الرباط: في الوقت الذي تعددت فيه&التكهنات بخصوص تفسير الموقف الذي اتخذته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بشأن مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة، قال قيادي استقلالي مقرب من حميد شباط، الأمين العام للحزب، لـ"أخبار اليوم"، رفض الكشف عن هويته، إن "قرارات المجلس الوطني لحزب الاستقلال كانت بتشاور مع قيادة العدالة والتنمية". واضاف المصدر أن "بيان حِزْب العدالة والتنمية يؤكد أنهم في موقف حرج، لكننا نعرف أن الأمور ليست بيد ابن كيران وَحده، وإلا لكان قد شكل الحكومة منذ زمن بعيد.

مصدر ثانٍ من داخل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وصف بيان أمانة "العدالة والتنمية" بـ"المهم" . وأضاف أنه "منذ فترة حصلت لدينا قناعة أن الآمال في الدخول الى الحكومة المقبلة باتت بعيدة المنال"، وَقَال: "لقد كانت تجربة تأكد فيها للجميع ان ابن كيران رجل مبادئ، ونحن سنبقى اوفياء له، ولهذا قررنا بإرادتنا الحرة ان نقف الى جانبه في البرلمان، أي أن نكون جزءاً من الأغلبية البرلمانية، وإن لم نكن جزءاً من الحكومة، مساندة لهذا الرجل".

مجلس مراكش يعيد 16 إسماً يهودياً الى أحيائها القديمة

بإجماع أعضائه الحاضرين، صادق مجلس بلدية مراكش، خلال دورة استثنائية ترأسها العمدة محمد العربي بلقايد، على مقرر قضى بإعادة الأسماء اليهودية الى ساحات وشوارع وأزقة الملاح العتيق.

المقرر البلدي ، بحسب "أخبار اليوم"، الذي صوت عليه 74 مستشاراً بلدياً من أصل 86 عضواً الذين يشكلون المجلس، صادق على إرفاق عبارة "حي الملاح سابقاً" بالاسم الرسمي الحالي "حي السلام"، وهو الاسم الذي كان اتخذه مجلس بلدية مراكش، الذي كان يترأسه عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، المحامي مولاي محمد الخليفة، خلال أشغال دورة فبراير من سنة 1977، التي تداول خلالها أعضاء المجلس بشأن النقطة السادسة من جدول أعمال الدورة المذكورة.

الدورة الاستثنائية التي عقدها مجلس بلدية مراكش، أول من أمس، صادق خلالها الأعضاء بالإجماع، ايضاً، على استبدال الأسماء العربية لـ16 دربًا، من قبيل درب التاجر ودرب الزاوية ودرب الخير، بالأسماء اليهودية الأصلية للازقة والحارات، التي كانت أغلبية ساكنيها القدامى من الطائفة اليهودية.

المغرب يواجه سيناريو برلين الإرهابي&

قال تقرير للمخابرات المركزية الاميركية&إن تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) كلّف مقاتليه المتسللين من حصار مدن الموصل والرقة والباب، بالعودة الى بلدان إقامتهم السابقة، وتحين الفرص لتنفيذ هجمات باستعمال العربات الكبيرة، ضارباً المثال على ذلك بعمليتي نيس الفرنسية وبرلين الألمانية.

وكتبت "الصباح" أن التحذيرات الاميركية رجحت أن ينفذ المتسللون عملياتهم في بلدانهم الأصلية اذا تعذرت عليهم العودة الى أوروبا، خاصة التونسيين والمغاربة، مرجحة ان تكون عملية اسطنبول تمويهًا من التنظيم الإرهابي لتمكين مقاتليه من العبور الى مقاصدهم، وإشارة إلى فعالية استهداف أماكن التجمعات الكبرى، كما حدث في الهجوم على سوق مستلزمات احتفالات رأس السنة ببرلين.

وسجل التقرير أن عدداً من المسلحين الإرهابيين تمكنوا من مغادرة مناطق النزاعات في سوريا والعراق في طريقهم إلى بلدانهم الأصلية، إثر الضغط العسكري الذي تتعرض له "داعش" بإجبارها على ترك الاراضي التي كانت تحت سيطرتها في السابق.

التحقيق في تفويت عمارة من أملاك الدولة

وجه محافظ الناظور (شمال)، أخيراً، استفسارات الى رجال سلطة تابعين لمنطقة نفوذه يطلب منهم معلومات دقيقة، مرفقة بوثائق، عن طريقة بيع عمارة تابعة لأملاك الدولة تطل على بحيرة "مارتشيكا" في مزاد علني وصفته مصادر صحيفة &"الصباح" بـ"السري"، واستفادت منه شركة يسيرها أحد أقارب مسؤول جماعي ( بلدي) سابق.

وقالت المصادر نفسها إن محافظ الإقليم أخذ علماً بموضوع البيع لأحد أهم أملاك الجماعة الحضرية (بلدية) ويقع على مساحة 605 أمتار مربّعة، بكورنيش المدينة، بعد توصله برسالة من أعضاء في المعارضة تطلب منه فتح تحقيق في ملف تفويت العمارة، التي يعود تاريخ بنائها إلى الفترة الاستعمارية الاسبانية، وتقطنها، على سبيل الكراء، ثماني عائلات.

رجال الأمن يغيّرون زيهم الثلاثاء المقبل

ابتداء من يوم الثلاثاء المُقبل، سينزل رجال الأمن الى شوارع المملكة بالزي الجديد، الذي أعلنت المديرية العامة للامن الوطني عن اعتماده خلال الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس الأمن الوطني بشكل يتلاءم مع المعايير الجديدة.

ووفق ما كشفه مصدر مسؤول لـ"المساء"، فقد شرع، منذ حوالي أسبوعين، في إمداد مختلف الولايات والمناطق الأمنية بالزي الجديد، بتنسيق بين المصالح الإدارية الولائية ومديرية التجهيز والميزانية، لتسليمه للآلاف من عناصر الأمن بمختلف المدن المغربية.

وحسب المصدر ذاته، فإن الزِّي الجديد يتطابق مع المعايير الدولية الخاصة بالأمن والخدمة، ويتضمن مواصفات لضمان الفعالية خلال ممارسة المهام، بعد أن قامت المديرية العامة، في إطار استراتيجيتها الجديدة، بإعداد صفقة خاصة بالزي كلفت أكثر من 400 مليون درهم (40 مليون دولار).

التحقيق في تواطؤ أمنيين مع بارونات مخدرات

كتبت "المساء" ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في ملف مسؤولين أمنيين تواطأوا مع بارونات مخدرات معروفين بالدار البيضاء، كما يتم التدقيق في تفاصيل العديد من الحملات الأمنية "الفاشلة"، التي استهدفت عدداً من المروجين في مجموعة من المناطقِ، وكذا الملابسات التي جعلت مروجين كباراً ينجحون في الفرار ساعات قبل المداهمات الأمنية.

وقال مصدر الصحيفة إن الوكيل العام للملك (النائب العام) أعطى تعليماته للفرقة الوطنية للشرطة القضائية لفتح تحقيق بخصوص شكاوى ذكرت بالأسماء مروجي مخدرات معروفين، كما أرفقت شكوى بشريط مصور لبارونات مخدرات يتاجرون في "الشيرا" (الحشيش) في واضحة النهار، من دون ان تشملهم حملات روتينية لرجال الأمن.

تطورات مثيرة في محاكمة هند العشابي

فاجأت هيئة الدفاع في ملف هند العشابي الهيئة القضائية، المكلفة&الملفات الجنحية التلبسية بمحكمة الاستئناف بالرباط، اول من امس الأربعاء، بطلبها مهلة أخرى، تقرر اثرها تأجيله، الى منتصف الشهر الجاري، بعدما قررت الشروع في مناقشته في الجلسة، قبل الاستماع الى مرافعات الدفاع، والنطق بالحكم.

وقبل ذَلِك، أصدرت المحكمة القرار رقم 68 عبارة عن حكم تمهيدي، يقضي بالأذن للموظف المكلف بتصحيح الإمضاء، بالدخول الى إدارة سجن سلا، حيث توجد المتهمة هند العشابي معتقلة، وذلك لتصحيح توقيعها على الوكالات لفائدة كل من سمير حلون المدير التقني لحل تسيير شركة داليا، وبوجمعة لقطيب من أجل الشركة المذكورة ولفائدة شعبان إسماعيل لأجل الإشراف على التسيير الاداري للشركة المذكورة وبعدم قبول الطلبات.

وأفادت مصادر "الأخبار" بأن دفاع العشابي يرغب في الاطلاع بشكل دقيق على الملف، خصوصاً أنها قررت التخلي عن عدد كبير من هيئة دفاعها، وذلك مباشرة بعدما رفضت المحكمة تمتيعها بالسراح الموقت، كما جرى في المرحلة الابتدائية، على الرغم من قيمة الضمانات المالية الخيالية التي قدمتها العشابي كضمانة مالية، التي تتجاوز 10 مليارات سنتيم (10&ملايين دولار)، فيما قدم محسن كريم بناني، رجل الاعمال المتورط معها في الملف، شيكاً بمبلغ 50 مليار سنتيم (50 مليون دولار).&

وتتابع هند العشابي "زوجة" السفير الكويتي في النمسا، من أجل تهم "الخيانة الزوجية ووضع عن علم شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة، والتوصل بغير حق بوثيقة تصدرها الادارة العامة عن طريق الإدلاء ببيانات كاذبة، وصنع عن علم شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة واستعمالها"، بمعيّة "عشيقها" رجل الاعمال المغربي محسن كريم بناني. وقضت المحكمة بالحكم عليهما بثلاث سنوات حبساً نافذاً، وبأداء تعويض للمطالب بالحق المدني قدره 200 مليون سنتيم (200 ألف دولار)، وذلك بعدما أثار ملفها الكثير من الجدل، خصوصاً خلال أطوار آخر جلسات محاكمتها، حين انكشف عدد من المعطيات.

تمديد التحقيق مع المتهمين في وفاة "محسن فكري"

قررقاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، اخيرًا تمديد مسطرة التحقيق مع 11 متهماً المتابعين على خلفية وفاة سماك الحسيمة في حاوية شاحنة للأزبال، والذين يتابع منهم ثلاثة في حالة سراح.

ونسبة الى مصادر "الأحداث المغربية" فإنه في الوقت الذي كان من المنتظر ان يقوم قاضي التحقيق بإحالة الملف على الوكيل العام (النائب العام) لإبداء ملتمساته قبل تحديد تاريخ جلسة المحاكمة، قرر تمديد مدة التحقيق مع المتهمين لشهر آخر، وذلك لاستدعاء بعض الشهود.

وكان التحقيق التفصيلي مع المتهمين الـ 11 قد انتهى يوم 20 ديسمبر من الماضي ، بإنكار المتهمين كل ما نسب اليهم، وبتمسكهم بما ورد من أقوال لهم في محاضر الضابطة القضائية، معتبرين أن ما قاموا به هو واجبهم اثناء تأديتهم لعملهم.

وكانت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة قد أيدت مساء الثلاثاء قرارات قاضي التحقيق، القاضية برفض السراح الموقت لكل من مندوب الصيد البحري، ونائبه، والطبيب البيطري.

رفض السراح لقيادي في شبيبة العدالة والتنمية&

نختم جولتنا بصحيفة "آخر ساعة" التي كتبت ان قاضي التحقيق المكلف قضايا الارهاب، بملحقة الاستئناف بسلا، أمر بإيداع يوسف الرطيمي، القيادي بشبيبة حزب العدالة والتنمية، سجن الزاكي بسلا، من أجل جريمة الاشادة بجريمة اغتيال السفير الروسي بتركيا، والتحقيق مع الأظناء، الى يوم السادس والعشرين من يناير الجاري.