GMT 13:20 2017 الجمعة 13 يناير GMT 13:24 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث

اردوغان: الانسحاب الكامل للقوات التركية من قبرص غير مطروح

أ. ف. ب.

اسطنبول: قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة انه من غير المطروح ان تسحب تركيا كامل قواتها المنتشرة في قبرص واعتبر ان اليونانيين والقبارصة لا تزال لديهم "توقعات مختلفة" عن تلك التي ينشدها الأتراك حول الحل في قبرص.

وقال اردوغان عقب مفاوضات تاريخية جرت منذ مطلع هذا الاسبوع في جنيف ان "الانسحاب الكامل للقوات التركية من قبرص غير مطروح"، مضيفا ان القبارصة الأتراك "يعملون بكثافة وحسن نية" الا ان القبارصة اليونانيين واثينا "لا تزال لديهم توقعات مختلفة".

وبثت تعلقات اردوغان المتلفزة تلك فيما أكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس الجمعة على ضرورة انسحاب نحو 30 الف جندي من شمال قبرص الذي تحتله تركيا للتوصل إلى حل ينهي عقودا من الانقسام في الجزيرة.

الا ان اردوغان تحدث عن خلافات اساسية بين الطرفين حول مسألة الرئاسة الدورية في حال قيام اتحاد من  منطقتين.

وقال اردوغان انه من "غير المقبول" ان يتولى القبارصة الاتراك الرئاسة لفترة واحدة في حين يتولاها نظراؤهم  اليونانيون لاربع فترات. 

وهو تحدث سابقا عن نقاشات طرحت تولي القبارصة اليونايين الرئاسة لفترتين مقابل فترة واحدة للقبارصة الاتراك.

واعتبر اردوغان الجمعة ان هذا الطرح "عادل. ان أردنا سلاما عادلا وشاملا فهذه طريقة للوصول اليه".

الا انه اضاف ان انقرة ليست في وارد تقديم اي تنازلات وانها اوضحت ذلك في جنيف قائلا "اخبرناهم (في جنيف) انه لا يجب ان يتوقع منا أحد اي شيء" . 

وضم مؤتمر جنيف الذي استمر حتى ساعات مبكرة من صباح الجمعة الرئيس اناستاسيادس وزعيم القبارصة الاتراك مصطفى اكينجي اضافة إلى وزراء الخارجية البريطاني واليوناني والتركي والاوروبي.  

وقبرص مقسومة منذ 1974 عندما اجتاحت القوات التركية الجزيرة ردا على انقلاب بهدف الحاقها باليونان. وتسبب الاجتياح بنزوح عشرات الالاف من الشطرين الى الجنوب او الشمال بين ليلة وضحاها، تاركين كل ما يملكون وراءهم.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار