القاهرة: انفجرت سيارة مفخخة الخميس في إحدى ضواحي القاهرة بعد مرور موكب النائب العام المساعد الذي لم يصب بأي أذى، بينما أصيب أحد المارة بجروح، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.

وفي الأشهر التي تلت اطاحة الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليو 2013، شهدت مصر موجة هجمات جهادية دامية استهدفت القوات الأمنية بشكل رئيسي.

وفي يونيو 2015، قتل النائب العام هشام بركات في انفجار سيارة مفخخة لدى مرور موكبه في العاصمة المصرية.

ومساء الخميس، اعلنت وزارة الداخلية في بيان انه "عقب مرور سيارة المستشار زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد وقوة الحراسة المرافقة له (...) من شارع أحمد شوقي بمنطقة البنفسج بالتجمع الأول دائرة قسم شرطة القاهرة الجديدة ثان، انفجرت إحدى السيارات المفخخة المتوقفه على جانب الطريق".

واضافت "لم يترتب على الحادث أي إصابات بالسيد النائب العام المساعد أو قوة الحراسة المرافقه، بينما أصيب أحد المواطنين الذي يعمل خفيرا بالمنطقة تصادف وجودة أثناء الانفجار وتم نقله للمستشفى لتلقى العلاج"، مشيرة الى ان "قوات أجهزة الأمن انتقلت الى مكان وقوع الحادث وتم اغلاق المنطقة وتمشيطها في محاولة لضبط الجناة والوقوف على أبعاده وملابساته".

وتنفذ الهجمات بشكل اساسي في شمال شبه جزيرة سيناء، معقل الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية، وقتل فيها مئات رجال الشرطة والجنود بحسب الحكومة.

وفي الاشهر التي تلت اطاحة مرسي، استهدفت الهجمات ايضا العاصمة المصرية ودلتا النيل.

وتتهم منظمات حقوقية السيسي باقامة نظام اكثر سلطوية من الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اسقطته ثورة 25 يناير 2011.

وقد ألقي القبض على آلاف من أنصار مرسي وأحيلوا الى العدالة، في حين حكم على مئات بالإعدام في محاكمات جماعية، بمن فيهم الرئيس الاسلامي السابق.