نصر المجالي: أعلن سفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبي، سير إيفان روجرز، استقالته من منصبه، اليوم الثلاثاء، بشكل غير متوقع، قبل بضعة أشهر من بدء رئيسة الوزراء تيريزا ماي المفاوضات الرسمية في شأن خروج بريطانيا من الاتحاد.

وأقرّت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الثلاثاء في بيان، صحة نبأ استقالة روجرز الذي كان من المنتظر أن يتبنّى دوراً مهماً في عملية خروج بريطانيا من الاتحاد.

وقالت صحيفة (فاينانشال تايمز) إن روجرز أبلغ موظفيه اليوم الثلاثاء أنه سيستقيل من منصبه مبكراً. ونقلت الصحيفة عن أشخاص اطلعوا على مذكرته لطاقمه الدبلوماسي أنه لم يعط أسباباً.&

وكانت ماي أعلنت أنها ستبدأ محادثات رسمية للخروج من الاتحاد الأوروبي مع بقية الدول الأعضاء في الاتحاد في نهاية مارس المقبل.

وبحسب تلفزيون (بي بي سي)، كان من المتوقع أن يلعب روجرز دوراً أساسياً في مفاوضات (بريكست)، وكانت بريطانيا قد صوتت على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى في 23 يونيو الماضي.

وكان روجرز قال في أحد اجتماعات الاتحاد الأوروبي في ديسمبر الماضي، إنّ محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد قد&تستغرق 10 أعوام، الأمر الذي أحدث سخطاً لدى البريطانيين المطالبين بتسريع عملية الخروج.

يشار إلى أن رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون، كان عيّن السير روجرز هو أحد أكثر دبلوماسيي بريطانيا خبرة في شؤون الاتحاد الأوروبي في المنصب الدبلوماسي المهم لدى الاتحاد في العام 2013، وكان من المقرر أن ينهي الأخير مهامه في نوفمبر العام الحالي.