GMT 13:22 2017 الثلائاء 10 يناير GMT 7:39 2017 الأربعاء 11 يناير  :آخر تحديث
الملك سلمان والرئيس عون يعقدان جلسة مباحثات

قمة سعودية لبنانية في الرياض

عبد الرحمن بدوي
إيلاف من الرياض: عقد العاهل السعودي الملك سلمان جلسة مباحثات مع الرئيس اللبناني ميشال عون الذي يزور المملكة حاليا في إطار جولة عربيّة يتبعها بزيارة لدولة قطر فمصر والأردن حيث سيشارك في القمة العربية المقررة في مارس المقبل. 
 
واستعرضت جلسة المباحثات آخر المستجدات في المنطقة، كما تناولت العمل على دعم علاقات التعاون السعودي اللبناني، وعودتها الى ما كانت عليه. 
 
وأكد الملك سلمان أن المملكة السعودية لا تتدخل في شؤون لبنان، وأن اللبنانيين هم من يقررون شؤونهم، فيما أكد الرئيس عون أن ما جمع بين اللبنانيين والسعوديين من علاقات تاريخية سيستمر.
 
وكان الملك سلمان قد استقبل في قصر اليمامة اليوم الثلاثاء رئيس جمهورية لبنان العماد ميشال عون، كما كان في استقباله، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر.
 
وأجريت لرئيس لبنان، مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف.
 
 

بعد ذلك صافح الضيف مستقبليه، مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد بن بندر، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير الدكتور منصور بن متعب، ووزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، وعددا من الوزراء، وقادة القطاعات العسكرية.

كما صافح العاهل السعودي الوفد الرسمي المرافق لرئيس جمهورية لبنان.
 
عقب ذلك صحب المك سلمان الرئيس العماد ميشال عون إلى صالة الاستقبال الرئيسة في الديوان الملكي، حيث صافح الأمراء، وأقام مأدبة غداء تكريما لرئيس جمهورية لبنان، والوفد المرافق له.
 
 

حضر جلسة المباحثات، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم العساف الوزير المرافق ، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي ووزير الخارجية عادل الجبير ، ووزير المالية محمد الجدعان، ووزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان والقائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية لبنان الأستاذ وليد بخاري.

كما حضرها من جانب جمهورية لبنان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ووزير المالية علي حسن خليل ووزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول ووزير الإعلام ملحم رياشي ووزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري والسفير اللبناني لدى المملكة عبدالستار عيسى .
 
الانفتاح الكبير
 
وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري حول نتائج زيارة الرئيس ميشال عون للسعودية :"ستلمسون انفتاحا كبيرا في العلاقات وعودة السياحة والاستثمارات السعودية الى لبنان وكل ما يساهم في النهوض الاقتصادي الذي تعمل عليه حكومتنا.
 
وأضاف الحريري خلال استقباله قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي أن البلد ماض نحو التقدم ولا خلاف على أي أمر يتعلق بالمصلحة الوطنية ومصالح المواطنين.
 
الجبير: السعودية تسعى لأن يكون لبنان مستقلا
 
إلى ذلك، قال وزير الخارجية عادل الجبير لوسائل الإعلام عقب استقبال الرئيس اللبناني ميشال عون له في مقر إقامته بالرياض، الثلاثاء إن المملكة تسعى لأن يكون لبنان مستقلا وخاليا من التدخلات الخارجية.
 
ورحب الجبير بزيارة رئيس لبنان للمملكة مشيدا بالعلاقات التاريخية والروابط المتينة بين البلدين ، وموضحا أن المملكة من أكبر الدول التي تقدم مساعدات للاجئين السوريين في عدة دول بما فيها لبنان.
 
وأضاف: إن لقائي مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يأتي بعد جلسة مباحثات رسمية مثمرة عقدها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس  اللبناني ميشال عون، وسنعمل للوصول بالعلاقات بين البلدين إلى أفضل المستويات الممكنة.
 
من جانبه ذكر وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل: إن العلاقات بين البلدين عادت إلى وضعها الطبيعي، وأن زيارة الرئيس اللبناني  إلى المملكة أعادت الأمور إلى نصابها على المستويات كافة.
 
كما عقد وزير الخارجية عادل الجبير اجتماعاً ثنائياً مع وزير الخارجية والمغتربين في لبنان جبران باسيل.
 
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار