GMT 11:22 2017 الجمعة 13 يناير GMT 11:38 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

ابن كيران عرض على «التجمع» رئاسة مجلس النواب وأخنوش يرفض

إبراهيم بنادي

الرباط: استبعد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، تقديم تنازلات لعبد الاله ابن كيران والخضوع لشروطه،حين أبرز في خطابه امام اللقاء الجهوي لحزبه بالدار البيضاء، أنه في موقع مريح في قضية توقيف مشاورات تشكيل الحكومة من قبل الرئيس المعين، ملوحاً باستعداده الانخراط في عملية هيكلة مجلس النواب وانتخاب رئيسه قبل ان تتحدد الأغلبية الحكومية.

وكان أخنوش واضحاً في التعبير عن نية الانخراط في هيكلة مجلس النواب قبل تشكيل الأغلبية الحكومية، بقوله "توجد قضايا وتحديات وطنية كبرى، لازم ان يخرج معها البرلمان من عطالته"، في إشارة منه الى اعتماد مشروع القانون الذي يصادق بموجبه المغرب على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وهي الحاجة التي يجب ان تتحقق قبل انعقاد دورة الاتحاد المرتقبة في نهاية يناير الجاري.

أما بخصوص وجوده في موقع مريح وإيجابي في أزمة توقيف عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، مشاورات تشكيلها ببيان "انتهى الكلام" فقد عبر عنه الزعيم الجديد لـ"تجمع الأحرار"، بشكل غير مباشر، بتحديد" العدالة والتنمية"، الذي يشن هجوماً عنيفاً عليه عبر كتائبه الإلكترونية، بأن يظل على مواقفه في الأيام المقبلة.

وكتبت "الصباح" ان ذلك حدث، بقول رئيس التجمع الوطني للأحرار:"أعاين منذ أيام في شبكات التواصل الإجتماعي، أناساً يقولون عني إنني طارئ على السياسة ولا أجيد ممارستها، وأتيت إلى قيادة الحزب قبل أسابيع، وهم فقط يجيدون السياسة، لكنني أرد عَلَيهِم: أخنوش رجل الكلمة، فقط كونوا أنتم رجالاً".

ابن كيران عرض على "تجمع الأحرار" رئاسة مجلس النواب

خيمت الأجندة الدبلوماسية للمغرب تجاه منظمة الاتحاد الأفريقي، على تطور الأحداث السياسية في اليومين الماضيين، بما فيها مشاورات تشكيل الحكومة التي وصلت عمليا الى نهايتها، حيث تتجه التطورات نحو انتخاب الاتحادي حبيب المالكي رئيساً لمجلس النوّاب، ما يعني فرض "الاتحاد الاشتراكي" في أغلبية ابن كيران او دفعه الى الاستقالة.رئيس الحكومة دعا قيادة حزبه الى اجتماع طارئ، اليوم الجمعة، مع زعماء الأحزاب السياسية وبحضور الاتحادي عبد الواحد الراضي، بصفته المؤهل قانونياً لترؤس جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس، لكونه الأكبر سنا .

ونقرأ في "أخبار اليوم" ان تطورات تصب في اتجاه تحقيق المخطط الذي كان مبرمجاً في 11 أكتوبر الماضي، اي انتخاب الاتحادي حبيب المالكي رئيساً لمجلس النوّاب، وقطع الطريق بشكل نهائي أمام تشكيل ابن كيران حكومة جديدة.مصدر جيد الإطلاع على مشاورات تشكيل الحكومة، قال لـ"أخبار اليوم" انه وبعد بيان المجلس الوزاري الأخير الذي دعا فيه الملك الى تسريع عملية مصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، اقترح ابن كيران على اخنوش عقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب والتصويت لصالح مرشح من "التجمع الوطني للأحرار"، ومواصلة مشاورات تشكيل الحكومة لاحقاً، لكن أخنوش رد بأن "الأحرار" لا مرشح لديهم.

ضرائب بالمليارات تفاجئ مكتب الفوسفات ومجموعة "سهام" وبنك بنجلون

فاجأت مديرية الضرائب مليارديرات مغاربة ورجال أعمال معروفين، أهمهم عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجيّة، ووزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي، الذي يملك مجموعة "سهام" للتأمين، ومصطفى التراب، المدير العام للمكتب الشريف للفوسفات، بمراجعة ضريبية، أسفرت عن ضرورة تأدية الشركات الثلاث لـ1.98 مليار درهم (1.98 مليون دولار).

وحسب معطيات حصلت عليها "المساء"، وصلت المراجعة الضريبية للبنك المغربي للتجارة الخارجية الى حوالي 900 مليون درهم (90 مليون دولار) اي حوالي 50 في المائة من الأرباح التي سجلها البنك خلال سنة 2015، في حين بلغت المراجعة الضريبية للمكتب الشريف للفوسفات 950 مليون درهم ( 95 مليون دولار)، وراسلت المديرية العامة للضرائب مجموعة "سهام" للتأمين لدفع تعويض ضريبي قدره 130 مليون درهم (13 مليون دولار)، بعدما قام مفتشو المديرية العامة للضرائب بتطبيق الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المُضافة لسنوات 2012 و 2013 و 2014 و 2015.

تهمة التزوير "تلاحق" وزارة النقل في فاجعة أمسكرود

كتبت "المساء" ان التحريات التي تباشرها النيابة العامة لدى ابتدائية أغادير قد افضت الى تعميق التحقيق في طبيعة الرخصة الممنوحة لشاحنة الوزن الثقيل، التي كانت تسير على الطريق السيار مراكش أغادير، والتي اصطدمت بها الحافلة التي أودت بحياة 11 شخصاً بعدما التهمتهم النيران.

وذكرت مصادر الصحيفة القريبة من التحقيق في هذه النازلة ان التحقيقات مع سائق شاحنة الوزن الثقيل، التي كانت محملة بآلة من الحجم الكبير تستعمل عادة في الأشغال الكُبرى، أظهرت ان البطاقة الرمادية التي يتوفر عليها السائق تظهر ان الشاحنة التي يقودها من نوع "سيمارموك"، في حين ان هذا النوع من المقطورات لا يخول  له نقل مثل هذه الآليات الضخمة .

وتبعاً لذلك، أكدت مصادر الصحيفة ان هذه الجزئية ستجعل المصالح المعنية على مستوى وزارة النقل والتجهيز أمام مساءلة قضائية، من أجل تحديد الجهات التي رخصت لمثل هذه الشاحنات للسير والجولان على الطرقات، بالرغم من عدم توفرها على المواصفات التقنية والقانونية لذلك، الأمر الذي تسبب في الفاجعة، التي تابعها الراي العام على مشارف منحدر امسكرود على بضعة كيلومترات من محطة الأداء على الطريق السيار مراكش أغادير.

خبراء دستوريون يحذرون من التسرع ويطالبون بتشكيل الحكومة ومجلس النوّاب بشكل متوازي

في افتتاحية "العلم" لسان حزب الاستقلال، نقرأ أن موضوع تدبير الزمن السياسي الى الواجهة من جديد، وستختلف التقديرات ما بين آراء السياسيين وقراءات الجامعيين وأساتذة القانون الدستوري، وسينطلق سباق مع الزمن من اللحظة إلى حدود نهاية يناير الجاري، ويمثل تشكيل مجلس النوّاب وهياكله الحدث الحاسم في معركة الفاعل السياسي المغربي مع الزمن.

وقال بن يونس المرزوقي أستاذ القانون الدستوري ان تدبير الزمن السياسي يستلزم في هذه اللحظة الحرجة العمل بشكل متوازي وليس بشكل متتالي، موضحاً في تصريح لـ"العلم" أن الطريقة الثنائية اي العمل بشكل متتالي ستفرض تشكيل الحكومة أولا ثم دعوة البرلمان لهيكلة نفسه من أجل ضمان أغلبية مساندة للحكومة في مجلس النواب.

وأضاف المرزوقي أن الأسلوب الأول أي العمل بشكل متوازي، يقتضي احترام مبدأ فصل السلط من خلال دعوة البرلمان  للانعقاد بشكل متوالي مع مفاوضات تشكيل الحكومة، علماً ان المفاوضات العمودية مبنية على عناصر يمكن التغلب عليها من خلال ضبط العلاقة بين الأحزاب السياسية والفرق النيابية بشكل يضمن انضباط التالية للأولى.

عريضة مواجهة الإشادة بالإرهاب بين يدي اليزمي

ونقرأ في "الأحداث المغربية" أن لجنة مكونة من فعاليات حقوقية ومجتمعية سلمت عريضة لوقف الإشادة بالإرهاب إلى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إذ طالب الموقعون على العريضة بتشكيل لجنة تجمع جميع الفاعلين المعنيين من أجل السهر على أن تتم معاقبة المشيدين بالإرهاب وما يرتبط به، وأن تعطى الأولوية لوضع سياسة وقائية وتربوية في المدارس، ودور الشباب، والإعلام، والنسيج الجمعوي ووسائل التواصل الاجتماعي، والمساجد.

توقيف علاج مرضى السرطان بسبب بطاقة "راميد"

وكتبت الصحيفة نفسها، ان العديد من مرضى السرطان بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء اضطروا إلى توقيف العلاج الكيماوي بسبب انتهاء مدة صلاحية بطاقة المساعدة الطبية "راميد"، مما تسبب لبعضهم في مضاعفات عديدة نتيجة توقف البروتوكول العلاجي، الذي يتضمن مجموعة من الجلسات.

اختطاف فتاتين في سيارة للنقل المدرسي 

وكتبت "الصباح" في صفحتها الأولى أن مدينة الدار البيضاء شهدت عملية اختطاف باستعمال سيارة للنقل المدرسي من قبل ثلاثة متهمين في حق مشردتين، قبل أن تتدخل فرقة الصقور على الخط وتتمكن، بعد مطاردة، من تحرير الرهينتين واعتقال المتورطين.

وأضافت الصحيفة أن شرطة أنفا أحالت المتهمين الثلاثة، أحدهم سائق بمدرسة خاصة، على الوكيل العام للملك (النائب العام) بمحكمة الاستئناف، من أجل جناية الاختطاف ومحاولة الاغتصاب والسكر، فصدرت تعليمات بإيداعهم سجن عكاشة.

العماري: ابن كيران يريد إشعال الفتنة 

ونقرأ في "الصباح" كذلك، أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اتهم عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، بمحاولة تأجيج غضب المغاربة، إذ علق على تخصيصه سيارات فارهة لرؤساء الجهات، قائلا:" ابن كيران يريد إشعال الفتنة".

وزارة التربية الوطنية تقر بوجود تلاعبات في صفقات عمومية

وتتم بهذا الخبر بالصحيفة نفسها، التي كتبت أن وزارة التربية الوطنية أقرت بوجود تلاعبات تهم عقد صفقات عمومية لاقتناء العتاد الديداكتيكي والمواد الكيماوية، كشف عنها قضاة المجلس الأعلى للحسابات، إذ اتخذت قراراً فورياً يرمي إلى تعليق كل الإجراءات الإدارية والمالية إلى حين انتهاء عملية التفتيش النهائي الذي شمل 114 مؤسسة تعليمية، أثير حولها الكلام في مجلس المستشارين، من طرف برلماني استقلالي سلم ملفاً متكاملاً إلى كل مسؤولي المؤسسات الدستورية وعلى رأسهم عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها.

 


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار