هل تعني عودة رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري اليوم تزايد منسوب الأمل بقرب انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، وهل ينزل العونيون إلى الشارع للإعتراض أم للاحتفال بعون رئيسًا للجمهورية؟.

إيلاف من بيروت: مع عودة رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري إلى لبنان، تزايد منسوب الأمل في لبنان بقرب انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، فهل هذا التفاؤل في مكانه؟.

يعتبر النائب نضال طعمة (المستقبل) في حديثه لـ"إيلاف"، أن الحريري يقوم بمشاورات عديدة من أجل تحسين الوضع السياسي، لكن من المستبعد اليوم أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، وهناك فريق من اللبنانيين لا يريد انتخاب رئيس للجمهورية في الوقت الحاضر، ولا يزال ينتظر ما الذي سيجري في سوريا، كي يأخذ موقفًا صريحًا من موضوع الرئاسة اللبنانية، من خلال المساومة على بعض المكتسبات في لبنان، وللأسف الشديد هذا هو الواقع الحالي في لبنان، والحريري وكذلك تيار المستقبل سيتوجه إلى جلسات انتخاب رئيس للجمهورية، ونتمنى من الفريق الآخر أن يتوجه أيضًا، وينتخب، رغم أننا على يقين أن الفريق الآخر سلّم نفسه ومصيره إلى الخارج، لأسباب عدّة.

فيتو على عون؟
وردًا على سؤال بأن الحديث اليوم بأن الحريري لم يعد يضع فيتو على مجيء رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية، وهو حاليًا في مرحلة إقناع تيار المستقبل بالمضي بعون؟.

يؤكد طعمة أن الحريري لم يكن لديه في أي وقت فيتو على أحد، بالعكس المفاوضات الأولى في هذا الخصوص بدأت مع عون، ولم نتوصل إلى نتيجة، وقد جرت حوارات متعددة في هذا الخصوص من أجل المجيء سابقًا بعون للرئاسة، ولم نتوصل إلى أفق مرجو، ثم عاد الحريري بعدها، ورشّح النائب والوزير السابق سليمان فرنجية، وهو من فريق 8 آذار، إيمانًا منه بأن انتخاب رئيس للجمهورية هو ضرورة لتفعيل العمل السياسي وتحريك مؤسسات الدولة.

موقف تيار المستقبل
ولدى سؤاله هل يقبل تيار المستقبل بترشيح عون اليوم؟، يجيب طعمة بأن المطلوب هو التوصل إلى رئيس للجمهورية في لبنان، ولماذا تحميل تيار المستقبل وزر هذا الموضوع وحده، فتيار المستقبل ينزل دائمًا إلى المجلس النيابي، ولديه مرشحه كأي فريق، فليأتوا إلى الجلسة، ولينتخبوا الرئيس الأفضل، وتيار المستقبل لم ينقطع عن أي جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية. ومن لا يحضر جلسات انتخاب رئيس للجمهورية، عليه أن يتحمل وزر الفراغ الرئاسي في لبنان.

الحريري وعون
هل صحيح أن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري توجه إلى رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، ليبلغه أنه ماضٍ في ترشيح عون؟، يجيب طعمة أن الجلسات تبقى بالأمانات، ولا أتصور ذلك.

وردًا على سؤال بأن منسوب التفاؤل بقرب انتخاب رئيس للجمهورية، هل يبقى واقعيًا أم من ضمن ما يسمى فقاعات في الهواء، لأن الجو الإقليمي لم ينضج بعد لانتخاب رئيس للجمهورية؟. يجيب طعمة أن الأمر يبقى فقاعات في الهواء، والأجواء تبقى من طرف واحد، وعلى الأرض تبقى شائعات وتحليل فريق واحد فقط.

ويلفت طعمة إلى "أننا مصرّون على انتخاب رئيس للجمهورية بالطرق الديموقراطية. أما أن يفرض علينا تعيين رئيس للجمهورية فلن نقبل به".

هل نشهد انشقاقات داخل تيار المستقبل على خلفية مضي الحريري بترشيح عون؟، يجيب طعمة أن تيار المستقبل تبقى قضيته قضية لبنان، وكلنا موحدون مع آراء مختلفة.

اعتراض أم احتفال
مع تساؤل البعض هل سينزل التيار الوطني الحر إلى الشارع للاعتراض أم للاحتفال بمجيء عون رئيسًا للجمهورية؟، يجيب طعمة على العونيين أن يعوا ماذا يعني النزول إلى الشارع، وهم في الحكومة، فعلى من يعترضون، على أنفسهم؟.


&