GMT 3:20 2017 الأربعاء 4 يناير GMT 3:03 2017 الجمعة 6 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

زعيم "البوليساريو" ينقل الى اسبانيا في حالة صحية حرجة

إبراهيم بنادي

الرباط: خروقات كبيرة ومثيرة ارتكبتها الأحزاب السياسية، كشفها المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير حول صرف أموال الدعم العمومي، الذي سلمته الدولة للأحزاب لتمويل حملاتها خلال انتخابات مجلس المستشارين في 2 أكتوبر  2015.

وكتبت "أخبار اليوم" أن التقرير، الذي صدر يوم أمس، قال إن حزب الحركة الشعبية قدم 30 مليون سنتيم (30 ألف دولار) لثلاثة مرشحين غير منتخبين من مساهمة الدولة، لكنه لم يدلِ بأي وثيقة تثبت أنه منحهم المبلغ بالفعل، ناهيك من ان المرشحين الذين يزعمون انهم اخذوا تلك المبالغ لم يقدموا أي جرد لمصاريف حملاتهم لدى المجلس الأعلى للحسابات، كما يفرض القانون ذلك.

ومن الأمور المثيرة ايضاً ان حزب الحركة الشعبية تضمن حساب نفقاته في حملة انتخابات 2 أكتوبر مصاريف قام بها بعد نهاية الحملة، مثل اقتنائه لوازم يومي 1 و 27 ديسمبر قيمتها 17 مليون سنتيم (17 الف دولار)، كما أعطى الحزب 10 ملايين سنتيم (10 آلاف دولار) لشخص لم يترشح أصلاً لتلك الانتخابات، واقتنى آلة نسخ، رغم ان تلك التجهيزات تندرج ضمن أصول الحزب وليس مصاريفه في الحملة الانتخابية.

كما ان هناك أحزابًا صرفت أموالاً للدولة في أشياء لا تندرج ضمن ما يجب ان تصرف فيه، مثل قيام حزب العدالة والتنمية بإنفاق 187 مليون سنتيم (187 الف دولار) لأداء اجور المستخدمين واقتطاعات الضمان الاجتماعي والضريبة على الدخل طيلة اشهر اغسطس وسبتمبر وأكتوبر  2015، ويرى المجلس ان هذه المصاريف يجب ألا تدرج ضمن مصاريف الحملة الانتخابيّة.

مخازن الحبوب والقطاني بالمغرب مهددة بالتوقف

هدد عمال مخازن المغرب التابعة للمكتب الوطني للحبوب والقطاني، بتوقيف نشاط جميع المخازن والدخول في إضراب وطني عام بمخازن الحبوب بأربعة موانِئ، احتجاجاً على عدم الاستجابة لمطالبهم منذ أزيد من سنة.

وكتبت "المساء" أن العمال هددوا بخوض إضراب اليوم الأربعاء داخل الموانئ وتنظيم مسيرة داخل ميناء الدار البيضاء، بعد أن صرحوا بأن الادارة والوزارة الوصية ترفضان فتح باب الحوار مع مستخدمي الشركة حول الملف المطلبي الذي وضعته النقابة في 2015.

وأشارت التصريحات نفسها الى سوء التدبير والتسيير في برمجة الاعمال داخل المصالح، اضافة الى عدم تطبيق بنود مدونة الشغل. ومن المنتظر ان يضرب العمال بمصالح الاستغلال والصيانة والإدارة عن العمل، ويتوقف إثر ذلك شحن وتفريغ الحاويات من الحبوب.

زعيم البوليساريو "ينقل الى اسبانيا في حالة صحية حرجة 

نقل زعيم جبهة البوليساريو إلى إحدى مستشفيات اسبانيا في حالة صحية حرجة لإجراء عملية جراحية، وقد تدخلت الحكومة الجزائرية لدى السلطات الاسبانية لطلب عدم تفعيل مذكرة الإعتقال التي أصدرها قاضٍ إسباني الشهر الماضي ضد زعيم الجبهة بتهم تتعلق بالإبادة والتعذيب، فيما ناشدت منظمات حقوقية رئيس الحكومة المعين عبد الاله ابن كيران بالتدخل لدى السلطات الاسبانية لتفعيل مذكرة الإعتقال.

وأشارت مصادر صحيفة "المساء" الى أن زعيم الجبهة الانفصالية نقل على وجه السرعة الى المستشفى الجامعي بامبلونا بإسبانيا، وهو مستشفى مختص في الأمراض السرطانية، مشيرة الى ان حالته الصحية خطيرة تستدعي تدخلاً جراحياً على مستوى عنق المعدة.

وأضافت المصادر ذاتها أن مسؤولين بالحكومة الجزائرية تدخلوا لدى السلطات الاسبانية لتعليق مذكرة الإعتقال الصادرة بحق ابراهيم غالي زعيم الجبهة، وكشفت المصادر ذاتها ان نقل زعيم الجبهة جاء بعد ان حصلت الحكومة الجزائرية على ضمانات من السلطات الاسبانية بعدم تفعيل مذكرة الإعتقال الصادرة ضده.

الحموشي يوقف مسؤولاً أمنياً عربد في حانة 

كتبت "المساء" ان عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني المغربي، أصدر قراراً يقضي بتوقيف ضابط شرطة يعمل بولاية أمن الرباط من مهامه، مع تكليف المفتشية العامة للأمن الوطني بإجراء بحث دقيق في موضوع الاختلالات والتجاوزات المنسوبة اليه، وذلك تمهيداً لعرضه على أنظار المجلس التأديبي.

وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، أن ضابط الشرطة الذي صدر في حقه قرار التوقيف ارتكب "تجاوزات جسيمة بأحد المحلات العمومية بمنطقة الهرهورة بضواحي الرباط، وهو ما يتنافى مع اخلاقيات المهنة الشرطية، ومع ضوابط الانضباط والتحفظ والاستقامة المفروضة في موظفي الأمن الوطني"، مما استدعى توقيفه عن العمل وإخضاعه لبحث دقيق لترتيب المسؤوليات التأديبية اللازمة".

الفرقة الوطنية للشرطة تحقق في اختلالات مالية بالجديدة

تباشر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، منذ الخميس الماضي، أبحاثاً معمقة بشأن اختلالات مالية بالجماعة الحضرية للجديدة، همت على الخصوص، التقاعس في استخلاص الواجبات الضريبية أو غض الطرف عنها، وأيضاً أداءات رخص البناء والتجزئة ومدى احترامها للقوانين الجاري بها العمل.

وكتبت "الصباح" ان الأبحاث تجرى تحت إشراف الوكيل العام (النائب العام) لمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، على اعتبار ان بلدية الجديدة تدخل ضمن النفوذ القضائي لغرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وان الامر يتعلق بغض الطرف عن تحصيل مبالغ مالية مهمة، لم يجرِ حصر حجمها، نجمت عن التقاعس في استخلاص الرسم الضريبي على الاراضي الحضرية غير المبنيّة، والتي استفاد منها أصحابها، بعد أن حولوا تلك الاراضي الى تجزئات سكنية.

دخان التقشف يتصاعد من الجزائر

أخذت احتجاجات الجزائريين مساراً خطيراً، في الساعات القليلة الماضية، إذ ينتظر أن تعلن السلطات حالة الطوارئ في عدد من المدن الكبرى، بعدما اتسعت دائرة العنف بسبب غلاء الأسعار، إثر دعوات إلى إضراب عام من ستة أيام.

وكتبت "الصباح" ان المواجهات انطلقت بين حشود الشباب الغاضب والقوات العموميّة، أول من أمس الاثنين، من ولاية بجاية، احتجاجاً على السياسات العامة للحكومة، إذ قام المحتجون بإضرام النار في الحافلات وقطع الطرق الرئيسية المؤدية الى مدن وبلديات الولاية المذكورة.

وتحولت مظاهرات غلاء المعيشة الى مواجهات مع الشرطة شرق العاصمة، ما أسفر عن سقوط 62 جريحاً، اذ استخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، وأغلقت قوات مكافحة الشغب المنافذ المؤدية الى الساحات العمومية تحسباً لتدفق مزيد من المتظاهرين.

ووصلت نسبة الاستجابة للإضراب في بومرداس ومدن شرق الولاية الى مائة في المائة، وأصبحت البويرة معزولة عن العالم، بعد إحكام الغاضبين السيطرة عليها بإغلاق الطرق الوطنية والسريعة التي تمر منها.

عقوبات جديدة تنتظر السائقين

في ختام جولتنا في الصحف المغربية من "الأحداث المغربية التي نشرت أن  أجهزة المراقبة على الطرقات شرعت في تسجيل المخالفات طبقًا للعقوبات الجديدة التي وردت في قانون السير، وقد فوجئ عدد من السائقين بتسجيل مخالفات ضدّهم، بعد التراخي في الالتزام بتنفيذ البنود التي ينص عليها القانون، من قبل التأخر في تجديد البطائق الرمادية.

وقالت  "الأحداث المغربية" انه مع بداية الأيام الأولى من السنة الميلادية الجديدة اضطر بعض سائقي سيارات الأجرة من الصنف الصغير لأداء غرامة 300 درهم (30 دولارًا)، بعد ثبوت عدم استبدال شهادات تسجيل العربة التي يشتغلون عليها، حيث لم تفلح التبريرات أو الأعذار التي قدمها بعض السائقين لعناصر الشرطة في إعفائهم من أداء الغرامة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار