واشنطن: أكد الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب مساء الاثنين ان بيونغ يانغ لن تمتلك أبدا صاروخا قادرا على الوصول الى الاراضي الاميركية، وذلك ردا على اعلان الزعيم الكوري الشمالي ان بلاده بلغت "المراحل الاخيرة" قبل اختبار صاروخ بالستي عابر للقارات.

وقال ترامب في تغريدة ان "كوريا الشمالية اكدت لتوها انها في المراحل الاخيرة من تطوير سلاح نووي قادر على بلوغ الاراضي الاميركية. هذا لن يحصل!".

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قال في خطاب بمناسبة العام الجديد "نحن في المراحل الأخيرة قبل اختبار اطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات"، مؤكدا ان بيونغ يانغ اكتسبت في 2016 "صفة القوة النووية" وباتت بذلك "قوة عسكرية لا يستطيع اقوى الاعداء المساس بها".

وفي حين توعدت الولايات المتحدة مرارا بانها لن تقبل بتحول كوريا الشمالية إلى قوة نووية، لم يسبق ان كشف ترامب سياسته تجاه الدولة الستالينية المعزولة.

ولطالما اثارت تغريدات الميلياردير الجمهوري ضد منتقديه وعن اكثر قضايا الامن القومي جدية الجدل في اوساط المحللين حول ما يمكن توقعه من سياساته حين يتسلم السلطة رسميا في 20 كانون الثاني/يناير.

والثلاثاء، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية شو جون هيوك للصحافيين ان "رسالة الرئيس المنتخب ترامب مهمة لانها اول اشارة منه الى البرنامج النووي الكوري الشمالي ويمكن اعتبارها تحذيرا واضحا".

واعتبر المتحدث ان السياسة الاميركية حيال بيونغ يانغ لن تتغير في قسم كبير منها مضيفا ان "موقفهم حول ضرورة (فرض) عقوبات على كوريا الشمالية يبقى راسخا".

واعلن ترامب الشهر الماضي موقفا اعتبر انه يحرك سباق التسلح في العالم حين كتب على تويتر أن على الولايات المتحدة "تعزيز وتوسيع" قدراتها النووية.

ورغم حاجته إلى بكين، حليفة بيونغ يانغ المقربة، للتعامل مع تحديات كوريا الشمالية المتنامية إلا ان الرئيس الأميركي المنتخب اغضب الصين حين اتهمها بمحاولة التوسع عسكريا والتلاعب بالعملة.

وكتب ترامب على تويتر "لطالما كانت الصين تاخذ مبالغ ضخمة من المال والثروة من الولايات المتحدة في تجارة احادية الجانب، إلا انها لن تساعد فيما يخص كوريا الشمالية. رائع!"

اجرت بيونغ يانغ خلال 2016 تجربتين نوويتين واطلقت صواريخ عدة في اطار سعيها الحثيث لحيازة صواريخ مزودة برؤوس نووية قادرة على استهداف الاراضي الاميركية.

لكن الخبراء ينقسمون في شان القدرة الفعلية لكوريا الشمالية على حيازة السلاح النووي، لا سيما وانها لم تنجح ابدا في تجربة اطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات.