باريس: اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد الاحد في مقابلة مع ثلاث وسائل اعلام فرنسية ان استعادة السيطرة على حلب تشكل "مرحلة اساسية" في النزاع الذي بدأ في 2011، مؤكدا "اننا على طريق النصر".

واعلن النظام السوري في 22 كانون الاول/ديسمبر الفائت استعادة السيطرة على كامل حلب في شمال البلاد بعد مواجهات شرسة مع الفصائل المعارضة التي كانت تسيطر على الاحياء الشرقية للمدينة.

وقال الاسد لقناة "آر تي ال" ولاذاعة وتلفزيون "فرانس انفو" "انها مرحلة اساسية في هذه الحرب ونحن على طريق النصر".

واضاف الرئيس السوري الذي كان يتحدث بالانكليزية "لكننا لا نعتبر هذا الامر نصرا لان النصر سيتحقق عندما نقضي على جميع الارهابيين".

وسئل الاسد عن القصف الكثيف الذي تعرضت له حلب وما خلفه من عدد كبير من الضحايا، فاجاب "انه الثمن الواجب دفعه احيانا".

وتابع "بالتاكيد، مؤلم جدا بالنسبة الينا كسوريين ان نرى قسما من بلادنا مدمرا، وان نرى حمام دماء"، ولكن "لم اسمع ابدا على مر التاريخ بحرب جيدة (...) كل الحروب سيئة".

وقال ايضا "القضية تكمن في كيفية تحرير المدنيين من الارهابيين"، في اشارة الى الفصائل المعارضة التي تطالب باسقاط نظام الاسد.

وخلص "هل من الافضل ترك (المدنيين) في قبضتهم، مع (تعرضهم) لعمليات الذبح والاعدام؟ (...) كلا، ينبغي تحريرهم (...) وذلك هو الثمن الذي ينبغي ان ندفعه احيانا".

وستبث مقاطع اخرى من هذه المقابلة صباح الاثنين.

واعلن وقف هش لاطلاق النار في كل انحاء سوريا في 30 كانون الاول/ديسمبر برعاية روسية وتركية، على ان يمهد لمفاوضات سلام بين النظام ومعارضيه يتوقع ان تستضيفها كازاخستان نهاية كانون الثاني/يناير.