GMT 22:11 2017 الإثنين 9 يناير GMT 22:13 2017 الإثنين 9 يناير  :آخر تحديث

عقوبات أميركية على مقرب من بوتين ومشتبه بهما في قتل المعارض ليتفيننكو

أ. ف. ب.

واشنطن: فرضت الولايات المتحدة الاثنين عقوبات على محقق جنائي روسي كبير مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين وشخصين يشتبه بانهما قاما بتسميم المعارض وعضو الاستخبارات الروسية السابق الكسندر ليتفيننكو في لندن في العام 2006.

واعلنت وزارتا المالية والخارجية الاميركيتان ان كلا من الكسندر باستريكين رئيس لجنة التحقيق الروسية واندري لوغوفوي وديمتري كوفتون اضيفت اسماؤهم الى قائمة ماغنيتسكي، نسبة الى تشريع اميركي يعود الى كانون الاول/ديسمبر 2012 ويجيز تجميد اصول ومصالح مسؤولين روسا في الولايات المتحدة تتهمهم واشنطن بانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان.

وفي كل عام تحيل الإدارة الاميركية الى الكونغرس نسخة محدثة من قائمة ماغنيتسكي في مناسبة تثير سنويا توترا بين موسكو وواشنطن.

وسيرغي ماغنيتسكي محام مالي روسي اصبح رمزا لمكافحة الفساد في روسيا بعدما اعتقل في العام 2008 اثر كشفه عمليات فساد بقيمة 5,4 مليارات روبل (130 مليون يورو) ارتكبها مسؤولون في الشرطة والمالية على حساب الدولة الروسية، كما قال.

وتوفي ماغنيتسكي الذي وجه اليه المسؤولون انفسهم تهمة التهرب من الضرائب، في سجن بموسكو عام 2009 عن 37 عاما بعد 11 شهرا من الاعتقال الموقت.

وفي تموز/يوليو 2013 اي بعد اربع سنوات على وفاته، اتهمته محكمة في موسكو بالتهرب من الضرائب.

وتسببت قضية ماغنيتسكي بتوتر في العلاقات بين موسكو وواشنطن. واصدرت السلطات الاميركية في كانون الاول/ديسمبر 2012 قانونا يمنع كل شخص ضالعا في وفاة المحامي او في انتهاكات اخرى لحقوق الانسان من دخول الولايات المتحدة.

وردت روسيا في الشهر نفسه بتبني قانون ينص خصوصا على منع اميركيين ومواطنين اجانب اخرين من دخول روسيا، فضلا عن قانون يمنع تبني اطفال روس من قبل اميركيين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار