رفض رئيس التحالف العراقي الشيعي عمّار الحكيم اعتبار التحالف بديلًا من الحكومة العراقية أو منافسًا لها، مؤكدًا على ضرورة مأسسة التحالف وتفعيل عمل هيئاته الثلاث القيادية والسياسية والعامة، متمنيًا إنهاء التيار الصدري مقاطعته لاجتماعات التحالف.&

إيلاف من بغداد: أكد الحكيم خلال ترؤسه الاجتماع الاول للهيئة العامة للتحالف، وهو اكبر كتلة سياسية عراقية، أن التحالف ليس بديلًا من الحكومة أو منافسًا لها، مشترطًا لنجاح التحالف والحكومة أن تكون العلاقة بينهما تكاملية، ومشيرًا الى اهمية العمل المؤسسي للتحالف، وإن كان هو الاصعب، لكنه الاقدر على الديمومة.

واشار الى ان وحدة التحالف هي الهدف حاليًا، داعيًا الى المساعدة على تحقيق هذا الهدف، الذي يصب في وحدة العراق، باعتبار ان التحالف هو الكتلة الاكبر، وبانتظامه تنتظم جميع الساحات الوطنية، مشددًا على اهمية تحويل الغالبية العددية الى غالبية قرار.&

دعوة لعودة التيار الصدري الى التحالف
وشدد الحكيم خلال الاجتماع الذي عقد في بغداد الليلة الماضية، وحضرته غالبية قادة القوى الشيعية المنضوية تحت لواء التحالف، على اهمية الحوار واللقاءات وعقد اجتماعات الهيئات الثلاث للتحالف (القيادية والسياسية والهيئة العامة) لأهمية ذلك في تقريب وجهات النظر وبلورة رؤية موحدة تجاه جميع المسائل، متمنيًا عودة التيار الصدري بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي يقاطع اجتماعات التحالف احتجاجًا على ضعف دوره في تحقيق الاصلاحات التي يدعو إليها، متمنيًا عودته الى شغل موقعه في التحالف، ولافتًا الى اهتمامه بتطوير النظام الداخلي للتحالف بما يتناسب مع ضرورات المرحلة ومتطلباتها.

وعن مشروعه لمأسسة التحالف، فقد اشار الحكيم &الى اهمية الاجتماعات المنتظمة وتشكيل اللجان من النواب المنضوين في التحالف، وذلك من اجل تشريع القوانين برؤية موحدة ولو بالحد الادنى.. موضحًا أن مأسسة التحالف تحتاج تفعيل الملفات المهمة، مثل الملف التشريعي والملف الحكومي وملف المحافظات والملف الاعلامي وملف جمهور التحالف وآلية تطمينه وملف العلاقات الوطنية وملفات العلاقات الخارجية مع دول المنطقة والعالم، فضلاً عن ملف الاستراتيجيات الامنية ودور الحشد الشعبي، اضافة الى الملف الاقتصادي، عطفًا على التحديات الاقتصادية التي يواجهها البلد، واسناد الحكومة في القرارات الاصلاحية التي تسعى إلى اتخاذها.

العبادي ومباحثاته في نيويورك حول تحرير الموصل
من جهته، استعرض رئيس الوزراء حيدر العبادي نتائج مباحثات التي اجراها في نيويورك مع قادة العالم خلال الايام القليلة الماضية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، موضحًا انها تركزت على مواجهة الارهاب وتحرير الاراضي العراقية من سيطرة تنظيم داعش.. اضافة الى الواقع الاقتصادي والتحديات التي تواجه العراق نتيجة انخفاض اسعار النفط.&

وكشف أنه عقد اجتماعات مكثفة مع قادة العالم ومسؤولي البنك الدولي.. مشيرًا الى أنه كرّس معظم وقته هناك لمعركة الموصل ومرحلة ما بعد داعش، وكيفية تخفيف الاعباء الانسانية التي خلفتها عملية النزوح.. مؤكداً أن اهم نقطة ربحها العراق هي استعادة شعبه، وهذا ما يلحظه العالم، ويأخذه&في الاعتبار. ودعا القوى السياسية الى الوحدة والتلاحم من اجل دعم الحكومة ومشاريعها في خدمة المواطنين.
&
فيديو اجتماع الهيئة العامة للتحالف الشيعي
https://www.youtube.com/watch?v=SITkdtly9VE
&
شاركت في اجتماع الهيئة العامة للتحالف، الذي تغيبت عنه كتلة الاحرار الممثلة للتيار الصدري ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، قيادات قوى التحالف، هادي العامري وهمام حمودي وفالح الفياض وخضير الخزاعي وخلف عبد الصمد وعمار طعمة وصادق اللبان، اضافة الى العبادي والوزراء والمحافظين والنواب ممثلي كتل ومكونات التحالف.

الحكيم والتحالف
وكانت قيادة التحالف اختارت في الخامس من الشهر الحالي رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم رئيسًا للتحالف بديلًا من رئيسه السابق ابراهيم الجعفري وزير الخارجية، كما قررت ان تكون الرئاسة دورية، يتناوب عليها قادة احزاب وقوى التحالف.

وعمار عبد العزيز محسن الحكيم من مواليد عام 1971، وله أنشطة سياسية واجتماعية ودينية وثقافية مختلفة، وكان غادر العراق الى ايران عام 1979، حيث درس في إحدى المدارس الثانوية في طهران، ثم أكمل دراسته الجامعية في الجامعة الإسلامية في مدينة قم وحاصل على شهادة القانون ويتقن اللغة الفارسية الى جانب العربية.

يشرف عمار الحكيم على مؤسسة شهيد المحراب.. وشارك في ندوات فكرية وثقافية وسياسية، والقى محاضرات عدة، وشارك في عدد من المؤتمرات الدولية في الفكر وحوار الأديان.

والتحالف الوطني العراقي الشيعي هو تحالف سياسي عراقي اعلن عن تشكيله رئيس الوزراء السابق&ابراهيم الجعفري في اغسطس عام 2009، وخاض الانتخابات البرلمانية العامة في البلاد عامي 2010 و2014.. ويضم التحالف القوى والتيارات الشيعية السياسية: ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي والمجلس الاعلى برئاسة عمار الحكيم والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر وتيار الاصلاح برئاسة ابراهيم الجعفري ومنظمة بدر بزعامة هادي العامري وحزب الفضيلة بقيادة المرشد الروحي اية الله محمد اليعقوبي وكتلة "مستقلون" برئاسة نائب رئيس الوزراء السابق حسين الشهرستاني، إضافة إلى شخصيات أخرى. &

وشهد التحالف الشيعي خلافات حادة خلال السنوات الاخيرة، فجناح رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على خلاف مع التيار الصدري بزعامة الصدر والمجلس الاعلى الاسلامي بزعامة الحكيم، وهي خلافات اطاحت برئاسة المالكي للحكومة بعد انتخابات عام 2014 ليحل مكانه القيادي في حزب الدعوة حيدر العبادي، وهو امر لم يرق للمالكي.

لكن العبادي استطاع أن يضرب المالكي بذريعة الإصلاحات عبر عزل مستشارين ومديرين محسوبين عليه.. وكان المالكي قد طالب برئاسة التحالف الشيعي بديلًا من الجعفري، لكن اصلاحات العبادي أضرت به بعد إلغاء مناصب نواب رئيسي الجمهورية والحكومة، حيث كان يتولى منصب نائب رئيس الجمهورية.
&&


&


&