كان سالم أحد المقربين من الرئيس المصري السابق حسني مبارك

قررت النيابة العامة المصرية رفع اسم رجل الأعمال المصري حسين سالم من قوائم ترقب الوصول، و ذلك عقب إبرام اتفاق تصالح في جرائم تحقيق كسب غير مشروع تنازل بموجبها عن 75 في المئة من ثروته في أغسطس/ آب الماضي.

وأصدرت النيابة قرارا برفع اسم سالم و أفراد عائلته، الذين يعيشون في إسبانيا منذ أكثر من خمس سنوات، من قوائم ترقب الوصول بالمطارات المصرية، كما تم إخطار الشرطة الجنائية الدولية واللجنة القومية لاسترداد الأموال بالخارج، باتخاذ الاجراءات التنفيذية.

ويأتي قرار النيابة المصرية بعد حوالي شهرين من تصالح رجل الأعمال مع السلطات المصرية وتنازله عن 75 في المئة من إجمالي ممتلكاته وممتلكات عائلته داخل مصر وخارجها، وهو ما تتجاوز قيمته خمسة مليارات جنيه مصري، أي حوالي 600 مليون دولار أمريكي.

وكان سالم أحد المقربين من الرئيس المصري السابق حسني مبارك. وهرب إلى إسبانيا عقب الانتفاضة الشعبية التي شهدتها مصر في يناير/ كانون الثاني 2011، خشية الملاحقة القضائية في عدة قضايا فساد.

وجاء اتفاق التصالح وفق قانون أقر نهاية العام الماضي ويسمح للنيابة بالتصالح مع مرتكبي جرائم تتعلق بتحقيق كسب غير مشروع بشروط أبرزها رد الأموال مقابل التنازل عن القضايا.