GMT 20:06 2017 الأربعاء 11 يناير GMT 20:42 2017 الأربعاء 11 يناير  :آخر تحديث
ناقدة سياسية اتهمته بالإساءة إليها عبر تويتر

«تغريدات» ترامب تكسب أول دعوى قضائية

عادل الثقيل

«إيلاف» من واشنطن: أسقطت قاضية في المحكمة العليا في ولاية نيويورك الثلاثاء دعوى قضائية رفعتها ناقدة سياسية شهيرة ضد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب تتهمه فيها بالإساءة إليها والتشهير بها في تغريدتين نشرهما على حسابه في تويتر، وفقًا لوسائل إعلام أميركية. وهذه هي المرة الأولى التي يقاضى فيها ترامب بسبب "تغريداته".

كانت تشرلي جايكوبس ظهرت على قناة سي أن أن في العام الماضي، وقالت إن ترامب استخدم خلافه مع إحدى مذيعات قناة فوكس نيوز ليتهرب من المشاركة في مناظرة عبر المحطة بين مرشحي الحزب الجمهوري للرئاسة". رد ترامب في اليوم التالي بتغريدة قال فيها إن جايكوب طلبت منه وظيفة، وحين رفض عادته. ثم نشر تغريدة بالمعنى نفسه بعد أيام.

بررت القاضية باربرا جيف إسقاط الدعوى "بأن تغريدات ترامب تدخل ضمن حرية التعبير، لا التشهير"، مبينة "أنه جرت العادة في أن ما ينشر عبر موقع تويتر يدخل في إطار الرأي".

من جهته، قال جاي بيتر مان، محامي جايكوبس في تصريح صحافي: "إن المحكمة أعطت ترامب حرية إهانة الناس والتشهير بهم، إنه يوم حزين لحرية التعبير، إنه يوم حزين للتعديل الأول في الدستور، إنه يوم حزين للديمقراطية"، موضحًا أن تغريدتي ترامب أثرت في سمعة موكلته بصفتها مستشارة سياسية.

في المقابل، رأى لورنس روزون، محامي ترامب، أن الحكم جيد ومعلل، مع الاعتراف بأنه كان من الواضح أن تغريدتي ترامب تأتيان في إطار حرية التعبير".

ووفقًا لرصد وسائل إعلام أميركية، اساء ترامب بتغريداته لـ 110 أشخاص في خلال العام الماضي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار