تل أبيب: وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما صباح الجمعة الى تل ابيب للمشاركة في جنازة الرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.

وحطت الطائرة الرئاسية التي تقل ايضا وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعيد الساعة الثامنة في مطار بن غوريون الذي يبعد نحو عشرة كيلومترات الى الشرق من تل ابيب.

وستشكل جنازة حائز جائزة نوبل للسلام بعد توقيع اتفاقات اوسلو مع الفلسطينيين، على ما يبدو تجمعا استثنائيا لرؤساء دول وحكومات ووزراء ودبلوماسيين وشخصيات رسمية اخرى.

وبالاضافة الى اوباما، سيحضر الجنازة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والالماني يواكيم غازك وملك اسبانيا فيليبي السادس وولي العهد البريطاني الامير تشارلز وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس القيادي العربي الوحيد بهذا المستوى الذي سيشارك في التشييع.

لم تشهد اسرائيل اي جنازة على مستوى دولي مماثل منذ جنازة رئيس الوزراء السابق اسحق رابين عام 1995 الذي اغتيل على يد ناشط في اليمين المتطرف معاد لاتفاق اوسلو الموقع بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وتتحدث الشرطة الاسرائيلية عن عملية غير مسبوقة حشد لها ثمانية آلاف شرطي، بينما اعلن جهاز الامن الداخلي المكلف حماية الشخصيات نشر المئات من عناصره.

سجي جثمان بيريز لأكثر من 12 ساعة الخميس امام مقر الكنيست في القدس ليتاح للاسرائيليين القاء النظرة الاخيرة عليه.