GMT 13:02 2017 الجمعة 6 يناير GMT 13:06 2017 الجمعة 6 يناير  :آخر تحديث
أكد أن الحكومة المرتقبة ستضم أربعة أحزاب

ابن كيران: سنبدأ مناقشة توزيع الحقائب بعد رد أخنوش والعنصر

عبد الله الساكني

الرباط: بات تحالف الغالبية الحكومية في المغرب شبه محسوم، حسب رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، الذي قال صباح اليوم الجمعة "حسمنا مبدئيا في التحالف الحكومي"، مؤكدا أن الاتفاق تم على تشكيل الحكومة من أربعة أحزاب، وهي "العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية".

وأضاف ابن كيران، خلال حضوره افتتاح أشغال الندوة التي تنظمها وزارة العدل والحريات بشراكة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب، في الرباط، أنه ما زال ينتظر رد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحند العنصر، أمين عام الحركة الشعبية حول العرض الذي قدمه لهما قبل تأكيد القرار النهائي وإعلان التحالف الحكومي المرتقب.

وكان حزب التقدم والاشتراكية ( الشيوعي سابقا) قد حسم قرار مشاركته في الحكومة، قبل المحطة الانتخابية لـ7 أكتوبر الماضي، بعدما أكد الأمينين العامين لحزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية  نبيل بنعبد الله وعبد الاله ابن كيران، أنهما قررا ان يكونا معا داخل الحكومة أو في صفوف المعارضة، وذلك في استمرار للتحالف بين الحزبين رغم الاختلاف والتناقض بين مشروعيهما  السياسي.

وأشار رئيس الحكومة المكلف الى أنه بعد اللقاء المرتقب أن يجمعه بأخنوش والعنصر وتلقي الرد النهائي، سيشرع مباشرة في الخطوة الأخيرة من المفاوضات التفصيلية، والتي ستنصب على مناقشة الحقائب والقطاعات الوزارية التي سيدبرها كل حزب من بين الأربعة المشاركة في الحكومة.

يذكر أن رئيس الحكومة المعين، كان قد صرح في لقاء صحافي مساء أمس الخميس، عقب لقاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن الحكومة المزمع تشكيلها، ستضم في تشكيلتها الوزارية أسماء مستقلة من خارج الأحزاب المشاركة في التحالف، وذلك في خطوة للانفتاح على الكفاءات والطاقات المستقلة بالبلاد.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار