كاليفورنيا: أسفرت الفيضانات التي أعقبت سلسلة من العواصف القوية التي ضربت وسط وشمال ولاية كاليفورنيا الأميركية، عن سقوط شجرة النفق الشهيرة في كاليفورنيا، وهي عبارة عن شجرة سكويا عملاقة حفر في جذعها الضخم نفق في ثمانينات القرن التاسع عشر يكفي لمرور السيارات.

ونقلت صحيفة "سان فرنسيسكو كرونيكل" عن جمعية خيرية تعنى بمتنزه "كالافيراس بيج تريز" الوطني في مقاطعة كالافيراس، إعلانها أن شجرة بيونير كابين التاريخية -التي تحمل اسم النفق الذي حفر في جذعها في ثمانينات القرن التاسع عشر قد سقطت. وذكرت الصحيفة &أن شجرة السكويا سقطت جراء مياه الفيضانات وشبكة جذورها التي تمتد على السطح وعلى عمق حوالي0.6 و1.2 متر فقط فى الأرض.

وقالت الجمعية على صفحتها على "فيسبوك": "وقعت شجرة بيونير كابين. هذه الشجرة النفق الرمزية والتي ستظل حية قد سحرت الكثير من الزوار." وأضافت "غير أن العاصفة كانت أكثر مما تستطيع احتماله."

وكانت الأراضى حول الشجرة مغمورة بالمياه جراء الأمطار الكثيفة كما يتوقع خبراء الطقس أن تغمر كميات كبيرة من الأمطار أجزاء من كاليفورنيا وجبال سيرا نيفادا.

وكان جذع الشجرة يبلغ طوله 2.4 كيلومتر، وترجع تواريخ بعض الكتابات على جدران النفق داخل جذعها إلى القرن التاسع عشر. وفي السنوات الأخيرة، تقول مصلحة الغابات الأميركية إنه كان يسمح فقط للمتسلقين بالمرور في النفق.

ولم يتسنَّ التأكد من عمر الشجرة على وجه الدقة يوم الاثنين. ويمكن لأشجار السكويا العملاقة أن تعيش أكثر من ثلاثة آلاف عام، وهي معروفة بأنها اكبر الأشجار حجمًا في العالم وفقًا لمصلحة المتنزهات الوطنية الأميركية.