قتل وأصيب اكثر من 30 شخصا بتفجيرات انتحارية ضربت مدينة تكريت هي الاولى من نوعها بعد تحريرها من قبضة داعش في ربيع العام الماضي، وذلك مع انطلاق عمليات تحرير وتطهير مناطق الزوية والنمل والمسحك ومنطقة الخانوكة شمال محافظة صلاح الدين.


محمد الغزي: انطلقت عملية عسكرية واسعة لتحرير مناطق في شمال صلاح الدين، في خطوة الى الوراء قبل المضي صوب الموصل، فيما ضربت مدينة تكريت خمسة تفجيرات انتحارية استهدفت موكبا لمسؤولين في المحافظة وهو ما أدى الى مقتل وجرح 30 شخصا، وفيما تحدث رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم عن أهمية دور ايران في دعم العراق ومحاربة الإرهاب فان "إيلاف" تكشف عن هوية 18 من ابرز قادة تنظيم داعش ممن قتلوا خلال شهر بغارات للتحالف الدولي.

تحرير الخانوكة&

اعلن محافظ صلاح الدين احمد الجبوري، السبت، عن تحرير منطقة الخانوكة شمال قضاء الشرقاط من سيطرة تنظيم "داعش".

وقال الجبوري في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، إن "القوات الامنية تمكنت، اليوم، من تحرير منطقة الخانوكة الواقعة شمال قضاء الشرقاط من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي".

واضاف الجبوري، أن "القوات رفعت الاعلام العراقية فوق مباني منطقة الخانوكة المحررة".

وذكر مصدر امني في صلاح الدين، ان عملية عسكرية انطلقت لتحرير ما تبقى من مناطق الزوية والنمل والمسحك ومنطقة الخانوكة شمال محافظة صلاح الدين، انطلقت صباح السبت.

واضاف المصدر ان "العملية يشارك فيها&اللواء 35 الفرقة المدرعة التاسعة ولواء 51 حشد شعبي صلاح الدين بإسناد طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف وكتائب المدفعية ورجال الهندسة العسكرية".

تفجيرات في تكريت&

واعلنت اللجنة الامنية في مجلس محافظة صلاح الدين ، السبت، عن مقتل واصابة 30 شخصاً بهجمات انتحارية بالمفخخات والاحزمة الناسفة استهدفت موكب قائد شرطة صلاح الدين ومسؤولًا محليًا قرب نقطة تفتيش، شمال&تكريت (170 كلم شمال بغداد).

وقال رئيس اللجنة الامنية في&مجلس صلاح الدين جاسم جبارة لـ"إيلاف" ان " ثلاثة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة فجروا انفسهم فيما انفجرت سيارة مركونة ، اعقبها تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في هجمات استهدفت موكبه وموكب قائد شرطة المحافظة اللواء الركن ضامن حميد درويش قرب سيطرة الأقواس شمال مدينة تكريت، مما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص معظمهم من عناصر الاجهزة الامنية وإصابة 21 آخرين".

وأضاف جبارة ان "الهجمات كانت تستهدف موكبه وموكب قائد الشرطة لان التفجيرات وقعت لحظة اقتراب الموكبين من نقطة التفتيش"، مبينا ان الاجهزة الامنية وسيارات الاسعاف نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج والقتلى الى دائرة الطب العدلي".

وقال قائد القوات الخاصة الثانية اللواء الركن معن السعدي لـ"إيلاف" ان "سيارة مفخخة يقودها انتحاري، انفجرت في السيطرة الرئيسية لمدخل مدينة تكريت، ما اسفر عن استشهاد ستة من افراد الجيش تابعين إلى قيادة عمليات صلاح الدين، وثلاثة من افراد الحشد، فضلا عن اصابة عدد من المدنيين".

وكانت قيادة العمليات المشتركة، اعلنت، الخميس، (22 ايلول 2016)، تحرير قضاء الشرقاط بالكامل، شمال تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، (170 كلم شمال بغداد)، ورفع العلم فوق مقاره الحكومية، فيما أشارت الى أن القوات الامنية تتطلع الى تحرير مدينة الموصل، واصفة إياها بـ"المعركة الحاسمة".

دور ايران بين الحكيم وجنتي

وأشاد زعيم التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم، السبت، بدور إيران في مكافحة "الإرهاب" ودعمها &العراق في مواجهة تنظيم (داعش)، وفيما اوضح أن العمل جار لمأسسة التحالف الوطني، اكد أن قوة التحالف الوطني "قوة للعملية السياسية" باعتباره "الكتلة السياسية الأكبر".

وقال عمار الحكيم، في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه انه "إستقبلنا رئيس مجلس خبراء القيادة ورئيس مجلس صيانة الدستور في الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله الشيخ احمد جنتي، وبحثنا معه العلاقات الثنائية بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية"، مؤكداً أهمية "الوحدة والتلاحم بين أبناء شعبنا العراقي".
وأشاد الحكيم، بـ "الدور الكبير للجمهورية الإسلامية في مكافحة الإرهاب ودعمها العراق في مواجهة داعش"، مبينًا أن "العمل جار لمأسسة التحالف الوطني وتشكيل اللجان وعقد الهيئة العامة له".

وأكد الحكيم، أن "قوة التحالف الوطني قوة للعملية السياسية باعتباره الكتلة الأكبر".

واشارت وسائل اعلام &إيرانية الى قيام احمد جنتي، رئيس مجلس خبراء القيادة الايرانية، بلقاء المرجع الديني بشير النجفي، في مستهل زيارة غير معلنة بدأها الى مدينة النجف.

ولم يتضح ما اذا كان جدول زيارة المسؤول الايراني الرفيع، تضمن لقاء المرجع الاعلى السيد علي السيستاني، أو مسؤولين عراقيين في النجف.&

خسائر داعش على يد التحالف&

تعرض تنظيم داعش الى ضربات موجعة خلال الـ30 يوما الماضية إذ نجحت الغارات الجوية والصواريخ الدقيقة التي استهدفت مواقعه في العراق وسوريا في قتل قادته بشكل وصف بانه "اسرع من قدرة التنظيم على استبدالهم".

واعتبر قادة التنظيم الهالكين من الصف الأول بحسب ما يذكر الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية هشام الهاشمي.

وقال الهاشمي انه اعد هذا الجرد من معلومات قام بجمعها كباحث متخصص ومن مصادر امنية عراقية.

جرد باسمائهم ومهامهم وتاريخ قتلهم:

•في يوم 6 ايلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف القيادي "ابو انس السروج" في الموصل والذي كان يدير مصنعًا لتفخيخ السيارات وقد ساهم مقتله في تقليل هجمات السيارات المفخخة وزرع العبوات الناسفة في الموصل.

•في يوم 6 ايلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "ابو حارث اللامي" قرب الموصل في العراق وكان المسؤول الاعلامي في العراق والشام وساهم مقتله في تقليل نشاط التنظيم الدعائي.

•في 2 ايلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف القيادي العسكري "ابو خطاب" في الموصل في العراق والذي كان يشغل منصب النائب العسكري والمسؤول عن عمليات التنظيم جنوب الموصل وأثّر مقتله سلبا على تشكيلات وقيادات داعش.

•في 20 ايلول 2016 استهدفت طائرات التحالف القيادي "نسيم عباس جمعة" قرب تلعفر في العراق والذي كان مسؤولا عن الدعم العسكري للتنظيم في تلعفر وأثر مقتله على قيادة داعش &وتنفيذ العمليات العسكرية في تلعفر.

•في 18 ايلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "اكرم الجرجاري" قرب الموصل والذي كان مقربا من الحجي ايمان الأمير المالي للتنظيم والذي قتل في 25 آذار 2016 الذي كان عضوًا في ديوان داعش المالي&وأسهم مقتل اكرم الجرجاري في اضعاف قيادة داعش في الموصل.

•في 19 ايلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "ابو جابر الشيشاني" قرب الموصل والذي شغل منصب المسؤول الاداري لجند الأقصى ويرجح ان يتسبب مقتله في اضعاف وهشاشة قيادة جند الاقصى شمال العراق.

•في 17 ايلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "عبد الرحمن الشيشاني" قرب الموصل والذي كان اميرا في جند الاقصى وقياديا عسكريا في الموصل وساهم مقتله في اضعاف قيادة داعش في ولاية دجلة شمال العراق.

•في 7 ايلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "وائل عادل الفياض" الملقب بدكتور وائل قرب الرقة في سوريا والذي شغل منصب وزير الاعلام وعضو مهم في مجلس الشورى وكان يعتبر واحدًا من أهم خمسة مطلوبين في تنظيم داعش وكان من المقربين جدا من أبو بكر البغدادي وأبو محمد العدناني الذي قتل في 30 آب 2016. وكان الدكتور وائل مسؤولا عن شبكة داعش الإعلامية وأدى مقتله لإضعاف داعش إعلاميا ومنعه&من الترويج لافكاره&المتطرفة.

•في 13 أيلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "أبو احمد امارة" قرب الموصل في العراق والذي شغل منصب قائد كتيبة مؤتة. بالإضافة الى منصبه، كان ايضا مسؤولا عن توزيع الوقود وإدارة مشاريع داعش وأدى مقتله الى اعاقة امدادات داعش شرق الموصل.

•في 11 أيلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "ناجي عبدالله الجبوري" الملقب أبو جنات في جنوب الموصل والذي كان نائب الأمير العسكري في الموصل و المسؤول عن سير العمليات العسكرية حول الموصل واستخدام الاسلحة الكيميائية&والدفاع عن التنظيم في الموصل وعرقل مقتله سير العمليات العسكرية للتنظيم حول الموصل.

•في 11 أيلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "علي محمود يعقوب" والملقب علي حمود مولة و"أبو عائشة" في آن واحد قرب تلعفر في العراق. كان علي محمود الرئيس الإداري في منطقة تقاطع أبو ماريا والكسك وكان أبو عائشة القائد الأمني في قرية أبو ماريا وأثر مقتلهما على سير العمليات العسكرية في منطقة تقاطع أبو ماريا والكسك.

•في 10 أيلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "وسام إسماعيل السبعاوي" جنوب الموصل والذي كان يعرف بالقاضي الدموي وهو المسؤول عن الحكم على المسجونين والذي غالبا ما ينتهي بالحكم باعدامهم واثر مقتله على نظام داعش القضائي في شمال العراق وكذلك أدى الى التخلص من شخص اجرامي.

•في 21 أغسطس 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "أبو بكر" قرب الموصل في العراق والذي كان امير شرطة التنظيم العسكرية شرق الموصل وكان أبو بكر عراقي الجنسية وشخصية فاعلة بتطبيق الاجراءات العسكرية والحفاظ على الانضباط بصفوف التنظيم. أدى مقتله الى تخبط داخل قيادات التنظيم.

•في 5 أيلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "أبو محمد الحيالي" الملقب بابو طيبة قرب الموصل ويعرف أبو طيبة بتدريبه العناصر المهتمين بتنفيذ الهجمات الخارجية بالعبوات الناسفة وأدى مقتله الى ضعف شبكة تصنيع العبوات الناسفة في التنظيم داخل الموصل.

•في 1 أيلول 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "أبو هادي زنون" القدري قرب تلعفر في العراق و الذي كان يشغل منصب قائد امني في ولاية الجزيرة. اثر مقتله على عمليات التنظيم الأمنية وضعف قيادة التنظيم في تلعفر.

•في 27 اب 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "أبو حسام" قرب الموصل في العراق والذي كان مسؤولا عن حماية منظومة الاتصالات السرية في التنظيم. أدى مقتله الى عدم قدرة التنظيم على تطوير طرق الاتصالات.

•في 25 اب 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "أبو يحيى العراقي" قرب القيارة في العراق والذي كان يشغل منصب قائدًا عسكريًا مهمًا لنقل المقاتلين في الموصل وأسفر مقتله عن إضعاف قدرة التنظيم على تحريك المقاتلين بشكل فعال وإعاقة عمليات التنظيم العسكرية داخل الموصل.

•في 20 آب 2016 قامت طائرات التحالف باستهداف "محمد احمد جاسم" الملقب بابو صهيب العراقي والذي اشتهر بتزوير الوثائق الرسمية للمقاتلين الأجانب وتسهيل عملية نقلهم وأدى مقتله الى صعوبة دخول وخروج مقاتلين التنظيم الأجانب.

هيكلية داعش الجديدة

يكشف الهاشمي أيضا في حديثه لـ"إيلاف" عن هيكلية داعش الجديدة قبل معركتي الموصل والرقة، مبينا انه وبعد الضربات الموجعة التي تعرض لها خلال الأشهر الماضية وطالت قياداته العليا بات الإرهابي اياد العبيدي والمعروف باسم (فاضل حيفا) نائب البغدادي على العراق في حين بات طراد الجربا والمعروف باسم "أبو محمد الشمالي" نائب البغدادي على سوريا.

وأضاف "اما أعضاء مجلس شورى التنظيم في العراق وسوريا (أبو منذر عمر زيدان السليطي) رئيس مجلس الشورى و(أبو بكر الخاتوني عبد الله) مسؤول المكاتب والهيئات الخارجية و(أبو لقمان الكويتي / علي موسى الشواخ) مسؤول المضافات وملف المهاجرين و(اياد محل الجميلي) مسؤول الامن والمعلومات و(غول مراد خليموف) قائد الجيوش والكتائب وهو ضابط سابق في طاجكستان&و(خلدون سالم بشير المصلاوي) مسؤول الاعلام المركزي و(تركي بنعلي) مسؤول الهيئات الشرعية و(فيصل بن احمد الزهراني) مسؤول المالية و(شفاء النعمة) مسؤول ملف الحسبة والتحقيقات.