GMT 3:31 2017 الأربعاء 11 يناير GMT 3:11 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

أصوات في "الأصالة والمعاصرة" تريد علاقة جديدة مع "العدالة والتنمية"

إبراهيم بنادي

الرباط: استنكرت العديد من الهيئات الحقوقية قرار السلطات المحلية بالعديد من المدن المغربية منع بيع البرقع، معتبرة هذه الخطوة "تضييقًا على الحريات"، حيث أصدر مرصد الشمال لحقوق الانسان بيانًا أكد فيه أن قرار السلطات المحلية التابعة لوزارة الداخلية "تعسفي"، ويعد "انتهاكاً غير مباشر لحق النساء في حرية التعبير وارتداء اللباس الذي يعد تعبيراً عن هويتهن او معتقداتهن الثقافية أو السياسية أو الإجتماعية". 

وكتبت "المساء" أن البيان أشار الى ان ذلك القرار يتناقض مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان التي صادق عليها المغرب، كما أشار المرصد الى ان قرار منع اللباس المذكور من طرف مصالح وزارة الداخلية يأتي في إطار "عمل ممنهج يهدف الى تنميط المجتمع المغربي وفق نمط معين لا يوجد الا في مخيلة الذين يقفون وراء قرار منع نوع معين من اللباس، عبر ضرب التنوع الثقافي والاجتماعي الممتد في التاريخ، كما يأتي في ظل سياسة متواصلة للتضييق على الحريات وفرض الرأي الواحد".

وعبر المرصد الحقوقي عن "شجبه الشديد" لقرار مصالح وزارة الداخلية بمنع تسويق نوع معين من اللباس (البرقع)، مضيفاً ان ذلك يتنافى مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. وأكد على عدم قانونية منع البرقع، موضحاً ان قرار المنع المذكور لم يستند الى نص قانوني، وان هذا الأمر مخول للسلطات التشريعية وليس للسلطات التنفيذية، مطالباً بضرورة الوقف الفوري لقرار منع تسويق لباس البرقع والاتجار فيه.

الدرك يطيح بأكبر شبكة لتزوير الضريبة على السيارات

في عملية نوعية استهدفت أكبر شبكة لتزوير الضريبة على السيارات، تمكنت عناصر الدرك الملكي بتيط مليل (وسط البلاد) من اعتقال متهمين متورطين مع موظفين في تزوير الضريبة على السّيارات، كما حجزت العشرات من البطاقات الرمادية لسيارات كان ينوي أصحابها الحصول على ضريبة سيارات مزورة بنصف ثمنها الحقيقي.

وكتبت "المساء" أن عناصر الدرك انتقلت الى أماكن مختلفة بالدار البيضاء بكل من آنفا وسيدي عثمان، اذ نصبت كميناً لسماسرة متورطين مع موظفين يعملون على تزوير الضريبة على السيارات، خصوصاً التي تتجاوز قيمتها 5 آلاف درهم (500 دولار)، اذ تبين ان مؤسسات تعليمية خاصة متورطة مع أفراد الشبكة، بعد ان حصلت على وصولات مزورة للضريبة على عشرات السيارات الخاصة بنقل التلاميذ.

"الأصالة والمعاصرة" وعلاقة جديدة مع "العدالة والتنمية"

رغم ان بيان حزب الأصالة والمعاصرة كان حاسماً في قرار المشاركة في الحكومة من عدمه، فإن قيادات في الحزب عبرت منذ مدة عن "تجاوز" الخلاف الحاد مع حزب العدالة والتنمية لإنهاء حالة الاحتقان السياسي التي سادت بين الحزبين قبل الانتخابات التشريعية الماضية.

ونسبة الى مصادر "المساء"، فإن أكثر من من ثلاثة من قياديي الحزب صرحوا في اجتماعات للمكتب السياسي بأن التقارب مع العدالة والتنمية "لن يضر الأصالة والمعاصرة في شيء"، شريطة الحفاظ على مبادئ الحزب في ما يتعلق بالتحالفات، وقد أظهر البيان، الذي أصدره ابن كيران والقاضي بإنهاء التفاوض مع عزيز أخنوش، زعيم "التجمع الوطني للأحرار"، أن ثمة أصواتاً تريد التحالف مع "العدالة والتنمية".

جمود...غموض وترقب

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" أن الرأي العام المغربي مشغول بالمشاورات الحكومية بعد وصولها الى النفق المسدود، إثر إعلان عبد الاله ابن كيران "إنهاء الكلام" وما تمخض عنه من غموض كبير وترقب.

المصطفى الرميد ينوب عن ابن كيران لتعميق التصعيد الذي خلفه بيان "انتهى الكلام"، حيث صرح وزير العدل لـ"الأحداث المغربية" أن "لا خروج من الأزمة ما لم يقبل "التجمُّع" الاستمرار في التحالف السابق"، وقيادة "العدالة والتنمية" تسابق خياراتنا بعد "البلوكاج" لتعلن رفضها اختيار بديل لابن كيران من داخلها، هي اذا قطيعة في انتظار مفاجأة، لكن بالتوازي معها، ابن كيران أعاد فتح بابه اتجاه حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية لكن بشروطه السابقة.

في المعسكر الآخر تناقلت مواقع الكترونية أول تصريح لعزيز أخنوش منذ بيان رئيس الحكومة المعين، الذي رفع مقولته "انتهى الكلام" في وجه حزبي الحركة والتجمع، حين علق على مقولة الأزمة بالقول:"أشهر في وجهنا الورقة الحمراء لم يبقَ لدينا الحق في الدخول الى الملعب كي نتفاوض ونشكل الحكومة".

الورقة الحمراء التي  تلقاها أخنوش قُرِئت من زاويتين، الأولى ساخرة من الأسلوب الذي استعمله ابن كيران مع محاوريه من الأحزاب، والثانية انتقاد للخلط الذي وقع فيه رئيس الحكومة المعين، والذي حول نفسه إلى خصم وحكم، في وقت كان أخنوش يطالب بسلاسة في الحوار تتماشى مع المهمة التي كلّف بها ابن كيران.

إسبانيا تحقق في نشاطات شبكات منظمة تستغل أطفالاً مغاربة جنسياً

من جديد تفتح السلطات الاسبانية تحقيقاً في استغلال أطفال المغرب في مليلية من طرف شبكات منظمة، بتصويرهم في اوضاع خليعة. وكشفت مصادر إعلامية إسبانية أن السلطات الاسبانية، التي خاضت حرباً طويلة ضد شبكات لـ"الاستعباد الجنسي" في السنوات الأخيرة، والتي أدت الى تفكيك العديد منها تنشط في المغرب وفي بلدان أوروبية، توصلت الى معلومات دقيقة تفيد بأن شبكات تستغل أطفالاً مغاربة، لا يتوفرون على أوراق الإقامة القانونية بالمدينة المحتلة، في نشاطات جنسية منظمة.

وكتبت "المساء" ان الامر يتعلق بنوع من الابتزاز يمارسه مغاربة وإسبان ضد أطفال قاصرين، حيث يتم إغراؤهم بمبالغ مالية او تدبر طريقة لإيوائهم في الملاجئ في انتظار الحصول على الجنسية الاسبانية، "كما تعمد نفس الشبكات الى اختيار أطفال لا تتعدّى أعمارهم 16 عاماً من أجل ممارسة الجنس بطريقة شاذة، وفي بعض الأحيان تصور بعض المشاهد من دون علم الأطفال أنفسهم".

صحافية تزيد متاعب لمجرد

أكدت نهاد فتحي، الصحافية والناشطة في مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي، انها توصلت بالعديد من الشهادات عبر صفحتها على "فيسبوك" لفتيات وقعن ضحية تعنيف جنسي من قبل النجم المغربي سعد لمجرد، المعتقل في فرنسا على خلفية اتهامه بالاغتصاب واستعمال العنف في حق فتاة فرنسية.

وقالت نهاد، المعروفة بتدويناتها الجريئة و"فيديوهاتها" الصادمة، في اتصال مع "الصباح"، إنها سَمِعْت، مثلما سمع الكثيرون من أصدقائها ومعارف ومقربين من النجم المغربي، عن مغربيات تعرضن للتعنيف من قبل سعد، قبل أكثر من سنة على وقوع الحادث الأخير الذي اعتُقِل بسببه.

محمد السادس يقطع الطريق على خصوم المغرب

ونقرأ في "أخبار اليوم" أن الملك محمد السادس يقطع الطريق على خصوم المغرب ويعجل بتبني ميثاق الاتحاد الأفريقي، إذ قال الخبير المغربي الموساوي العجلاوي إن خطوة المصادقة على وثائق الاتحاد الأفريقي، بشكل مسبق، خطوة ذكية لإقفال كل الفجوات المتعلقة بما يمكن أن تستغله زوما كخطأ مسطري في ما يخص الانضمام، ويجب قراءتها في إطار ما هو مسطري.

في السياق ذاته، قال الخبير المغربي عبد المجيد بلغزال للصحيفة  إن الأمر يتعلق بتحركات عدائية غير مسبوقة قامت بها جنوب أفريقيا لعرقلة عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، وفرض تأويل يلزمه بالاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار، والإقرار بضرورة تصفية الاستعمار وتقرير المصير في الصحراء. 

المرشحون لخلافة شباط

كتبت "أخبار اليوم" ان المرشحين الأوفر حظاً لخلافة حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، هم عبد الواحد الفاسي، ومحمد الوفا، الوزير المكلف الشؤون  العامة والحكامة، ومحمد الخليفة، القيادي السابق في الحزب، ونزار بركة، عضو المجلس الوطني. وبحسب مصادر "أخبار اليوم"، فبالرغم من وجود خلافات بين هذه الأسماء فإن ما يوحدها هو اتفاقها على استبعاد كريم غلاب، وياسمينة بادو، وتوفيق حجيرة  من اللجنة الإدارية المقبلة للحزب.

وفي موضوع ذي صلة، كتبت "الأخبار" ان حميد شباط، أقدم منذ توليه الأمانة العامة لحزب الاستقلال،  على بيع وتفويت العديد من ممتلكات الحزب، منها مقرات حزبية تاريخية توجد بمناطق استراتيجية تسيل لعاب "حيتان العقار"، مستغلاً الصلاحيات المخولة له في القانون الأساسي للحزب. وسجل التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات وجود خروقات "خطيرة" شابت عملية تسجيل بيع بعض العقارات.

وحسب المعطيات التي توصلت إليها الصحيفة، فإن شباط أقدم على بيع عقار وسط مدينة وجدة (شرق)، يقع بالضبط في زاوية زنقة بغمونتي وشارع الفطواكي، بحوالي 600 مليون سنتيم (600 ألف دولار) فقط، وهو عبارة عن أرض بها بنايات بالطابق الأرضي، مساحتها 898 متراً مربعاً، مسجلة بالمحافظة على الاملاك العقارية بوجدة، تحت إسم "إيموبل جيل كبروس"، موضوع الرسم العقاري 488 /0، ويتوفر هذا العقار على عقدين توثيقيين، حسب الصحيفة.

تفكيك شبكة تهريب السيارات الفارهة من إسبانيا

نختم جولتنا بصحيفة "اخر ساعة" التي كتبت ان السلطات الاسبانية فككت شبكة متخصصة في سرقة السيارات الفارهة وتهريبها بطرق غير قانونية الى المغرب، حيث تتم إعادة بيعها على انها سيارات سليمة قانونيًا.

وأعلنت الشرطة الإسبانية بحسب ما أوردته صحيفة "لاراثون" يوم أمس الثلاثاء، ان عملية تفكيك هذه الشبكة أدت الى اعتقال خمسة أشخاص- لم تتم الإشارة الى جنسياتهم- واستعادة 32 مركبة من مختلف الماركات والموديلات، 3 منها عثر عليها بالمغرب.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار