نصر المجالي: أكد الأردن على لسان وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أن علاقاته الدبلوماسية مستمرة مع سوريا منذ بداية الازمة قبل خمس سنوات.&

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني إن السفارة الاردنية عاملة في دمشق، وكذلك الامر بالنسبة لسفارة سوريا في عمان.

واوضح المومني في تصريح صحفي أن الاردن استثنى نفسه من قرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، وذلك بسبب الكم الكبير من المصالح الثنائية بين البلدين.

ضبط مواقع التواصل

وعلى صعيد آخر، قال موقع (عمون) الإخباري نقلاً عن الوزير المومني إن الحكومة الأردنية تتجه خلال الفترة المقبلة الى اصدار تشريع خاص لوسائل التواصل الاجتماعي بهدف تحديد المسؤولية وحماية الامن المجتمعي.

وجاء إعلان المومني خلال لقاء، اليوم الخميس، على اثير الاذاعة الاردنية والتلفزيون الاردني في برنامج (اخبار وحوار)، وقال إن القرار يأتي في اطار الرؤية العامة لعمل هذه الوسائل والبناء على الخطوات السابقة التي جاءت لتنظيم عملها، "ولذلك فالخطوة القادمة تتمثل في اصدار تشريع خاص بها ينظم عملها ويحدد المسؤولية".

وأكد المومني بأن عمل وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن يكون في اطار بناء المجتمع لا أن يكون معول هدم له، مشيرًا الى وجود بعض من يستخدم هذه الوسائل بشكل سيئ بهدف بث خطاب الفتنة والكراهية والقدح والذم والاساءة للمجتمع.

قانون متخصص

واوضح ان هذه الوسائل تتبع حاليًا لقانون الاتصالات وليس&لقوانين الاعلام، مؤكدًا على الحاجة لوجود قانون متخصص بعمل هذه الوسائل لتحديد مسؤولية استخدامها ونوع العقوبات المترتبة على الاستخدام السيئ لها، بالاضافة الى اهمية عمل الشركات المزودة للخدمة التي يقع عليها مسؤولية التأكد من الحسابات المسيئة.

وفي الأخير، نوّه الوزير الموني إلى وجود عدد من التجارب العالمية التي نظمت عمل وسائل التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى سعي الاردن لكي يكون رائدًا في هذا المجال بهدف المحافظة على الحريات العامة من خلال استخدام التواصل الاجتماعي، بما يضمن عدم استخدام لغة الكراهية والعنف وبهدف المحافظة على الأمن المجتمعي وصون الحريات العامة للمواطنين.&