GMT 11:00 2017 الجمعة 6 يناير GMT 9:41 2017 السبت 7 يناير  :آخر تحديث
الرئيس المنتخب سيلجأ إلى الكونغرس

ترامب يفشل بإجبار المكسيك على تمويل بناء الجدار

عادل الثقيل

إيلاف من واشنطن: سيطلب الرئيس المنتخب الأميركي دونالد ترامب من الكونغرس الأميركي الموافقة على تمويل بناء جدار على حدود البلاد الجنوبية مع المكسيك، وهو أحد الوعود التي تعهد بتنفيذها خلال حملته الانتخابية.

وتعد هذه الخطوة اعترافاً من ترامب بفشله بإجبار المكسيك على تحمل كلفة بناء الجدار التي تصل إلى عشرة بلايين دولار، كما تعهد مرارًا.

ونقلت وسائل إعلام أميركية، بينها وكالة الاسوشيتد برس ومحطة السي أن أن الخميس، عن أعضاء جمهوريين كبار في مجلس الشيوخ لم تسمِّهم قولهم إن مسؤولين في الفريق الانتقالي لترامب اجتمعوا معهم "وأبلغوهم أن الرئيس المنتخب يرغب أن يوافق الكونغرس  على اعتمادات مالية لتمويل بناء الجدار قبل حلول شهر أبريل المقبل".

ويرى فريق ترامب أن الحصول على الاعتمادات ممكن استناداً الى قانون كان مرره الكونغرس عام 2006 يسمح ببناء جدار على الحدود مع المكسيك، لحماية حدود البلاد.

وقال أعضاء جمهوريون في الكونغرس إنه من الممكن إضافة بلايين الدولارات على موازنة ستصدر في 28 من إبريل المقبل، لكن هذا قد يفجر مواجهة مع زملائهم من الديمقراطيين، مما قد يؤدي إلى تعليق أعمال الحكومة الفيدرالية.

وأكد رئيس المكسيك إنريكه نييتو العام الماضي أن بلاده لن تمول بناء الجدار، نافياً ما قاله ترامب إنه بحث معه هذا الموضوع خلال لقاء جمعهما.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار