إيلاف من لندن: قال الكرملين يوم الأربعاء إن الاستعدادات جارية لزيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى تركيا في أكتوبر، في مؤشر جديد على رغبة موسكو في استعادة كل الروابط السياسية والتجارية والاقتصادية مع أنقرة.

وفي رد على سؤال خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف لم يستبعد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين مثل هذه الزيارة قبل أن يؤكد بشكل غير مباشر أنه يجري الإعداد لها.

وقال بيسكوف "بمجرد الانتهاء من كل الاستعدادات سنصدر بيانا بشأنها"، ولم يحدد بيسكوف تاريخا للزيارة المحتملة.

يذكر أنّ آخر زيارة لبوتين إلى أنقرة كانت في نوفمبر من العام 2015، وذلك للمشاركة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين، التي عقدت في ولاية أنطاليا المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وكان رئيس الغرف والبورصات التركية رفعت حصارجيك أوغلو، قال اليوم الأربعاء، أنّه من المحتمل أن يجري الرئيس الروسي، زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة خلال شهر أكتوبر المقبل.

رجال اعمال

وجاءت تصريحات حصارجيك أوغلو عقب لقائه بمساعد وزير الاقتصاد والتنمية الروسية، ألكسي ليكاشيف، في العاصمة موسكو التي يزورها مع وفد من رجال الأعمال الأتراك.

وأوضح حصارجيك أوغلو أنّه من المتوقع أنّ يناقش بوتين مع المسؤولين الأتراك خلال زيارته المزمعة إلى أنقرة مشروع خط أنابيب السيل التركي الهادف لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى دول القارة الاوروبية عبر الأراضي التركية، إضافة إلى رفع القيود المفروضة على بعض رجال الأعمال الأتراك من قِبل بلاده.

وأعرب حصارجيك أوغلو عن أمله في أن تعود العلاقات التجارية بين أنقرة وموسكو إلى سابق عهدها بأقرب وقت ممكن، مشيراً أنّ علاقات جيدة تربطهم بالمستثمرين والقائمين على الشؤون الصناعية في روسيا، وأنهم يرغبون في تطوير هذه الروابط وتعزيزها.

كما دعا حصارجيك أوغلو الجانب الروسي إلى إلغاء شرط تأشيرة الدخول المفروض على رجال الأعمال الأتراك، خاصة أولئك الذين لديهم مشاريع في روسيا والذين يضطرون لزيارتها باستمرار لتتبع أعمالهم فيها.

توتر&

ودخلت العلاقات بين البلدين في أزمة في نوفمبر من العام الماضي بعدما أسقطت تركيا عضو حلف شمال الأطلسي طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية. وردت روسيا بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا.

وفي يونيو عبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أسفه على إسقاط الطائرة الروسية. واجتمع إردوغان مع بوتين في سان بطرسبرج حيث اتفقا على استعادة التعاون الكامل بالتدريج.

وتستضيف اسطنبول مؤتمر الطاقة العالمي في الفترة من التاسع إلى 13 أكتوبر، وقالت روسيا إنها تأمل في توقيع اتفاقية مع تركيا بشأن تنفيذ مشروع ترك- ستريم لتصدير الغاز الذي تشارك فيه شركة غازبروم الروسية.
&