انقرة: قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ان بلاده ستمنح بعض اللاجئين السوريين والعراقيين الجنسية التركية، لكنه لم يحدد عدد الاشخاص الذين يشملهم هذا الاجراء المثير للجدل.

وقال اردوغان في خطاب بثه التلفزيون ان "وزارة الداخلية تقوم حاليا بالعمل، وضمن اطار هذا العمل، سيتم منح بعضهم (من السوريين والعراقيين) جنسيتنا، بعد القيام بالتحقيقات اللازمة".

واضاف "هناك اشخاص بينهم من اصحاب الكفاءات العالية، من مهندسين ومحامين واطباء دعونا نستفيد منهم. بدلا من تركهم يعملون بشكل غير قانوني سنمنهحم الفرصة للعمل كمواطنين، وابناء هذه الامة".

ولم يحدد الرئيس التركي متى سيتم اتخاذ هذه المبادرة، لكنه قال ان "وزارة الداخلية على استعداد لاتخاذ هذه الخطوة في اي وقت".

وهناك اكثر من ثلاثة ملايين سوري وعراقي فروا من بلادهم الى تركيا، وفقا للارقام الصادرة عن انقرة.

وكان اردوغان طرح مشروع التجنيس الصيف الماضي، ما ادى الى مظاهر رفض لذلك، وتفشي التعليقات المعادية للاجانب على شبكات التواصل الاجتماعي.

واعتبرت المعارضة السياسية الامر مناورة لتوسيع القاعدة الانتخابية للرئيس عندما يريد تمرير الاصلاحات الدستورية المثيرة للجدل من اجل تعزيز صلاحياته لدى طرح ذلك من خلال استفتاء.

كما تتزامن تصريحات اردوغان مع اضطراب العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي منذ الانقلاب الفاشل في تموز/يوليو وما تلاه من عمليات تطهير واسعة النطاق.

وقال اردوغان خلال الخطاب متهكما "انظروا الى الغربيين. فإنهم يسارعون الى اجراء عمليات حسابية عندما يتعلق الامر باستقبال 100، 300 أو 500 لاجئ".