GMT 10:45 2017 الخميس 12 يناير GMT 6:27 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث
القائد العسكري الليبي حادث شويغو حول مكافحة الإرهاب

الدفاع الروسية تنشر شريط زيارة حفتر لـ«كوزنيتسوف»

نصر المجالي

نصر المجالي: نشرت إدارة شؤون الإعلام والاتصالات في وزارة الدفاع الروسية، شريط فيديو لزيارة قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، لحاملة الطائرات الروسية "الأميرال كوزنيتسوف"، التي تبحر قبالة الشواطىء الليبية حالياً. 

وخلال زيارته، بحث القائد العسكري الليبي خلال مؤتمر عبر الفيديو مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، مسألة مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط. وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: "في الحادي عشر من يناير 2017، زار قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة بلقاسم حفتر، الطراد الكبير، حاملة الطائرات "أميرال أسطول الاتحاد السوفياتي كوزنيتسوف"".

وتربط حفتر علاقات وثيقة مع روسيا، التي زارها أكثر من مرة خلال العام الماضي، كان آخرها في نوفمبر 2016، والتقى خلالها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وأعلن آنذاك أنه تقدم خلال محادثاته مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بطلب دعم عسكري لقواته.

 

 

اجتماع مشترك

وكانت تقارير قالت إن المشير حفتر اجتمع في مدينة طبرق، برئيس أركان الجيش الروسي، فاليري غيراسيموف، وشارك في الاجتماع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس أركان الجيش (الموالي لبرلمان طبرق) اللواء عبد الرازق الناظوري. 

وكان حفتر وصل إلى طبرق صباح الأربعاء وسط إجراءات أمنية مشددة في المدينة، آتياً من مدينة المرج (مقر قيادة قواته). 

وقالت مصادر برلمانية ليبية إن "رئيس الأركان الروسي وصل يوم الأربعاء، إلى قاعدة طبرق البحرية (مقر مجلس النواب) برفقة عدد من المسؤولين العسكريين الروس، على متن حاملة الطائرات الروسية أدميرال كوزنيتسوف" التي انسحبت من سوريا مؤخرًا.  

وبينما قالت المصادر البرلمانية إن الاجتماع يجري داخل قاعدة طبرق البحرية العسكرية، قال مسؤول في الحكومة التابعة لبرلمان طبرق، طلب عدم نشر اسمه، لوكالة (الأناضول) التركية إن "الاجتماع على متن حاملة الطائرات البحرية الراسية داخل مياه القاعدة".

يشار في الختام، إلى أن حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" مخصصة لتدمير الأهداف البحرية الكبرى وحماية التشكيلات البحرية الصديقة من هجوم عدو محتمل، ناهيك عن توجيه ضربات إلى أهداف برية.

 وترابط على متن الحاملة خلال قيامها برحلات بحرية طائرات "سو-27" أو "سو-33" ومروحيات "كا-27" أو "كا-29" البحرية. وبدأ بناؤها في مصنع "تشيرنومورسك" الأوكراني، وانتهى عام 1991. ولا تزال حاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" قيد الخدمة في سلاح البحرية الروسية.

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار