الدوحة: اعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية الخميس انها توصلت بعد عملية اعادة تفاوض الى اتفاق مع شركة ايرباص تستبدل بموجبه طلبية طائرات من طراز "ايه-320" بطائرات "ايه-321" الاكبر حجما.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية اكبر الباكر في احتفالية في الدوحة "سنحصل على طائرات من طراز ايه-321 اس ولن تكون هناك طائرات ايه-320 اس".

وكانت الخطوط القطرية اعلنت في كانون الاول/ديسمبر الماضي انها تخوض محادثات مع شركة ايرباص الاوروبية العملاقة لاستبدال طلبها التزود بثمانين طائرة من نوع ايه-320 بطائرات ايه-321 بسبب مسائل تتعلق بالمحركات.

وكان من المقرر ان تشمل الطلبية المعدلة الطرازين، لكن الباكر اكد الخميس ان الاتفاق الجديد ينص على تزويد الخطوط القطرية بطائرات ايه-321 وحدها.

وذكر ان هناك مفاوضات مستمرة للتوصل الى اتفاق حول نوعية المحرك الذي ستتزود به الطائرات الجديدة.

وترغب قطر في ان تكون الطائرات مزودة بمحركات "سي-اف-ام" التي تصنعها شركتا جنرال اليكتريك الاميركية وسافران الفرنسية. والمحركات الموجودة في الطائرات الملغاة مصنعة من قبل شركة "برات اند ويتني" الاميركية.

وكان الباكر يتحدث في احتفالية لمناسبة منح مطار حمد الدولي في الدوحة مستوى خمس نجوم، وهو امتياز تتمتع به ستة مطارات فقط حول العالم.

وذكر المسؤول القطري ان السلطات القائمة على المطار تعمل على توسيعه لترتفع قدرته الاستيعابية من 50 الى 65 مليون زائر سنويا بحلول العام 2021 اي قبل عام من استضافة الدولة الخليجية الصغيرة لبطولة كاس العالم في رياضة كرة القدم.