GMT 18:14 2017 الجمعة 13 يناير GMT 18:15 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث

الاتحاد الافريقي يطالب رئيس غامبيا بالتنحي

أ. ف. ب.

نيروبي: طالب الاتحاد الافريقي الجمعة رئيس غامبيا يحيى جامع باحترام نتائج الانتخابات التي جرت الشهر الماضي والتنحي سلميا، محذرا من "عواقب خطيرة" في حال تسببت افعاله بازمة. 

وقال مجلس السلام والامن التابع للاتحاد انه "ابتداء من 19 كانون الثاني/يناير 2017 سيتوقف الاتحاد عن الاعتراف بالرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع كرئيس شرعي لجمهورية غامبيا". 

واقر جامع بهزيمته  فور انتهاء انتخابات الاول من كانون الاول/ديسمبر، الا انه سرعان ما اصدر بيانا يقول فيه ان التحقيقات كشفت عن "اخطاء غير مقبولة" ارتكبتها الجهات الانتخابية وانه لن يقر بفوز خصمه اداما بارو. 

وياتي تدخل الاتحاد الافريقي الذي يتخذ من اديس ابابا مقرا بعد وصول فريق الوساطة الغرب افريقي بقيادة الرئيس النيجيري محمود بخاري، الى بانجول الجمعة لاجراء محادثات مع تزايد المخاوف من تدفق اللاجئين بسبب الازمة السياسية. 

وحذر مجلس الاتحاد الافريقي جمعة من "عواقب خطيرة" في حال اثارت افعاله "اضطرابات سياسية وكوارث انسانية وتجاوزات في مجال حقوق الانسان بما في ذلك مقتل الابرياء وتدمير الممتلكات".

كما دعا قوات الامن والدفاع الغامبية الى "ممارسة اقصى درجات ضبط النفس .. بما في ذلك احترام حرية الكلام". 

واكد جمعة، الذي تولى السلطة في انقلاب عام 1994، انه لن يتنحى الا بعد ان تصدر المحكمة العليا قرارها بشأن قضية رفعها لالغاء نتيجة الانتخابات والدعوة الى اجراء انتخابات جديدة.

ومن غير المرجح ان تنظر المحكمة العليا في قضيته قبل ايار/مايو ما يزيد التوترات مع بارو الذي من المقرر تنصيبه في 19 كانون الثاني/يناير. 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار