كونغرس

رحب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بالادانة التي اصدرها مجلس النواب الامريكي للقرار الذي صدق عليه مجلس الامن الدولي حول المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال نتنياهو في تصريح اصدره الجمعة "بعد القرار المخزي الذي صدر ضد اسرائيل في الامم المتحدة، صوت مجلس النواب الامريكي يوم الخميس باغلبية ساحقة لصالح مساندة اسرائيل ورفض هذا القرار الاحادي الجانب."

وكان القرار الذي اصدره مجلس الامن الشهر الماضي طالب اسرائيل "بايقاف كل النشاطات الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية فورا وبشكل نهائي."

وقال مجلس الامن في قراره إن المستوطنات "ليس لها سند قانوني"، وانها "تشكل خطرا حقيقيا على امكانية تحقيق حل الدولتين."

ولم تستخدم الولايات المتحدة - على غير عادتها - حقها في نقض القرار، مما اتاح الفرصة للامم المتحدة ادانة السياسات الاستيطانية الاسرائيلية للمرة الاولى منذ عام 1979.

وكان مجلس النواب الامريكي صوت باغلبية 342 الى 80 يوم الخميس لصالح ادانة قرار مجلس الامن.

وجاء في قرار اصدره المجلس ان رفض واشنطن استخدام حق النقض في مجلس الامن "يقوض" الموقف الذي اتخذته الولايات المتحدة منذ عدة عقود بمعارضة اي قرار معاد لاسرائيل في المنظمة الدولية.

وهاجم نواب من الحزبين - اضافة الى الرئيس المنتخب دونالد ترامب - ادارة الرئيس اوباما المنصرفة لرفضها استخدام حق النقض وامتناعها عن التصويت في مجلس الامن مما اتاح المجال لمرور القرار.

وقال نتنياهو "اريد ان اشكر مجلس النواب الامريكي الذي يعكس حجم التأييد الكبير الذي تتمتع به اسرائيل في صفوف الشعب الامريكي."