نصر المجالي:&أجرى ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف محادثات اليوم الخميس مع الرئيس التركي&رجب طيب إردوغان،&في القصر الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وتناولت المحادثات عددا من الملفات الإقليمية المهمة والعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، مع تأكيد أنقرة أن تقوية العلاقات بين تركيا والمملكة العربية السعودية، تصب لصالح إرساء السلام في المنطقة.

وكان الرئيس التركي في استقبال ضيفه السعودي خارج القصر الرئاسي حيث جرت مراسم استقبال رسمية، والتقط الجانبان صورا قبيل توجههما إلى قاعة الاجتماعات.

ووصل ولي العهد السعودي إلى تركيا، أمس الخميس، في زيارة رسمية تستغرق يومين، التقى خلالها رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أمس.

وسبق أن التقى إردوغان بن نايف في نيويورك على هامش أعمال الدورة السنوية الـ(71) للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 21 سبتمبر الجاري&وبحث معه آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها، وموقف البلدين منها، إلى جانب ذلك بحث أوجه التعاون بين البلدين خصوصا في المجال الأمني.

تعاون اعلامي&

وعلى صعيد متصل، استقبل نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتلموش، في مقر رئاسة الوزراء التركية في أنقرة اليوم الجمعة، وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل الطريفي.

ووقّع قورتلموش والطريفي خلال اللقاء، مذكرة تفاهم للتعاون بين هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية(TRT)، وهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية (SBC).

وقال قورتلموش إن الزيارة التي بدأها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، ستعزز العلاقات الوثيقة ذات الأبعاد التاريخية والثقافية بين البلدين، مشيرا إلى التعاون المستمر بين البلدين في جميع المجالات.

وأعرب قورتلموش عن أمله في أن يؤدي تدعيم العلاقات مع دول المنطقة الأخرى أيضا، إلى إرساء الاستقرار في المنطقة، والقضاء على تهديد الإرهاب.

شكر السعودية&

وجدد قورتلموش الشكر للسعودية، لكونها من أوائل الدول التي أعربت عن وقوفها إلى جانب تركيا، في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها منتصف يوليو&الماضي.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل الطريفي، إن وزارته تبذل وسعها لتقوية التعاون الثقافي مع تركيا، معربا عن رغبة بلاده في تطوير علاقاتها مع تركيا في جميع المجالات.

وأضاف الطريفي أن بلاده تابعت عن كثب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا، وهنأ الشعب التركي الذي قدم مثالا للعالم عبر وقوفه بشجاعة في وجه دبابات وطائرات الانقلابيين.

واعتبر الطريفي أن استقرار السعودية وتركيا، يعني استقرار المنطقة.

برنامج ثقافي

ووقعت تركيا والمملكة العربية السعودية، في أنقرة، اليوم الجمعة، بروتوكول برنامج تطبيقي للتعاون الثقافي بين البلدين.

ووقع عن الجانب التركي وزير الثقافة والسياحة نابي أوجي، وعن الجانب السعودي وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل الطريفي، في حفل أقيم في مبنى وزارة الثقافة والسياحة التركية في&أنقرة.

ويتضمن البروتوكول تنظيم برامج متبادلة بين الدولتين في مجالات الثقافة والموسيقى، والأدب والفنون، وحماية وصيانة الميراث الثقافي، وثقافة الطفل، الى جانب تنظيم مهرجانات ومعارض ثقافية وفنية، وتبادل الزيارات الفردية والجماعية.

ويهدف البروتوكول الى تقوية الروابط الثقافية بين البلدين خلال عامي 2017 و2018.

وقال وزير الثقافة والسياحة التركي نابي أوجي، أثناء حفل التوقيع، إن البرنامج يتضمن خطوات وتفاصيل واضحة ومحددة، معربا عن اعتقاده أن البرنامج سيفتح آفاقا جديدة للفنانين ورجال الثقافة من البلدين.

ومن جانبه، أكد وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل الطريفي، أن البروتوكول لن يكون كلاما على ورق فحسب، ووجه الشكر للرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي منح الموافقة على البروتوكول، ولوزير الثقافة والسياحة التركي الذي أسهم بشكل كبير في التوصل إليه.