إيلاف من الرباط: أسس جامعيون وباحثون مغاربة المنتدى الأطلسي للأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان، الذي يهدف الى القيام بعمل توازني ديناميكي عبر إدخال الدليل الموضوعي السليم في رصد وتتبع وتحليل وتقييم العلاقة الثلاثية التكاملية بين الأمن ومسار الديمقراطية.

وجاء في بيان للمؤسسين أن المنتدى يهدف كذلك الى إكمال بناء منظومة حقوق الإنسان في المغرب،والمرافعة بالحجج العلمية عن الطريقة التي يتطور بها النموذج المغربي وسط محيطه الإقليمي والدولي، وممارسة نوع من التوقع والاستشعار لما هو قادم والعمل على التواصل حول هذه المسارات التكاملية الثلاث بإنتاج أوراق وتقارير عن المغرب ومحيطه الإقليمي والدولي وترويجها داخل المغرب وخارجه، والتفاعل مع التقارير والأوراق الدولية الصادرة حول المغرب ومحيطه الإقليمي والدولي بوسائل مؤسساتية.

و يهدف المنتدى الأطلسي للأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان كذلك الى تجاوز المقاربات التي تقتصر في عملها على إعداد تقارير موضوعاتية تركز على الجوانب الأكاديمية ،وذلك بالإنتقال إلى إنتاج مقاربة جديدة تساعد على بناء تصور تفاعلي عملي في التعامل مع قضايا النموذج المغربي في الأمن و الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأضاف البيان ان المنتدى يسعى الى بناء تصور بديل في التعامل مع النموذج المغربي، يقوم على تجنب النزعة التطورية في النظر إلى حقوق الإنسان و الديمقراطية، تنطلق من التسليم للدول الغربية بأنها "جنة الديمقراطية" و احترام الحقوق و الحريات، بالإنتقال إلى استحضار الفكر و التوجهات التقييمية لهذه الدول من داخل التطورات المتناقضة التي تعيشها.

امن واستقرار

وينطلق المنتدى من كون التجربة المغربية تشكل نموذجاً جديداً في الأمن والاستقرار والبناء الديمقراطي وتطور حقوق الإنسان، من خلال استحضار مسألة الخصوصية التاريخية والحضارية للدولة والأمة المغربية مقارنة بتجارب العالم العربي والدول النامية.

وذكر ذات البيان أن المنتدى يسعى الى استحضار طبيعة المرحلة الإنتقالية التي يمر منها المغرب والتراكمات التي حدثت في عمق المؤسسات الدستورية والسياسية وبنية المجتمع المغربي وكذا المساهمة في إعداد الإستراتيجيات التواصلية الفعالة الأمن و الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وترتكز مهام المنتدى الأطلسي للأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان في تقديم النموذج المغربي بالعمل على إنتاج أوراق تنبيه سياسي وتقدير موقف وأوراق سياسات و تقارير وتقارير تفاعلية مع التقارير الدولية حول المغرب.

ويضم الهيكل التنظيمي للمنتدى ثمانية أقطاب رئيسية تتمثل في قطب الدراسات الأمنية و قطب الدراسات الديمقراطية ،وقطب الدراسات حول حقوق الإنسان ، وقطب التواصل و قطب التكوين، و قطب الورشات والمؤتمرات ،و قطب مجموعات التفكير المصغرة، و قطب التعاون والشراكات.

وتشكل المكتب التنفيدي للمنتدى كلاً من عبد الرحيم المنار اسليمي و الحسين أعبوشي و آمال جناح و سعيد الخمسي و هشام الإدريسي و محمد الغالي و هشام رحيل و ادريس بنيعقوب و عبدالفتاح بلعمشي و نورالدين لشهب إضافة الى عبدالله أبوعوض.