رام الله: أعلن&مسؤولون فلسطينيون الخميس لوكالة فرانس برس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيحضر جنازة الرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز، في حين دعته حركة حماس للعدول عن المشاركة في هذا التشييع.

وقال المسؤولون الفلسطينيون ان عباس سيشارك في الجنازة التي ستجري الجمعة في القدس.&

ولم يزر عباس القدس رسميا منذ سنوات.

في الاثناء قال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس في تصريح صحافي ان حماس تدعو "محمود عباس إلى التراجع عن قرار المشاركة في تشييع المجرم شيمون بيريز".

واضاف ان حماس "تعتبر أن مثل هذه الخطوة ستوفر غطاء للاطراف الاخرى للهرولة السياسية وتشجيعاً لها للتطبيع مع الاحتلال عدا عن آثارها الكارثية على صعيد العمل الوطني الفلسطيني".

وتأتي مشاركة عباس في جنازة بيريز الذي توفي الاربعاء عن 93 عاما، بينما تتعثر محادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين ووصلت جهود السلام الى افق مسدود.

وبيريز كان مكروها لدى الفلسطينيين لدوره في الاستيطان والعمليات العسكرية الاسرائيلية.

ويحمل الفلسطينيون بيريز مسؤولية عدد من العمليات العسكرية التي تمت خلال فترة ترؤسه الحكومة، بينها قصف اسرائيلي لقرية قانا في جنوب لبنان حيث قتل 106 مدنيين في 1996.&

كما يعبترونه مسؤولا عن &الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وبيريز هو الشخصية الاخيرة من جيل مؤسسي دولة اسرائيل وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993 الذي منح من اجله مع رئيس الوزراء الاسرائيلي حينذاك اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات جائزة نوبل للسلام. وقد توفي الاربعاء نتيجة إصابته بجلطة دماغية.

ولم يشارك الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في جنازة رابين الذي اغتاله يهودي متطرف معارض للاتفاقات مع الفلسطينيين عبر اطلاق الرصاص على ظهره مرتين عندما غادر تجمعا من اجل السلام لاسباب امنية.

ولكن عرفات زار ارملة رابين ليا في منزلها في تل ابيب لتقديم العزاء.

وتوفي عرفات عام 2004.