GMT 22:01 2016 الإثنين 26 سبتمبر GMT 13:19 2016 الثلائاء 27 سبتمبر  :آخر تحديث
قبيل ثلاث ساعات من المناظرة

حظوظ ترامب ترتفع بشكل غير مسبوق

جواد الصايغ

إيلاف من نيويورك: قبيل ثلاث ساعات من المناظرة المنتظرة بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، حقق الأخير قفزة كبيرة على صعيد استطلاع الرأي.

وبحسب موقع 538 المتخصص بعلم الاحصاءات، فإن حظوظ ترامب للفوز بالانتخابات وصلت الى 45.9% مقابل 54.1% للمرشحة الديمقراطية.

كما اقترب المرشح الجمهوري من تحقيق تقدم في ولايات كولورادو وبنسلفانيا ونيوهامشير، الامر الذي سيعطيه عددًا اضافيًا من المندوبين.

وتواجه المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون المرشح الجمهوري دونالد ترامب للمرة الاولى يوم الاثنين في مناظرة رئاسية قد تكون واحدة من المواجهات السياسية الأكثر مشاهدة في تاريخ الولايات المتحدة.

وأدى السباق المحتدم بشكل مذهل إلى البيت الأبيض والاشتباك الذي لا يمكن التنبؤ به بين الخصمين المعروفين إلى اهتمام واسع بالمواجهة التي قد تكون محورية، وتأتي قبل ستة أسابيع من انتخابات الثامن من نوفمبر.

ومن المتوقع أن ينافس عدد المشاهدين الرقم القياسي لمشاهدي المناظرات الرئاسية البالغ 80 مليونًا، والذين شاهدوا في عام 1980 المواجهة بين الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر والجمهوري دونالد ريجان.

وتبدأ المناظرة ومدتها 90 دقيقة في الساعة التاسعة مساء (0100 بتوقيت غرينتش يوم الثلاثاء) في جامعة هوفسترا بلونج آيلاند في نيويورك. والمناظرة هي الأولى ضمن ثلاث مناظرات مزمعة.

ويتطلع ترامب وكلينتون إلى اغتنام فرصة المناظرة لمحو بعض شكوك الناخبين ومعالجة نقاط الضعف في الحملة الانتخابية. وتظهر استطلاعات الرأي أن الاثنين هما الأقل شعبية كمرشحين للبيت الأبيض في التاريخ الحديث.

ويقول خبراء إن ترامب المتقلب، وهو رجل أعمال ونجم سابق في تلفزيون الواقع، أمامه فرصة لإظهار عمق وثبات قائد عام يحظى بمصداقية، بينما ستكون كلينتون الحذرة قادرة على محاولة التواصل المباشر مع الناخبين الذين لا يثقون بها.

لكن ترامب الوافد السياسي الجديد الذي عادة ما يظهر ألفة للسخرية أكثر من السياسة، قد يستفيد من انخفاض سقف توقعات الناخبين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار