القدس: أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز، الذي توفي الاربعاء، مؤكدًا انه يذكره "بعمالقة القرن العشرين" مثل نلسون مانديلا.

وقال اوباما في خطاب تأبين بيريز اثناء المراسم الرسمية لجنازة بيريز في القدس، "ذكرني من نواحٍ عديدة بعمالقة آخرين من القرن العشرين الذين حظيت بشرف لقائهم"، مثل الملكة اليزابيث الثانية وزعيم النضال ضد الفصل العنصري في جنوب افريقيا نلسون مانديلا.

وأضاف أوباما معلقًا على حضور الرئيس الفلسطيني الجنازة :"وجود الرئيس الفلسطيني في جنازة بيريز يذكر بأن العمل من أجل السلام يجب أن يستمر".

ويحضر العشرات من قادة دول العالم اليوم الجمعة في القدس لتشييع &بيريز، وسط إجراءات أمنية مشددة. وتوفي بيريز الأربعاء عن 93 عامًا.

وقد توفي بيريز، حائز جائزة نوبل للسلام لدوره في التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، عن 93 عامًا فجر الاربعاء، بعد اسبوعين من اصابته بجلطة دماغية.

وبيريز هو الشخصية الاخيرة من جيل مؤسسي دولة اسرائيل وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993 الذي منح بفضله جائزة نوبل للسلام مع رئيس الوزراء حينذاك اسحق رابين الذي اغتيل في 1995 والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذي توفي في 2004.