GMT 15:52 2017 السبت 7 يناير GMT 15:53 2017 السبت 7 يناير  :آخر تحديث

القوات العراقية تتقدم نحو نهر دجلة في الموصل

أ. ف. ب.

برطلة: اعلن المتحدث  باسم جهاز  مكافحة الارهاب العراقي السبت عن تقدم تحرزه القوات العراقية التي تواجه تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل  تجاه نهر دجلة الذي يعبر المدينة، المعقل الرئيسي الاخير للجهاديين في العراق.

وقال صباح نعمان ان قوات جهاز مكافحة الارهاب باتت على بعد "نحو 500 متر من الجسر الرابع" الذي يربط ضفتي نهر دجلة في اقصى جنوب الموصل.

وتخوض القوات العراقية حاليا معارك شرسة ضد تنظيم الدولة الاسلامية لاستعادة مدينة الموصل (شمال) في عملية انطلقت في 17 تشرين الاول/اكتوبر استعادت خلالها مساحات كبيرة حول المدينة التي تمكنت من الدخول الى عدد من احيائها الواقعة على الجهة الشرقية لنهر دجلة.

الا ان الاحياء الغربية وذات الكثافة السكانية الاعلى في ثاني اكبر مدن العراق بقيت بشكل كامل تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية.

وصرح نعمان للصحافيين في منطقة برطلة شرق الموصل ان قوات جهاز مكافحة الارهاب استعادت حي المثنى شمال المدينة خلال الساعات الاولى من يوم الجمعة بفضل اجهزة الرؤية الليلية.

وقال نعمان ان "هذه العملية كانت مخططة بدقة، في الواقع كنا نعمل عليها منذ حوالى اسبوع،" مضيفا انها شكلت "مفاجأة للعدو".

اما الفريق الركن عبدالامير يارالله، احد القادة العسكريين، فقال ان قوات التدخل السريع استعادت مستشفى السلام (جنوب شرق الموصل) حيث حاصر الجهاديون وهاجموا قوات الجيش الشهر الماضي. وجاء في بيان ليارالله ان "قوات الرد السريع التابعه للشرطة الاتحادية تسيطر على مستشفى السلام وكلية الطب ومستشفى الشفاء وترفع العلم العراقي فوق المباني".

 ويذكر ان تنظيم الدولة الاسلامية اجتاح مناطق واسعة في شمال وغرب بغداد عام 2014 الا ان القوات العراقية تمكنت لاحقا من استعادة معظم تلك المناطق.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار