توجد حول العالم مجموعة مبانٍ تتسم بتصميماتها الغريبة، التي تخالف كل الأسس والأشكال المتعارف عليها، ونقدم في ما يلي قائمة مصورة لأغرب هذه البنايات حول العالم.

منزل فلينتستون: يبدو من الخارج كالصخرة ومن الداخل كمنزل متكامل الخدمات لعائلة صغيرة. ويضم المنزل غرفة نوم واحدة، حمامين ومدفئة. ويتيح المنزل زاوية رؤية قدرها 360 درجة لجزر القنال، المحيط الهادئ، الجبال وأضواء المدينة.

منزل فلينتستون

&

منزل المتر مربع الواحد: صممه المهندس المقيم في ألمانيا، فان بو لي مينتزيل، الذي سبق له أن ذاق مرارة العيش كلاجئ لفترة طويلة وقضى فترة في الإسكان الاجتماعي. وبعد مرور سنوات، قرر بناء ذلك المنزل الخاص به وحده، وزوده بهيكل خشبي، ومساحته تقدر بمتر مربع واحد&وهو بالفعل من أغرب المنازل في العالم.

منزل المتر المربع الواحد

&

المركز الوطني للفنون المسرحية في الصين: يتسم بتصميمه المستقبلي ويقع في العاصمة الصينية، بكين، وبسبب شكله، أطلق عليه معظم الناس "البيضة" أو "قطرة الماء"، وأحدث التصميم الخارجي للمبنى قدراً كبيراً من الجدل عند بداية اقتراحه.

المركز الوطني للفنون المسرحية في الصين

&

المنازل المكعبة: تم تصميمها على شكل مكعبات وهي نتاج عملية تصميم معمارية جديدة في هولندا. وصُمِّمَت بكفاءة متناهية من جانب المهندس بييت بلوم، وتعتمد فكرتها على توفير مساحة كبيرة على الأرض بإمالة المكعب بزاوية قدرها 45 درجة.

المنازل المكعبة

&

برج الهاشتاغ: استلهمت فكرة بنائه من عالم التواصل الاجتماعي، وبالأخص الهاشتاغ الذي يتم استخدامه على مواقع تويتر، انستغرام وربما كذلك فايسبوك. وصمم مهندسون دنماركيون ذلك المبني ثلاثي الأبعاد بشكل مميز في مدينة سول الكورية.

برج الهاشتاج

&

متحف زايد الوطني المصمم على شكل جناح: يتسم بتصميمه المستقبلي الاستثنائي وسيعنى بعرض ثقافة وتاريخ الإمارات وما طرأ عليها خلال الآونة الأخيرة من تغييرات اقتصادية واجتماعية، وتم تصميم المبنى من جانب شركة &Foster+Partners وينتظر أن يُشَيَّد على احدى الجزر الصناعية ذات الطبيعة الجبلية.

متحف زايد الوطني المصمم على شكل جناح

&

مبنى العملة المعدنية: يتسم بتصميمه الدائري، وهو مقر شركة الدار، ويقع في إمارة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تصنيع الهيكل الخارجي للمبنى من الزجاج العاكس، الذي يجعل المبنى غاية في اللمعان أثناء سطوع الشمس بالنهار.

مبنى العملة المعدنية

&

بيت الهوبيت: بيت حقيقي خاص بشخص يدعى سيمون دايل، أكمل بناءه بنفسه، ونتيجة لعجزه عن شراء أو استئجار منزل في بريطانيا، خطرت بباله فكرة بناء ذلك البيت في&إحدى التلال في ويلز، وقد قرر بناء ذلك المنزل بنفسه دون مساعدة من أحد. وأتم بناءه بمواد طبيعية على مدار 4 أشهر بكلفة قدرها 3 آلاف جنيه استرليني.

بيت الهوبيت

&

مكتبة الإسكندرية: تتسم بكبر حجمها، وكان من الضروري عند البناء أن يتم المزج بينها وبين المكان المحيط، ولهذا السبب، تم تزويد المكتبة بشكل دائري مائل، كما تزويد السقف بالكثير من النوافذ الزجاجية التي تسمح بمرور الضوء إلى الداخل.

مكتبة الإسكندرية

&

البيت الشفاف: يقع هذا البيت الغريب في اليابان، ومشكلته الحقيقية أنه لا يوفر أي خصوصية لمن يعيش بداخله، فضلاً عن أن كل غرفه متصلة ببعضها البعض دون أي وجود يذكر لتلك الأبواب والجدران التقليدية التي يشيع استخدامها في باقي المنازل.

البيت الشفاف

&