مانيلا: اعلنت مقررة للامم المتحدة الاثنين انها ستزور الفيليبين للتحقيق حول الحرب الدامية على المخدرات التي يشنها الرئيس رودريغو دوتيرتي، لكنها تطالب بضمانات امنية للاشخاص الذين تعتزم مقابلتهم.

وكان دوتيرتي اعلن الاسبوع الماضي انه سيسمح لخبراء من الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بالتحقيق في مقتل الاف الاشخاص الاشخاص منذ توليه الحكم في 30 يونيو، لكنه تحداهم بمواجهته في مناظرات عامة.

ومع ان حكومة الفلبين لم توجه اي دعوات، الا ان مقررة الامم المتحدة حول عمليات الاعدام التعسفية او من دون محاكمة او خارج اطار القضاء آغنيس كالامار قالت انها ستطلب دعوة.

وكتبت كالامار في بيان ارسل بالبريد الالكتروني الى وكالة فرانس برس "ارحب التقارير التي اوردتها وسائل الاعلام اخيرا بان حكومة الفلبين ستوجه دعوات الى بعثة للامم المتحدة من اجل التحقيق في عمليات الاعدام خارج نطاق القانون المزعومة".

اضافت كالامار انها ستشدد على فرض سلسلة من الاجراءات لضمان عدم تعرض الاشخاص الذي ستقابلهم لاي ملاحقات. وتابعت "سيتم التفاوض في موعد ونطاق مهمة التحقق من الوقائع مع الحكومة اضافة الى ضمانات اساسية".

وكان دوتيرتي الذي فاز بنتيجة كاسحة في الانتخابات في مايو تعهد بقتل مئة الف مجرم في اطار حملة ضد المخدرات. وتقول الشرطة ان اكثر من ثلاثة الاف شخص قتلوا منذ توليه منصبه.