GMT 15:30 2017 الجمعة 6 يناير GMT 16:26 2017 الجمعة 6 يناير  :آخر تحديث

ترامب: الكونغرس سيقدم اموالا لتسريع بناء الجدار مع المكسيك

أ. ف. ب.

واشنطن: قال الرئيس المنتخب للولايات المتحدة دونالد ترامب الجمعة ان الكونغرس سيقدم اموالا لبناء جدار يصد المهاجرين على الحدود مع المكسيك، وذلك من اجل تحقيق احد وعوده الانتخابية الرئيسية في اقرب وقت ممكن.

وكتب على تويتر ان "وسائل الاعلام غير النزيهة لا تقول ان الاموال التي ستنفق لبناء الجدار سوف تسددها المكسيك في وقت لاحق".

وكانت قناة "سي ان ان" كشفت الخميس ان الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب فاتح قادة الحزب الجمهوري بتمويل الجدار من المال العام اذا كان ذلك ممكنا في نيسان/ابريل.

ولقي وعد المرشح ترامب ببناء "جدار ضخم ومتين وجميل" على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة التي يبلغ طولها اكثر من ثلاثة الاف كلم، في كل مرة حماسة وترحيبا في تجمعاته الانتخابية. وكان يسأل "من الذي سيدفع؟" ويصرخ الحشد "المكسيك".

ولم تحدد كلفة الجدار لكنها قد تكون عدة مليارات.

وللاسراع في ذلك، فان قادة الحزب الجمهوري الذين يسيطرون على مجلسي الكونغرس وفريق ترامب الانتقالي يعتزمون الاعتماد على قانون اصدره عام 2006 الرئيس السابق جورج دبليو بوش، ويسمح ببناء "حاجز" على الحدود مع المكسيك.

ورغم عدم تطبيقه ابدا، فان هذا التشريع غير محدد بوقت وبالتالي يمكن ان يكون بمثابة الاساس القانوني لبناء الجدار شرط العثور على اموال.

ويعتقد الجمهوريون ان هامش المعارضة الديموقراطية محدود حول هذا الموضوع الذي يؤيده جزء لا يستهان به من الاميركيين.

وبالاضافة الى ذلك، فان حجب تمويل الجدار الذي ينوي الجمهوريون ادخاله في نهاية نيسان/ابريل ضمن اطار حزمة الموازنة قد يدفع بالديموقراطيين الى التسبب بشلل للحكومة، وهو امر يمكن ان يكون مكلفا من الناحية السياسية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار