصناديق، وتحديد حجم العبث، وفي حال ثبوت سلامتها وعدم تعرضها للعبث يتم فرزها واعتمادها بالنتائج النهائية للدائرة الانتخابية لبدو الوسط.

وأضاف المومني أنه في حال تبين أن هناك عبثًا بالصناديق الثمانية ستتم إعادة الانتخابات فيها فقط، وتضاف إلى نتائج باقي صناديق دائرة بدو الوسط التي تم فرزها، ولم تتعرض لأي عبث لاعتماد النتائج النهائية للدائرة.

واستأنف القائمون على عمليات الفرز بمنطقة أم بطمة في لواء الموقر أعمال الفرز، بعد ورود أنباء عن محاصرة مسلحين للصندوق الانتخابي بالمنطقة ومنع موظفي الهيئة من الوصول إليه.

وأضاف أن هذه الحادثة سوف تدفع الهيئة لإعادة الانتخابات في هذه الصناديق لأنها تعتبر لاغية.&

تدقيق النتائج

وعلى صعيد متصل، قال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب إن اللجنة الخاصة التي شكلتها الهيئة وأدت القسم القانوني صباح أمس، بدأت بتدقيق النتائج الاولية للاصوات التي حصلت عليها كل قائمة.

واضاف لوكالة الانباء الاردنية "بترا" أن من مهامها ايضًا تدقيق النتائج الاولية لانتخابات الدوائر الانتخابية واعلان اسماء الفائزين بالمقاعد النيابية لكل دائرة انتخابية، ورفعها الى رئيس الهيئة لعرضها على مجلس مفوضية الهيئة.

وفي الأخير، أوضح المومني أن اللجنة الخاصة ستحدد اسماء الفائزات بالمقاعد المخصصة للنساء في كل محافظة، وفي كل دائرة من دوائر البادية، واعلان هذه النتائج الاولية امام الحضور، ورفعها الى رئيس الهيئة لعرضها على مجلس مفوضية الهيئة.