GMT 2:00 2017 الإثنين 9 يناير GMT 9:05 2017 الثلائاء 10 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الاثنين

المغرب يطلق "ميدي 1 تيفي أفريقيا"

إبراهيم بنادي

إيلاف من الرباط: بدأت خريطة التأييد للطلب المغربي، المتعلق بالتحاقه بعضوية الاتحاد الأفريقي، في الاتضاح مع اقتراب موعد القمة الافريقية المرتقبة نهاية هذا الشهر، مصدر دبلوماسي موثق أوضح أن الدول الرافضة للطلب المغربي باتت تنحصر في خمس دُول، أربع منها تقع في أقصى جنوب القارّة، والخامسة هي الجزائر.

ونقرأ في "أخبار اليوم" ان جنوب افريقيا، التي استقبلت قادة البوليساريو الأسبوع الماضي، تتصدر الدّول، الى جانب كل من الموزمبيق وزيمبابوي وأنغولا، فيما تشمل لائحة الدول الداعمة للطلب المغربي كل دول شمال وغرب وشرق أفريقيا، بما فيها تونس وموريتانيا وليبيا ومصر والسّودان.أهم اختراقات المغرب تتمثل في ترحيب دول ظلت خارج مجال اشتغاله، وخصها الملك بزيارات أخيراً، مثل نيجيريا ورواندا وإثيوبيا وتنزانيا.

اعتقال عقيد في قضية نصب 

أسفر تعميق البحث في قضية النصب على الراغبين في التوظيف بسلك الجيش، التي هزت، الأسبوع الماضي جهاز القوات المسلحة الملكية المغربية بالقنيطرة، عن اعتقال مسؤول عسكري بارز على ذمة التحقيق في القضية نفسها.

وكشفت مصادر "المساء" ان القيادة العليا للقوات المسلحة بالرباط، تلقت بصدمة كبيرة خبر إيقاف أحد عناصرها، وهو برتبة كولونيل (عقيد) يعمل بمقر الفوج الخامس للهندسة، التابع للحامية العسكرية للقنيطرة، وأصدرت تعليمات الى مسؤوليها المحليين بإعداد تقرير مفصل حول هذه الواقعة، خاصة في ظل شُح المعلومات المسربة من التحقيق الذي كانت تشرف عليه المصلحة الولائية للشرطة القضائية.

وأضافت مصادر الصحيفة أن إلقاء القبض على العقيد جاء بعد ورود اسمه على لسان شخص انتحل صفة مسؤول دركي بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة، كان يخضع للتحقيق بمقر ولاية أمن عاصمة الغرب للاشتباه في تورطه في عمليات نصب واحتيال راح ضحيتها مواطنون، وعدهم "الدرك المزيف" بتوظيفهم في الجيش مقابل مبالغ مالية مهمة.

وقالت المصادر ذاتها إن المسؤولين الأمنيين ترددوا في أول وهلة قبل المبادرة الى اعتقال المتهم إلا أن تعليمات عليا فرضت ان يأخذ التحقيق مجراه الطبيعي بعيداً عن أي تدخلات أو ضغوطات، حيث أوقفت فرقة أمنية المسؤول العسكري، واقتادته إلى المصلحة الولائية للشرطة القضائية.

وسائل جديدة لتهريب الحشيش المغربي

دخلت عصابات دولية منظمة على خط تهريب الحشيش المغربي الى اسبانيا وباقي بلدان أوروبا، فيما كشفت تحقيقات أمنية أن هذه العصابات بدأت تستعمل زوارق كبيرة بمحركات قوية وتموه بأنشطة رياضية في المياه لتغطية نشاطها المتزايد.

وكشفت تحقيقات للشرطة الاسبانية أن مافيا تهريب الحشيش المغربي عادت بقوة مع بداية العام الجديد، بعدما حجز الحرس الاسباني 1200 كيلوغرام من الحشيش مع بداية العام الجديد، مضيفة ان بعض أفراد هذه المافيا يقيمون في مدينة سبتة المحتلة.

وكتبت "المساء" أن الحرس المدني فكك عملية نوعية مشتركة مع الشرطة الوطنية الاسبانية، عصابة يتمركز أفرادها في جبل طارق وفي مدينة سبتة المحتلة، وهي العملية الأولى في مشروع عام 2017 لمكافحة الاتجار بالمخدرات في مضيق جبل طارق.

وكشفت التحقيقات ان المهربين باتوا يلجأون الى استعمال زوارق كبيرة من أجل تهريب الحشيش، إذ حجزت الشرطة الاسبانية ستة زوارق كبيرة يتوفر كل واحد منها على محرك قوي. كما حجزت ثلاث مقطورات لنقل القوارب، وتم تفكيك الشبكة مع اعتقال ثمانية أشخاص.

فوزي لقجع يلتحق بـ"الأحرار"

لم يفوّت عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، فرصة وجوده بالمنطقة الشرقية حيث كان يعقد تجمعاً خطابياً، يوم السبت الماضي، لكي يثني على فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قبل أن يعرض عليه البقاء في المنطقة، في إشارة لاستقطابه لحزب التجمع الوطني للأحرار، حيث اكتفى لقجع بالابتسام من دون ان يرد.

وكتبت "المساء" أن مقربين من أخنوش أكدوا أن التجمع يمكن ان يراهن على فوزي لقجع مرشحاً للمستقبل باسم حزب "الحمامة" باعتباره واحداً من الوجوه التي أضحت معروفة في المنطقة

اختطاف عشيق متزوجة لاسترجاع أشرطة جنسية

نقرأ في "الصباح" أن مجموعة البحث التاسعة بمصلحة الشرطة القضائية بمنطقة أمن يعقوب المنصور، أوقعت بعصابة حراس ملهى ليلي، انتحلوا صفات رجال أمن، واختطفوا شخصاً من داخل مقهى ونقلوه الى مرآب بأحد احياء الرباط وأقاموا بتعذيبه، وبعدها صوروه في أوضاع مثيرة، واستولوا على ما بحوزته من هواتف ومبالغ مالية، كما أجبروه على التوقيع على ورقة بيضاء، قصد استغلالها في حال تقديم شكوى ضدهم على أساس انها اعتراف بدين.

ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن زوجة أجنبي اتفقت مع حارسين يشتغلان بملهى ليلي شهير بالصخيرات، رفقة المستخدم، على منحهم ثمانية آلاف دولار، حصلوا على خمسة آلاف منها، مقابل تجريد عشيقها من فيديوهات جنسية سقطت بين يديه، وبعدها قام المتورطون بارتداء معاطف سوداء اللون ورابطات عنق، وترصدوا للضحية بمقهى واختطفوه، بعدما ادعوا انهم عناصر فرقة للشرطة القضائية.

المغرب يطلق "ميدي 1 تيفي أفريقيا"

ذكرت "الأحداث المغربية" انه سيتم الشروع خلال العام الجاري في إطلاق "ميدي 1 تيفي افريقيا" في إطار النهج الاصلاحي الذي تشهده قناة "ميدي 1 تيفي" منذ تعيين المدير العام الجديد حسن خيار.

واستباقًا للحدث، سيتم خلال الأشهر القادمة فتح استوديوهات في بعض العواصم الافريقية لكي يتم تسهيل نقل الخبر من عين المكان. وبحسب ذات المصادر، فإن "ميدي 1 تيفي" سترافق بشكل دقيق ما تشهده القارة الافريقية من احداث وتطورات على كل الأصعدة، مع مرافقة الحضور المغربي في عمقه الأفريقي.

وسيتم، على مراحل، اختيار المراسلين وتحديد شبكة برامج بطابع اخباري تهم القارة الافريقية، بمواكبة إعلامية للمشاريع الكبرى التي اطلقتها المملكة في عدد من الدول الافريقية، أخذاً  في الاعتبار مكانة المغرب الذي صار بوابة رئيسة للاستثمار في مشاريع التنمية الافريقية.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار