روانوكي: وصف المرشح الى الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب، الذي يجد صعوبة في اجتذاب الناخبين السود، وادلى بتصريحات مثيرة للجدل حول التوترات العرقية في شارلوت، وصف متحف التاريخ الافريقي الاميركي الذي دشنه الرئيس باراك اوباما بأنه "رائع"، واشاد بـ "المساهمة الممتازة" للسود في بلادهم.

وقال المرشح الجمهوري امام الاف من انصاره في روانوكي بفيرجينيا (شرق) ان "السود اسهموا كثيرا وقدموا تضحيات كثيرة في سبيل هذا البلد".

اضاف ترامب الذي وجّهت اليه تهمة العنصرية حيال عدد كبير من الاقليات، ومنها المهاجرون المكسيكيون، ان "كثيرين من السود يحققون نجاحات كبيرة في بلادنا، وهذا ما يدفعني الى السعي الى حماية نجاحاتهم ودعمها".

واكد ترامب "لكن في الوقت نفسه، ما زال كثيرون منهم في حالة من الفقر"، متهمًا الديموقراطيين بأنهم مسؤولون عن هذا الوضع. وخاطب مجموعة من السود كانت تنظر اليه بارتياب كبير، ويؤيد جميع اعضائها تقريبًا منافسته هيلاري كلينتون "لذلك سأسعى الى ان يتمكن كل طفل اسود من تحقيق الحلم الاميركي".

وكان المرشح الجمهوري زار في الفترة الاخيرة كنيسة للسود في ديترويت في ولاية ميتشيغن (شمال) لاقامة علاقات مع هيئة ناخبة تصوت عادة للديموقراطيين، واعدًا إياها بتأمين فرص عمل.

وألمح ترامب الخميس الى ان المتظاهرين في شارلوت الذين يحتجون على قتل مواطن اسود برصاص الشرطة كانوا تحت تأثير المخدرات، الا ان فريق حملته تراجع بسرعة عن هذا التصريح.

وقد دشن باراك اوباما السبت متحفًا يحتفل بمساهمات الاميركيين السود في تنمية بلادهم. وهو كناية عن مساحة خضراء صفت فيها المعالم الاثرية في وسط العاصمة الاميركية.