تعقد يونسكو في جنيف حلقة نقاشية تتناول فيها سلامة الصحافيين وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة، وهي العوامل التي تضمن الممارسة الحرة للحق في حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية المعلومات.

باريس: تقام&حلقة نقاشية الجمعة في قصر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، عنوانها "سلامة الصحافيين وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة"، وستركز على مبدأ مفاده أن ضمان سلامة الصحافيين ووضع حد للإفلات من العقاب في الجرائم التي ترتكب بحق الصحافيين أمران أساسيان لضمان الممارسة الحرة للحق في حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية المعلومات.&

يتمحور النقاش في هذه الحلقة بشكل أساس حول حرية التعبير التي تعد مسألة ضرورية لحماية حقوق الإنسان واحترام سيادة القانون وتعزيز التنمية المستدامة. ومن منطلق أن هذه الحلقة جزء من التحضير للاحتفال باليوم الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين (2 نوفمبر المقبل)، ستُتاح فرصة لمناقشة الأمور المرتبطة بسلامة الصحافيين ومسألة الإفلات من العقاب، والروابط بين سلامة الصحافيين والتنمية المستدامة.&

الصحافة والتنمية

يلقي الكلمة الرئيسية في تلك الحلقة فرانك لا رو، مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والمعلومات في منظمة يونسكو، وتضم قائمة المتحدثين بيغي هيكس، مديرة الإجراءات الخاصة وقسم الحق في التنمية في مفوضية حقوق الإنسان، وتوماس هيوز، المدير التنفيذي لـ "المادة 19"، وأبي روز زيث، المستشارة القانونية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ونينا لارسون، الصحافية في وكالة الصحافة الفرنسية. يدير هذه الحلقة السفير توماس هاينوتشي، الممثل الدائم للنمسا لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وكانت يونسكو عقدت احتفالًا بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة” في مايو الماضي في العاصمة الفنلندية هلسنكي، كان موضوعه الأساس حقّ الوصول إلى المعلومات والحريات الأساسية، مع التركيز على حرية الإعلام والتنمية المستدامة، وحماية حرية الصحافة من الرقابة والمراقبة المفرطة، وضمان سلامة الصحافيين العاملين في وسائل الإعلام الإلكترونية وغير الإلكترونية.

كما تمّ طرح العلاقة بين حرية الصحافة والتنمية المستدامة&للمرة الاولى&هذا العام، بعد اعتماد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام&2030 في أواخر عام 2015، والتي تعترف بالحاجة إلى ضمان وصول العامة إلى المعلومات وحماية الحريات الأساسية.