الموصل

قوات التدخل السريع العراقية تشتبك مع مسلحي "الدولة" في حي الميثاق في الموصل

قال مسؤولون عراقيون الجمعة إن جهاز مكافحة الإرهاب حرر 5 أحياء سكنية ومجمع كبير منذ انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير الضفة الشرقية من نهر دجلة لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى في التاسع والعشرين من الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان في اتصال هاتفي مع بي بي سي إن "جهاز مكافحة الإرهاب وعلى مدى إسبوع من الآن على إنطلاق الصفحة الثانية لتحرير الضفة الشرقية أو (الجانب الأيسر) لنهر دجلة من تحرير خمسة أحياء سكنية إضافة إلى مجمع صناعة الكرامة الكبير والمدينة الصناعية".

وأكد النعمان تحرير حي المثنى "أول الأحياء الاستراتيجية على ضفة نهر نهر الخوصر"، خلال العملية العسكرية التي انطلقت فجر اليوم، وأن "تنظيم داعش كان يعتمد على النهر كمانع طبيعي يمنع القوات العسكرية من التقدم".

كما تمكنت القوات العراقية من تحرير مجمع الحدباء السكني، ورفع العلم العراقي فوق مبانيه، ضمن المحور الشمالي لعملية تحرير مدينة الموصل.

وقال قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله في بيان تسلمت بي بي سي نسخة منه، إن "ألوية المحور الشمالي71 و 15 و 76 و16 حررت شقق الحدباء السكنية الواقعة على مسافة 14 كيلومترا الى الشرق من الموصل والبالغ عددها 168 مبنى".

وفي محافظة الأنبار الغربية، تمكنت القوات العراقية من تحرير 7 قرى غربي المحافظة من سيطرة تنظيم الدولة الأسلامية، ضمن عمليات تحرير المناطق الغربية.

وقال مصدر عسكري في قيادة عمليات الجزيرة والبادية، إن "الجيش العراقي وأبناء العشائر حرروا 7 قرى بين قضائي حديثة (160كيلومترا الى الغرب من مدينة الرمادي مركز المحافظة ) ومفرق منطقة الصكرة (8كم غرب حديثة)".

وبدأت أمس الخميس عمليات تحرير المناطق الغربية في محافظة الأنبار من سيطرة مايعرف بالدولة الاسلامية، بمشاركة قوات الجيش والشرطة وابناء العشائر, وبإسناد جوي من قبل طيران التحالف الدولي، والتي تتضمن مدن عانه وراوة والقائم، والتي سيطر عليها التنظيم المتشدد بعد منتصف عام 2014.

من جانب آخر، افادت مصادر أمنية وطبية في العاصمة العراقية مساء اليوم الخميس بمقتل 9 واصابة اكثر من 20 اخرين جميعهم من المدنيين في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف تجمعا للمدنيين بالقرب من المرآب الموحد في منطقة الباب المعظم وسط بغداد .