GMT 1:48 2017 الخميس 12 يناير GMT 5:22 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

ابن كيران يتراجع عن بيان «انتهى الكلام» لاستئناف المشاورات

إبراهيم بنادي

الرباط: بينما يسود اختلاف بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية حول تركيبة الأغلبية الحكومية المقبلة، تندلع بين الحزبين مواجهة أخرى في مجلس النوّاب، على خلفية الاجتماع الذي عقده الفريقان النيابيان التجمعي والدستوري للتباحث في الشروع في تشكيل هياكل مجلس النوّاب أو انتخاب رئيسه من دون ان يتم التوصل الى توافق حول الأغلبية الحكومية التي عادة ما ينتخب منها الرئيس.

هيكلة مجلس النواب تقلب المعادلة 

ولا شيء في القانون يمنع من المبادرة الى هيكلة المجلس، وحتى من الناحية السياسية، فإن الأحزاب الموجودة خارج دائرة تحالفات ابن كيران، تتوفر على الأغلبية الضرورية لانتخاب الرئيس، فباستثناء" العدالة والتنمية" و"التقدم والاشتراكية"، تتوفر باقي الأحزاب على الأغلبية الساحقة لاختيار الرئيس والشروع في تشكيل هياكل المجلس النيابي.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن كل هذا يأتي، ليكشف عدم تحقق أي مستجد في أزمة تشكيل الحكومة، حيث علق رئيس الحكومة المعين على مسار تشكيل مشاورات الحكومة، عقب خروجه من أشغال المجلس الوزاري، بالقول إن "الوضع مازال كما هو"، وبالفعل لا شيء يبدو أنه سيتغير في القليل المقبل من الأيام".

وبينما صرح ابن كيران بأنه ينتظر من أخنوش اتصالاً هاتفياً بعد ان يراجع شروط مشاركته في الحكومة، رد أخنوش، بأنه لن يتصل مجددًا بابن كيران، بعدما أشهر في وجهه الورقة الحمراء. ووسط هذه القطيعة المعلنة، تندلع بين الرجلين معركة أخرى اسمها هيكلة مجلس النواب وانتخاب رئيسه، من دون انتظار التوافق حول تشكيل الأغلبية الحكومية.

ابن كيران يتراجع عن بيان "انتهى الكلام" 

أياماً بعد إصداره لبيان "انتهى الكلام"، الذي أوقف بموجبه عبد الاله ابن كيران المشاورات الحكومية مع حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبيّة، عاد رئيس الحكومة المعين ليتراجع عن قراره في أول تصريح له بعد البيان، معيداً بذلك "الكلام" في المشاورات الى نقطة البدء.

وقال ابن كيران في تصريح لإذاعة" أصوات"، التي توجته بلقب شخصية السنة، إن "الكلام" لم ينتهِ بعد، إذا تغيّرت ظروف مشاورات تشكيل الحكومة التي دفعته الى "إنهاء الكلام" وإيقاف المشاورات"، مضيفاً "إذا زالت تلك الأسباب أنا ليس لديّ مانع"، أما إذا استمرت الظروف ذاتها فقد "انتهى الموضوع".

وفيما لم يفصح ابن كيران عن الشروط التي يراها كفيلة لاستئناف المشاورات، اعتبر عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، في تصريح صحافي، ان ابن كيران أشهر "الورقة الحمراء" قائلاً في هذا الصدد طمأنتها الكلام". 

نقص في أدوية السكري

بعد نفاذ مخزون أنواع من أدوية السرطان والامراض النفسية وكذا بعض أدوية الخدج، انضافت أدوية خاصة بعلاج مرضى السكري الى قائمة الأدوية المفقودة.

مجموعة من مرضى السكري الذين يستفيدون بالمجان من أدوية داء السكري، توجهوا الى المراكز الصحية بالدار البيضاء، ليأخذوا حصتهم المعتادة من الأدوية وكذا الأنسولين، لكن الجواب جاء سريعاً من طرف المشرفين على العمليّة بأن الأدوية غير موجودة.

مصادر "الأحداث المغربية" بوزارة الصحة، أكدت ان الوزارة قامت بتهيئة طلبات لاقتناء مجموعة من الأدوية الخاصة بعلاج العديد من الأمراض المزمنة، برسم سنة 2017/2018، لكنها تنتظر أن يتم التأشير عليها من طرف مراقب وزارة المالية، وهذا لن يحدث الى حين تشكيل الحكومة الجديدة.

التعثر الذي يعرفه تشكيل الحكومة يلقي بظلاله على السير العادي لمجموعة من القطاعات الخدماتية، ويظهر ذلك في تأخر التأشير على جميع الصفقات وعلى رأسها صفقات تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بالأدوية.

أعراس وهمية لجمع التبرعات

ونقرأ في "الصباح" أن شبهات تحوم حول أنشطة مجموعات "فيسبوكية" تجمع تبرعات باسم مساعدة الأيتام، وتقيم أعراساً وهمية يؤدي الحاضرون فيها ثمن بطاقة الحضور المحدد ما بين 500 درهم  (50 دولارًا) و130 درهماً (13 دولارًا)، حسب المجموعة، وحسب الفندق أو قاعة الأفراح التي ستحتضن العرس المزيف. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن المجموعات المغلقة، التي تطلب من الراغبين في الانخراط فيها إرسال دعوة وانتظار مدة قبل الاستجابة لها، تعطي نفسها أسماء تحيل على تجمعات عائلية وصداقات هدفها التعارف بين المغاربة من مختلف المدن، قبل أن يعلن الأشخاص المتحكمون فيها عن اعتزامهم تنظيم عرس من دون عرسان، فتُطبع بطاقات الدعوات، وتبدأ المجموعات في استقبال الأموال من الراغبين في الحضور والمتبرعين الذين لا يحضرون المناسبة، وإنما يكتفون ببعث التبرعات، مستغلة قضايا الفقر واليتم لحث أعضائها على اقتناء البطاقات حتى ولو لم يحضروا هذه الأعراس.

الغاز يقتل أربعة تشاديين في سطات

اكتشفت مصالح الأمن بمدينة سطات (وسط البلاد)، جثت أربعة طلبة تشاديين داخل شقتهم بحي السماعلة بعدما لقوا حتفهم اختناقاً بالغاز. 

وكتبت "الأحداث المغربية" أن جثت التشاديين الأربعة ظلت لأزيد من ثلاثة أيام داخل الشقة التي يكترونها بإقامة العروسي، الى ان تم العثور عليها خلال الساعات الاولى من صباح يوم أمس الأربعاء، بعدما كسرت عناصر الأمن التابعة لولاية امن سطات باب الشقة.

الضحايا كانوا قد حلوا بمدينة سطات من أجل الدراسة بجامعة الحسن الأول، قبل ان يفارقوا الحياة اختناقاً بغاز ثاني أكسيد الكربون، حسب ما أكدته مصادر مطلعة، بعدما وضعوا إناء فوق قنينة الغاز، قبل ان تنطفئ النار في غفلة منهم.

إيطاليا..شبكة للزواج الأبيض أبطالها مغاربة 

تمكنت السلطات الأمنية الإيطالية، اول من أمس الثلاثاء، من تفكيك شبكة مغربية كبيرة متخصصة في عملية "الزواج الأبيض". وأفادت مصالح "الكرابينيري" (الدرك) بمدينة صافونا، شمال إيطاليا، في بيان لها انها أوقفت 15 شخصاً يتزعمهم أربعة مهاجرين مغاربة، تورطوا في عمليات "الزواج الأبيض" لصالح مهاجرين سريين، أغلبهم من جنسية مغربية، وذلك من أجل الحصول على تصريح الإقامة في البلاد مقابل مبلغ مالي يتراوح بين 10 آلاف و 12 ألف يورو.

عريضة دولية لإطلاق سراح سجينات مخيمات تندوف

دعت "الأرضية المواطنة من أجل الإفراج عن النساء الصحراويات المختطفات بتندوف" في عريضة جمعت حتى الآن ما يزيد عن ألف توقيع، الحكومة الاسبانية الى الضغط على جبهة البوليساريو، وذلك بهدف إجبارها على الإفراج عن النساء المحتجزات على الرغم منهن فوق التراب الجزائري. وطالبت هذه العريضة التي نشرها موقع www.change.org الحكومة الاسبانية بوقف "أي شكل من أشكال المساعدة المؤسساتية والاقتصادية والمالية" لمخيمات تندوف، إلى حين حصول هؤلاء النساء الصحراويات على حريتهن، والتمكن من العودة الى إسبانيا، خاصة وأن بعضهن يحملن الجنسية الإسبانية.

وكتبت "اخر ساعة" أن  صحيفة "أندلو إل دياريو"، أشارت الى أن هؤلاء الشابات "هُنّ ضحايا مجتمع قبلي يمارس كل أشكال العنف والتمييز ضدهن، خاصة إجبارهن على عيش حياة لم يخترنها".

فرّاش يحاول الانتحار ذبحاً

وكتبت "اخبار اليوم" أن "فرّاشًا" ( بائع جوال) بمدينة وجدة (شرق البلاد) حاول الانتحار ذبحاً بعدما طالبه رجال الأمن والقوات المساعدة بإخلاء الطريق وعدم عرقلة السير بالقرب من سوق مليلية (وسط المدينة).

وأضافت الصحيفة أن الفراش بعد إلحاق الأذى بنفسه بواسطة شفرة حلاقة، نقل إلى مستشفى الفارابي لتلقي الاسعافات الضرورية، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقاً في الموضوع. 

وفي خبر آخر بصخيفة "أخبار اليوم" نقرأ أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أحال كلاً من كريم غلاب وتوفيق حجيرة وياسمينة بادو على أعضاء اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب بالحزب، بحيث قال مصدر من اللجنة إن رئيسها أحمد القادري، توصل برسالة الإحالة رفقة ملفات المعنيين بقرار المجلس الوطني الاستثنائي قبيل دخوله إلى اجتماع اللجنة، على أن يتم الحسم في الموضوع يوم 17 يناير.

رجال الوقاية المدنية ينقذون قطاً علق بعمود كهربائي

وفي خبر طريف، أنقذ رجال الوقاية المدنية في بلدة  "أوطاط الحاج"( وسط البلاد) ، حياة قط علق بعمود كهرباء عمومية، وذلك بعد استدعائهم من طرف شباب الحيّ وإخبارهم بالخطر الذي يمكن ان يصيب القط نتيجة تعرضه لصعقة كهربائية من الأسلاك المعلقة على العمود.

وحسب مصدر "الأخبار"، فقد حضر رجال الوقاية المدنية فور إشعارهم بالخبر، حيث قاموا بمحاولات عدة لإنقاذ حياة القط انتهت بنجاح احد أفرادهم في الوصول اليه، وإنزاله من العمود الكهربائي من دون ان يصاب بأذى، وتم ذلك تحت تصفيقات الحضور من الشباب وتوثيقهم لعملية الإنقاذ الاولى من نوعها بعد إحداث مركز للوقاية المدنية بالمدينة. واستحسن الحضور العمل الإنساني الذي قامت به مصالح الوقاية المدنية، كما طالبوا من الجهات المسؤولة تمكينها من كافة الامكانات البشرية واللوجيستيكية لتقوم بدورها في عمليات الإنقاذ والمساعدة على أحسن وجه، خاصة والمساحة التي تغطيها من القرى الآهلة بالسكان والمحيطة بأوطاط الحاج المركز.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار