GMT 5:00 2017 الخميس 5 يناير GMT 6:40 2017 السبت 7 يناير  :آخر تحديث
اجتمع بالديمقراطيين لمنع إلغاء أهم إنجازاته

أوباما يقاوم محاولات تدمير إرثه السياسي

عادل الثقيل

واشنطن: زار الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس الأربعاء، حيث اجتمع مع أعضائه من الحزب الديمقراطي وطلب منهم منع محاولات إلغاء برنامج التأمين الصحي "أوباما كير"، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.

وتأتي هذه الخطوة في وقت يعمل أعضاء الحزب الجمهوري، الذين يسيطرون على غالبية مقاعد الكونغرس، على مشروع يستهدف إلغاء برنامج "أوباما كير" الذي يعتبره أوباما أهم إنجاز له.

وكان الرئيس المنتخب ترامب تعهد مرات عدة، آخرها الأسبوع الماضي، بإلغاء البرنامج الذي وصفه بالكارثي، لا سيما وأن كلفته المالية على المستفيدين منه تزداد بشكل مستمر.

ويستفيد من البرنامج عشرون مليون أميركي، بعد إقراره قبل نحو ثلاثة أعوام، بعدما مُرر قانونه بصعوبة بالغة عبر الكونغرس، بسبب اعتراضات الجمهوريين.

ضرر كبير 

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر لم تسمها أن أوباما طلب من المشرعيين الديمقراطيين خلال الاجتماع الذي عقد خلف أبواب مغلقة، "بأن يحرصوا على الشعب الأميركي"، في إشارة إلى أن الغاء البرنامج سيكون له ضرر كبير على مواطني البلاد.

وفي اللقاء الوحيد الذي جمع أوباما وترامب في البيت الأبيض بعد الانتخابات الرئيسية، ذكرت وسائل إعلام إعلامية أن الأول طلب من خلفه أن يعيد التفكير بخططه لإلغاء برنامج "أوباما كير".

وكان نيوت غينغريتش، رئيس مجلس النواب السابق والمستشار غير الرسمي لترامب، قال الشهر الماضي إن الأخير "سيلغي بعد وصوله إلى البيت الأبيض إرث أوباما خلال أيام، عبر إلغاء ما بين 60 إلى 70 في المئة من الأوامر التنفيذية التي أصدرها، ومنها تلك المتعلقة بسن القوانين".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار